1. رضا الخرشاني

    رضا الخرشاني ضيف جديد

    1
    2
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    تطاوين
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    العربية
    المهنة:
    أستاذ

    برامج تعليميّة أهداف المحورالخامس للتاسعة أساسيا "تفاعل الثقافات والحضارات"

    الموضوع في 'فضاء الإطار التّربوي' بواسطة رضا الخرشاني, بتاريخ ‏13 ابريل 2016.

    النصالأهداف الفنية والمضمونيةأسئلة الإعداد
    مـلاحـــــظات
    -1التوليد العقليّ في العصر العبّاسيّ الأوّل ( ص 258 )- أنْ يتعرف التلميذ إلى معنى التلاقح الثقافيّ من خلال امتزاج الفرس بالعرب.
    - أنْ يقف على دور التفاعل الحضاريّ في تطوير المجتمع الإنسانيّ قديما.
    - أن يتبيّن أدوار المقارنات الاستدلالية في النصِّ.
    استعد (2 1 4 5)
    أبني (2 4) أبدي (1 ) أستثمر (2 )
     
    -2 المغلوب مولعٌ أبدا بالاقتداء بالغالب ( ص 261 )-- أنْ يتعرف التلميذ إلى مظاهر للتفاعل الثقافي من المغلوب مع غالبه.
    - أن يتبيّن أنواع الحجج ( واقعية- استقرائية) ودلالتها الاستدلالية.
    استعد (2 1 ) أبني (2 4 3) أبدي (1 ) أستثمر (1 ) 
    3- أسباب تقدّم الغرب
    ( ص 263 )
    - أنْ يستخرج المؤشرات والروابط المنطقيّة ويتبيّن وظيفتها الاستدلالية في النص.
    - أنْ يدرك حاجة الإنسان إلى التفاعل الثقافيّ مع المختلفين عنه في العقيدة.
    استعد ( 2 ) أبني (3 2 1 4) أبدي (2 ) 
    4- حتمية التفاعل الحضاريّ (ص 266 )- أنْ يحدِّد أنواع الحجج في النصِّ وأدوارها.
    - أنْ يقف على طرق التفاعل وأسبابه وأدواره قديما وحديثا.
    استعد (2 4 3 ) أبني (7 8 9) أبدي (2 ) أستثمر (2 1 ) 
    5- أهميّة الترجمة
    ( ص 269)
    - أنْ يتعرف التلميذ إلى نماذج من الأدب المترجم وأثره في تنميط بعض السلوكات عالميا.
    - أن يتبيّن أثر الترجمة والرحلات في التفاعل الحضاريِّ.
    استعد ( 3 2 ) أبني (2 3 5) أبدي (1 2 ) أستثمر (1 2) 
    6- الشرق في فنون الغرب (ص 273 )- أنْ يحدِّد التلميذ المرجع الذي تستمدُّ منه الحجج قوتها ( الاستشهاد ).
    - أنْ يدرك ما للفنون من دورٍ في التقريب بين الشعوب والحضارات.
    استعد (3 1 4 ) أبني (1 3) أبدي (2 ) أستثمر (2 ) 
    7- بين الشرق والغرب
    (ص 276 )
    - أنْ يتعرف التلميذ إلى الصيغ اللغوية الموظّفة في الاستدلال والحجاج.
    - أن يتبيّن دور التراسل في التواصل والتعارف والتثاقف مع الآخر أفرادًا وجماعاتٍ .
    استعد (2 1 4) أبني (1 3 ) أبدي (2 ) أستثمر (1 ) 
    8- الانترنيت من العالم الحقيقيّ ( ص 279 )- أنْ يتبنّى التلميذ موقفا نقديّا من التفاعل الحضاري بتعداد مخاطر الانترنيت.
    - أن يتعرّف إلى طرق التفاعل الحضاريِّ حديثا عبر الانترنيت..
    استعد (1 ) أبني (2 3 ) أبدي (1 ) 
    9- رحلة إلى كوريا (ص 282 )- أنْ يتبنّى التلميذ موقفا من التفاعل الحضاريِّ الإعجاب بالشّعب الكوري وخصائصه.
    - أن يتبيّن نوع الوصف في النصِّ: ذاتيّ قائم على الإعجاب بالموصوف والانبهار به وأثره الاستدلاليّ: إغراء القارئ بالاستفادة من التجربة الكوريّة.
    استعد(2 3 ) أبني (2 3 4) أستثمر (1 ) 

    فدوى حسونة و rhili amara معجبون بهذا.
  2. سويدان

    سويدان ضيف جديد

    21
    10
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    زغوان
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    آداب
    المهنة:
    موظف
    شكرا على المجهود
  3. oussama2525

    oussama2525 ضيف جديد

    1
    1
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    القيروان
    المستوى الدّراسي:
    ماجستير
    الاختصاص:
    شعبة الآداب
    المهنة:
    أستاذ لغة عربية
    جازاك الله خيرًا
    أعجب بهذه المشاركة ندى1
  4. ندى1

    ندى1 ضيف جديد

    17
    3
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    قفصة
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    لا
    المهنة:
    تلميذ