1. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم

    حوارات حول مسائل دينية

    الموضوع في 'فضاء الحضارة العربيّة الإسلاميّة' بواسطة رضا البطاوى, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2016.

    الفرق :
    قال الفتى اخترت ليومنا هذا موضوع الفرق فماذا عندك من الحق فيه يا معلمى ؟
    أجاب المعلم :لا يوجد فى دين الله شىء اسمه الفرق الإسلامية .
    تساءل الفتى قائلا :وما الأدلة على ذلك ؟
    قال المعلم :يوجد فريق واحد عند الله هو الذى يسمى عند الله الفريق المسلم أى الفريق الناجى وفيه قال تعالى بسورة الأنبياء "وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فإعبدون " وفى سورة المؤمنون "فاتقون "فهذه الآيات تخبرنا بأن المسلمين أمة واحدة أى فريق واحد ولو كان هناك فرق إسلامية ما نهانا الله عن الفرقة فقال بسورة آل عمران "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "كما قال ناهيا أيضا بسورة الروم "ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ".
    تساءل الفتى :وماذا عن القول القائل "افترقت اليهود على 71 فرقة وافترقت النصارى على 72 فرقة وتفترق أمتى على 73 فرقة "الترمذى وابن ماجة ومسلم.
    قال المعلم :وقد جاء القول القائل "إن بنى إسرائيل افترقت على 71 فرقة وإن أمتى ستفترق على 72 فرقة كلها فى النار إلا واحدة وهى الجماعة "مسلم.
    تساءل الفتى :ماذا تقصد بذكرك لهذا الخبر ؟
    أجاب المعلم :أقصد أن أفهمك أنها روايات كلها موضوعة افتراها البعض على الرسول
    قال الفتى :ما الأدلة على ذلك ؟
    قال المعلم :أول دليل التناقض بين الروايات فاليهود فى الأولى 71 فرقة والنصارى 72 وقد جمعت الثانية الفريقين فى سلة واحدة فالعدد 71 فرقة وهذا تناقض بينما المسلمون فى الأولى 73 فرقة وفى الثانية 72 فرقة وهذا تناقض لاشك فيه .
    قال الفتى :والدليل الثانى ؟
    أجاب المعلم : هو قول القائل "تفترق أمتى "والأمة الواحدة لا تفترق لأنها على مر العصور واحدة مع اختلاف أفرادها ولذا قال تعالى بسورة الأنبياء "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون "وأما ثالث الأدلة فهو وجود فرق تفوق الأعداد المذكورة بكثير ولو أتينا لتعريف الفرقة فى الإسلام لوجدنا أنها كل جماعة فارق دينها الإسلام فى حكم أو أكثر ثم طبقناه على الفرق لوجدنا عدد الفرق يتعدى المائة أن لم يكن الألف ،هذا عن الأدلة خارج القرآن وأما النص القرآنى فكما قلنا يتعارض مع هذه الأخبار الكاذبة .
    تسائل الفتى قائلا :ترى لماذا حدثت الفرقة ؟
    أجاب المعلم :الفرقة أى الاختلاف فى الدين يحدث نتيجة سبب واحد يتكرر عبر العصور .
    تساءل الفتى :وما هو هذا السبب ؟
    قال المعلم :السبب هو إرادة الفريق أن يتميز على الأخرين بمعنى أنهم يريدون أن تكون السلطة والحكم بيدهم من أجل أن يتمتعوا بكل المتع على حساب الأخرين .
    قال الفتى :هل هذه الإرادة تكون قبل العلم بالحق أم بعد العلم به ؟
    قال المعلم مجيبا :هذه الإرادة تكون دائما بعد معرفة هذا الفريق للحق وفى هذا قال تعالى بسورة البينة "وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة "وقال بسورة آل عمران "ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم ".
    قال الفتى :هل يعنى هذا أن كل الفرق التى تنسب إلى الإسلام فى النار لمخالفتها للإسلام فى بعضه ؟
    أجاب المعلم قائلا :هذه الفرق لا يدخل كل أفرادها النار وإنما يدخل منهم من علم الحق وخالفه وهناك الكثير من أفراد الفرق خالفوا الحق لجهلهم به بمعنى أنهم لم يتعمدوا مخالفة الحق وقد غفر الله لنا كل خطأ لم نتعمده لذا لا يؤاخذنا عليه وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ومما يجب قوله أن الفرق تنقسم لقسمين فى هذا الموضوع .
    قال الفتى :وما هما ؟
    أجاب المعلم :أما القسم الأول فيدخلون النار جميعا وهم من أباحوا المحرمات كلها أو بعضها ومن أعلنوا ألوهية أناس كالأئمة ومن آمن بهم والسبب هو مخالفتهم الحق بعد علمهم به والقسم الثانى يدخل الجنة لعدم تعمده مخالفة الحق .
    قال الفتى :وماذا يرى المعلم فى الفرق أيضا ؟
    قال المعلم :تنقسم الفرق من حيث ما فعلته بالإسلام لأنواع الأول زادت فى الإسلام ما ليس منه كألوهية الأئمة والإيمان المسمى تولى فلان وعلان من الخلفاء والثانى حرفت الإسلام عن معناه التزاما بقوانين لم ينزل الله بها سلطانا مثل قانون النحو وقانون معانى كلمات اللغة والثالث نقصت من الإسلام حيث كفرت بتفسير القرآن- المسمى الذكرالذى قال فيه تعالى بسورة النحل :
    " ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ "
    وهو ما يسمونه الحديث والحديث الحالى جزء صغير منه هو من الذكروالباقى لا علاقة له بوحى الله - وأمنت بالقرآن الموجود فى المصحف وحده

  2. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    93
    51
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي
    أسلوب تعليمي شيّق في تناول هذا الموضوع ذي المحاذير و القطع فيه بحكم يحتاج الكثير من البراهين والأدلّة العقليّة و النقليّة وقد لا نبلغ الشّأو البعيد
    اجتهدت و أجدت
    شكرا لحبيبي المصري تونسي الهوى و الأسلوب
  3. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الإيمان :
    قال الفتى :موضوعنا اليوم هو الإيمان فما هو ؟
    أجاب المعلم :الإيمان فى الإسلام ليس كلمة ذات معنى واحد .
    قال الفتى :إذا فالتصديق ليس المعنى الوحيد للكلمة .
    رد المعلم قائلا :يا صاحبى لكلمة الإيمان المعانى التالية :
    1-العمل وقد وردت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "وما كان الله ليضيع إيمانكم "أى وما كان الله ليضيع ثواب أعمالكم والدليل على كون الكلمة بهذا المعنى قوله تعالى بسورة آل عمران "فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم "فهذا القول يفسر القول السابق فالذى لا يضيع فى الأولى الإيمان وفى الثانية العمل وهذا يعنى أن كلاهما معنى واحد .
    2-الإسلام أو الدين وقد ذكرت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة ""ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا"والدليل على أن المراد هو الإسلام هو قوله بسورة آل عمران "أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون "فالردة تكون بترك الإيمان الذى هو الإسلام بدليل جملة "بعد إذ أنتم مسلمون "وقد ذكرت بهذا المعنى بقوله بسورة البقرة "قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين "أى قل قبح الذى يأمركم به دينكم إن كنتم مصدقين ،كما وردت بقوله بسورة آل عمران "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان "ويفسرها قوله بسورة الأحقاف "إنا سمعنا كتابا "وقوله بسورة الجن "وأنا لما سمعنا الهدى "فالمسموع هو الإيمان أى الكتاب أى الهدى وهو الإسلام .
    3-التصديق بحسب ما يضاف له وقد ذكر المعنى بقوله بسورة الحجرات "قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "فهنا الإيمان غير الإسلام وقوله بنفس السورة "إن المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله "فالإيمان هنا التصديق بوحى الله المنزل على رسوله (ص)وفى قوله بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب"يعنى التصديق بالغيب من جنة ونار وبعث وأحداث أخرى خفية وكما أن هنا تصديق بالإسلام فهناك إيمان أى تصديق بالكفر بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت "فهنا يؤمن أى يصدق أهل الكتاب بالجبت وهو الطاغوت أى الكفر .
    قال الفتى إذا بما يؤمن المسلم ؟
    أجاب المعلم :يؤمن بما يلى :يؤمن بما أمن رسوله (ص) وهو :
    الله والمراد وجود الله وملائكته وكتبه وهى الوحى المنزل على كل الرسل والرسل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله "كما يؤمن باليوم الأخر لقوله بسورة النساء "وماذا عليهم لو أمنوا بالله واليوم الأخر "ويؤمن بالغيب وهو يشمل كل شىء غير معلوم لنا طلب الله الإيمان به مثل الجنة والنار والبعث وفى هذا قال بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب ".
    قال الفتى فسر لى كل واحد من هؤلاء ؟
    رد المعلم :أما الإيمان بالله فهو التصديق بوجوده ووحدانيته وقدرته وأما الملائكة فهم طائفة اصطفاهم الله للقيام بمهام خاصة وأما الكتب فهى كل الكتب المنزلة على الرسل (ص)على اختلاف أسمائهم وهذه الكتب كل منها يمثل حكم الله فى عصره وأما الرسل فهم الأنبياء ونحن نصدق بوجودهم وتبليغهم رسالات الله وأما اليوم الأخر فهو يوم القيامة وأما الغيب فهو كل شىء خفى طلب الله منا تصديقه كالجنة والنار .
    قال الفتى :نعود لماهية الإيمان .
    قال المعلم :له ثلاث ماهيات هى العمل والدين أيا كان والتصديق وهو ما يهمك وهو قلبى لقوله تعالى بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "إذا فهو إقرار القلب بصدق الدين سواء نطق به اللسان أو لم ينطق فاللسان ليس ضرورة فى الإيمان حيث أكد الله أن الإيمان فى القلب وإن نطق اللسان بالكفر كرها فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".
  4. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الأطفال :
    قال الفتى :موضوعنا اليوم هو الأطفال يا معلمى فما قول الإسلام فى قتل أطفال الكفار فى الدنيا ؟
    قال المعلم :له حكمين :1-تحريم قتلهم وأما السبب فهو كونهم مثل أطفالنا سفهاء أى مجانين يصلون للعقل تدريجيا لقوله تعالى بسورة النساء "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "،2-تحليل قتلهم وهو ظرف طارىء فإذا قتل الكفار أطفالنا جاز لنا قتل أطفالهم تطبيقا لقوله بسورة البقرة "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم"والسبب فى جواز قتلهم هو منع الكفار من تكرار فعلتهم وهذه هى قاعدة المعاملة بالمثل وإن كان للمسلمين الحق فى ترك هذا العمل مصداق لقوله بسورة الشورى "وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا و أصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل "إذا العفو جائز عن الأطفال .
    قال الفتى :جئت بدليل تحليل قتل الأطفال ولم تأت بدليل تحريم قتلهم فما هو ؟
    قال المعلم :قوله تعالى بسورة المائدة "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا "فهنا النفس المقتولة تقتل بأحد سببين وهو قتل نفس من غير نفس والفساد فى الأرض وأطفال الكفار لم يقتلوا أحد ولم يفسدوا فى الأرض بارتكاب جرائم فى حق المسلمين ولذا يحرم قتلهم .
    قال الفتى :إذا فأطفال الكفار ليسوا كفارا .
    قال المعلم :إن أطفال الكفار ليسوا كفارا وأطفال المسلمين ليسوا مسلمين وإنما الجميع سفهاء كما قلنا سابقا مصداق لقوله عن الأطفال اليتامى بسورة النساء "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "ولكننا نطلق على كل الأطفال مسلمين باعتبار أنهم لا يعصون الله تعمدا .
    قال الفتى :إذا السفيه حالة بين المسلم والكافر .
    قال المعلم :السفيه بمعنى الطفل مرحلة من مراحل حياة الإنسان سواء مسلم أو كافر .
    قال الفتى :وما حال الأطفال فى الأخرة أى أين أطفال الكفار فى الأخرة ؟
    قال المعلم :أطفال الكفار الذين ماتوا قبل أن يبلغوا سن الرشد لا يدخلون النار لقوله بسورة الصافات "احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم "ودعنى أسألك من يدخلون النار هنا ؟
    قال الفتى :إنهم الكافرون وزوجاتهم والمعبودون .
    قال المعلم :فهل ذكر الله أطفالهم ؟
    رد الفتى :لا .
    قال المعلم :إذا فهم لا يدخلون النار لأنهم لم يعصوا الله لأنه لم يكلفهم إلا تدريجيا وحسب وصول الشرع من عدمه لهم .
    قال الفتى :إذا هم فى الجنة .
    قال المعلم :نعم لقوله تعالى بسورة النساء "فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا" فهنا استثنى الله من دخول النار المستضعفين من الرجال والنساء والولدان وهم الأطفال ثم أخبرنا بعفوه عنهم وعفوه هو رحمته التى تعنى دخول الجنة .
    قال الفتى :إذا فكل الأطفال فى الجنة .
    قال المعلم :هذا صحيح .
    قال الفتى :كيف يعامل الله الأطفال ؟
    قال المعلم :يشمل هذا مناقشتنا لقول البعض إن ظلم الله يحيق بالأطفال والمجانين .
    قال الفتى :وهل يظلم الله مخلوقا ؟
    قال المعلم :إن الله لا يظلم أحد سواء طفلا أو مجنونا أو غير ذلك بدليل نفيه ظلم العبيد عن نفسه بقوله بسورة آل عمران "وأن الله ليس بظلام للعبيد ".
    قال الفتى إذا لا داعى أن نناقش قولهم أن إيلام الأطفال شىء فى غير مقابل بمعنى أنه هو عقاب مع انعدام العصيان .
    قال المعلم :أتقصد عقاب بلا ذنب ؟
    قال الفتى :هذا هو قصدى ففسر لى الموقف فى حكاية الإيلام .
    قال المعلم :إن الطفل فى عمر المهد لا يعرف الألم أبدا لأنه لا يعرف شىء وما دام لا يعرف ماهية الألم فهو لا يدرى به بدليل قوله تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا "وما دمت لا أعرف الألم فإنى لا أحس به فى فترة المهد والهدف من مرض الطفل هو اختبار والديه أيصبرون أم يكفرون .
    قال الفتى :فماذا عن الفترة التالية ؟
    قال المعلم قلت لك أن الطفل يكلف تدريجيا بمعنى أن الله فرض عليه أحكام قليلة لم يذكر فى القرآن منها سوى واحد هو حكم الاستئذان عند الدخول على الوالدين فى أوقات الجماع وفى هذا قال تعالى بسورة النور "يا أيها الذين أمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات "وبناء على هذا التكليف يكون الإيلام فإذا خالف الطفل هذا التكليف وهو أحكام قليلة كما قلنا كان من الله إيلامه عدلا .
    قال التلميذ: هل فصلت لى الأمر أكثر ؟
    قال المعلم :سأضرب لك مثلا من ضمن التكليف النهى عن الشتم والنهى عن ضرب الأطفال الأخرين فإذا شتم الطفل أو ضرب طفلا أخر رغم معرفته بالنهى فإنه يستحق العقاب الذى يكون فى صورة أمراض أو جروح أو غير ذلك من الأمور الدنيوية .
    قال الفتى :لماذا يكون عقاب الطفل دنيويا ؟
    أجاب المعلم :لأنه فى العقل ناقص وقد أخبرنا الله أنه يصل للعقل وهو الرشد تدريجيا فقال بسورة النساء "فإن آنستم منهم رشدا "إذا فما دام عقله لا يستوعب سوى العقاب الظاهر كمرضه وضربه فكان لابد من عقابه بعقاب يعرف ماهيته .
  5. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الظاهر والباطن :
    قال الفتى اخترت اليوم موضوع الظاهر والباطن فيزعم البعض أن الدين له ظاهر وباطن ويقولون أن الظاهر هو المفهوم العام لقواعد الدين والباطن جوهر الدين المستور فمن عمل بالظاهر والباطن معا فهو منا ومن عمل بأحدهما دون الأخر فليس منا .
    قال المعلم :إن الدين ظاهر بمعنى واضح جلى ليس فيه خفاء .
    قال الفتى :وما الأدلة على هذا ؟
    أجاب المعلم :إن الدين بين واضح بدليل أقوال عدة منها قوله بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه " وقوله بسورة النمل "كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون "وقوله بسورة هود"الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ".
    قال الفتى :زدنى علما بالأمر .
    قال المعلم :سأفرض معك أن للدين كما قالوا ظاهر وباطن وسأقول إذا كان الله هو الإله الظاهر فإن الإله الباطن هو الشيطان لأن كلاهما ضد للأخر وإذا قلنا أن الإسلام هو الظاهر فإن الباطن هو الكفر لأن ليس بعد الإسلام إلا الكفر فلا يوجد غيرهما ومعنى هذا هو .
    قاطع الفتى المعلم قائلا:هو أن دين الله هو الكفر أى بمعنى أن دين الشيطان هو الإسلام
    قال المعلم :وإذا كان الأمر هكذا فليس هناك فرق بين الكفر والإسلام لأنهما وجهان لعملة واحدة فى تلك الحال .
    قال الفتى :هلا ضربت لى مثلا واضحا .
    قال المعلم :يقول الله بسورة القلم "أفنجعل المسلمين كالمجرمين "ويقول بسورة الزمر "هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون "ويقول بسورة ص"أن نجعل الذين أمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض "فإذا فرضنا أن الظاهر هو عدم استواء المسلم بالكافر فإن الباطن هو عدم استواء الكافر بالمسلم وهذا هو نفس المعنى لأن فى كل من الظاهر والباطن استوى المعنى وهو عدم الاستواء فى الجزاء وهذا يبين لنا أننا لو فرضنا ذلك الفرض المستحيل بكون الدين ظاهر وباطن فإن الآيات لا يمكن تفسيرها كلها على حسب وجود ظاهر وباطن .
    قال الفتى هلا ضربت لى مثلا أخر .
    قال المعلم خذ مثلا قوله تعالى بسورة الواقعة "أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون "إن الله هنا يتحدث عن السحاب فإذا كان السحاب هو الظاهر فما هو باطنه ؟لا يوجد تفسير أخر له .
    قال التلميذ وهذا يعنى أن الدين لا يمكن أن يوافق الكفرة على مذهبهم فى كل شىء .
    قال المعلم صدقت ثم لو أن الله يستوى عنده الكفر والإسلام لأن كلاهما بمعنى واحد فى حالة الظاهر والباطن فلماذا بعث الله الرسل(ص)؟ثم لماذا أنزل الدين إذا كانت كل الأعمال سواء ؟إن الله عرفنا أنه أنزل الوحى ليكون حكما فقال بسورة المائدة "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "فهو حكم يحكم به الرسول أو الحاكم بين الناس مصداق لقوله بسورة المائدة "أن احكم بينهم بما أنزل الله ".
    قال الفتى وما قول الإسلام فى قولهم أن المحرمات فى الوحى يراد بها أشخاص يكرههم الله أو يحب بعضهم وأن المباحات والفروض مراد بها أشخاص يجب حبهم ؟
    قال المعلم لو كانت الأمور هكذا لذكر الله ذلك بدون إتعاب الناس فى الفهم ودعنا نسأل كيف نعادى أشخاص وكيف نحب أخرين دون أن نعرف أسباب ذلك وإذا كانت المحرمات أشخاص والمباحات أشخاص فأين الأحكام التى يتبين بها كيف نحبهم أو نكرههم بها ؟قطعا لا يوجد فى حالة القوم شىء ،ثم كيف نحدد أسماء المكروهين والمحبوبين إذا لم تكن مذكورة فى القرآن وإذا لم يعطى القرآن لنا لغة شفرة نفك بها ألفاظه المبيحة والمحرمة للأشياء ؟طبعا لا توجد كيفية ، ثم دعنا نتساءل وماذا عن القصص فى القرآن والذى يوجد فيه محرمات ومباحات هل هو أشخاص أم أنه خارج هذا التصنيف ؟اعتقد أنه لا توجد إجابات عند من يعتقدون ذلك الإعتقاد .
    قال الفتى وماذا عن كون أشخاص محددين هم الذين يتولون تفسير الباطن ؟
    قال المعلم إن التفسير ليس حكرا على عائلة معينة بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "فالمستنبطين قيل فيهم "منهم"أى من المسلمين ولم يقل من عائلة فلان أو علان ،هذا عن التفسير الذى هو قول واحد ليس فيه باطن ،ثم إن المسلمين سماهم الله أولوا العلم ولم يستثن منهم أحدا فقال بسورة آل عمران "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط "إذا فالعلم ليس حكرا على طائفة معينة .
    قال الفتى إذا فما يسمى بتفسير الباطن هو تحريف للشريعة .
    قال المعلم إن الأمر ما تقول فإن الله يقول بسورة الكهف"الحمد الله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "فإذا كان الله لم يجعل له عوجا أى تحريفا أى ظلما فى أى شىء فكيف نحرفه عما يقول فنقول مثلا أن قوله "لا إله إلا هو "يعنى أى شىء أخر غير الله .
    قال الفتى هل من أدلة أخرى ؟
    قال المعلم توجد أدلة أخرى منها قوله تعالى بسورة الأنعام "ما فرطنا فى الكتاب من شىء "وقوله بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "وهذه الأقوال تعنى أن الله لم يترك شىء بدون إيجاد حكم له فإذا كانت كل الأشياء لها حكم فهل يتبقى للباطن شىء حتى يبينه لنا .
    قال الفتى لا .
    قال المعلم أما المراد بالظاهر والباطن فى قوله تعالى بسورة الأعراف "قل إن ربى حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن "فيعنى بالفواحش الظاهرة التى تم عملها فى العلن أمام الأخرين وبالفواحش الباطنة التى تمت بعيدا عن أعين وسمع الأخرين والله يحاسبنا على الاثنين بدليل قوله بسورة البقرة "وإن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".
  6. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الخلافة:
    قال الفتى :ما الخلافة ؟
    قال المعلم : الخلافة هى الإمامة وهى القيام بتحكيم شرع الله فى الناس والله يقول بسورة المائدة "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "وقال لداود(ص)بسورة ص"يا داود إنا جعلناك خليفة فى الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى ".
    قال الفتى :وقد اختلفت الفرق فى أمر الخلافة فبعضهم قال هى حق لأولاد فاطمة بنت النبى (ص)وبعضهم قال هى حق العباس عم الرسول (ص) وأولاده وبعضهم قال هى لأى واحد من قريش وبعضهم قال لمن نالها بالقوة وبعضهم قال هى لأولاد على بن أبى طالب وبعضهم قال هى لمحمد بن الحنفية وذريته ويجمع هذه الفرق قول واحد هو تخصيصها لعائلة معينة .
    قال المعلم :اعلم أيها الفتى أن كل مسلم خليفة فى الأرض لقوله تعالى بسورة الأنعام "وهو الذى جعلكم خلائف الأرض "كما قال بسورة النمل "ويجعلكم خلفاء الأرض "والخطاب هنا للمسلم والكافر وكل مسلم يطلب أن يكون إماما وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "واجعلنا للمتقين إماما ".
    قال الفتى :إذا فالخلافة أى الإمامة جائزة لكل مسلم .
    قال المعلم :اصبر يا فتى فالخلافة والإمامة هنا بمعنى أن كل واحد يحكم نفسه بشرع الله وأما الخلافة بمعنى قيادة المسلمين لتحكيم شرع الله فهى مذكورة فى قوله تعالى بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "فالخلافة لا تعطى لمسلم إلا باشتراك المسلمين فى إعطاء الخلافة له ومعنى القول وقرارهم مشترك بينهم ولاحظ كلمة بينهم لتعرف أن اتخاذ القرار ليس مقتصرا على فئة دون فئة .
    قال الفتى إذا فالخليفة يكون مختار من المسلمين العلماء بالشرع السالمين من المرض المقعد فى الجسم أو المقلل لحركة الجسم لقوله فى اختيار حاكم بنى إسرائيل بسورة البقرة "وزاده بسطة فى العلم والجسم " وليس مهما من أى جماعاتهم كان .
    قال المعلم اختيار الخليفة لا يكون إلا برضا المسلمين .
    قال الفتى ماذا تقصد برضا المسلمين ؟
    قال المعلم :لا أقصد ما يسمى الإجماع فإن إجماع المسلمين وغيرهم على شخص محال ولكن أقصد غالبية المسلمين .
    قال الفتى وما شروط هذا الاختيار ؟
    قال المعلم شرط الاختيار هو رضا الأقلية برأى الغالبية دون الانتقال للبغى وهو الخروج بالسلاح لتعديل القرار بالقوة .
    قال الفتى هل الأقلية فى كل الأحوال تكون باغية بمعنى كافرة إذا خرجت على رأى الأغلبية فى الموضوع ؟
    قال المعلم توجد حالة واحدة تكون فيها الأقلية على حق إذا خرجت بالسلاح .
    تساءل الفتى وما هيه ؟
    رد المعلم قائلا :عندما تستسلم الأغلبية لمن اغتصب الخلافة بالقوة فحكم بغير شرع الله فعند ذلك يحق للأقلية أن تحارب المغتصب ومن معه وفى تلك الساعة إذا انتصرت الأقلية فإن من حقها اختيار الخليفة وحدها دون سائر المسلمين من بينها وذلك لقوله بسورة الأنفال "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ".
  7. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الفتن :
    قال الفتى الفتن موضوعنا وهى الاختلافات التى قيل أنها حدثت بين الصحابة واختلاف الناس فيهم .
    قال المعلم :مثل لما تقول
    قال الفتى :مثل فتنة سقيفة بنى ساعدة وفتنة موت عثمان وفتنة على ومعاوية وفتنة موالاة أبو بكر وعمر .
    قال المعلم :لكى تعلم الحق لابد أن تعلم ما يلى :
    1-أن كل هذه الفتن – مع عدم وقوعها أساسا- ليست من الإسلام فى شىء فأصحابها لم يذكروا فى الوحى ومن ثم فهم فيما عملوا يحكم عليهم بالوحى .
    2-أن روايات الفتن كلها مختلق إلا النادر جدا .
    3-أنه لا يجوز أن نحكم على أى واحد من أصحاب الفتن بالكفر إلا إذا تبين لنا إصراره على الخطأ.
    4-أن تجعل حكمك فى المواقف حكم الإسلام وفى ذلك يحق لك أن تقول أن فلان كفر فى موقفه هذا ولكن لا تقل أنه بناء على ذلك كافر لأنك لا تدرى أتاب أم أصر على الخطأ.
    قال الفتى لماذا تقول أن تلك الفتن لم تقع منهم ؟
    أجاب المعلم :لأن الدولة الإسلامية لا تفسد بعد موت الرسول(ص)فى عهد الذين أمنوا معه وإنما بعد الذين آمنوا حيث يأتى خلف فاسد قد يكون بعدهم بجيل أو أكثر وإن كان مستبعدا أن يفسد حتى الجيل الثانى لكونه اشرب الإيمان من المؤمنين الأوائل وفى هذا قال تعالى بسورة مريم "أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
    كما أن الذين امنوا بالرسول(ص)لا يمكن أن يكونوا جهلة بالإسلام فتلك الفتن تدل على جهل كل الصحابة وهم الذين أمنوا بأحكام الإسلام فى الحكم فقد بين الله لهم كل شىء كما قال تعالى بسورة النحل :
    "وأنزلنا إليك الكتاب تبيانا لكل شىء"

    قال الفتى فإذا قال لى إنسان هل تتولى فلان أو تبرأ من فلان فما أقول له ؟
    قال المعلم قل له كما قال تعالى بسورة البقرة "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون ".
    قال الفتى هذا يعنى أن أقول علمه عند الله .
    قال المعلم أو قل أتولى فلان إن كان مسلما عند الله وأبرأ من فلان إن كان عند الله كافرا.
    قال الفتى وما السبب ؟
    قال المعلم السبب أن الله نهانا عن تولى الكفار وأمرنا بتولى المسلمين فقال بسورة آل عمران "لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شىء " وقال بسورة الممتحنة "لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء "وقد طلب الله منا الاقتداء بإبراهيم ومن معه بالبراءة من الكفار بقوله بسورة الممتحنة "قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءؤا منكم ومما تعبدون من دون الله "
  8. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    المتولدات :
    قال الفتى المتولدات موضوعنا اليوم .
    قال المعلم ما عندك فيها ؟
    قال الفتى :قال فريق المتولدات من فعل الله وقال فريق من الأفعال ما لا يمكن إضافته لفاعل لأنها متولدات كالذى يموت وقد فعل السبب ووجد المتولد بعده فلا يجوز إضافته للميت وقد لا يجوز إضافته لله تعالى بسبب قبح المتولد مثلا وقال فريق المتولدات أفعال لا فاعل لها وقال فريق يصح من الإنسان أن يفعل الألوان والطعوم والروائح والرؤية والسمع وسائر الادراكات على سبيل التولد إذا فعل أسبابها وقال فريق إنها فعل الله بإيجاب الطبع على معنى أن الله طبع الحجر طبعا يذهب إذا وقع وطبع الحيوان طبعا يألم إذا ضرب وقال فريق المتولدات اختيار الله لا طبع الجسم وقال فريق إن الإنسان لا يفعل إلا فى نفسه وما حدث عند فعله كذهاب الحجر عند الدفع واحتراق الحطب عند مجامعة النار والألم عند الضربة فالله سبحانه الخالق له وكذلك هو المبتدىء له .
    قال المعلم يمكننا أن حصر الخلاف فى النقاط التالية :
    من هو خالق المتولدات ؟هل يفعل الإنسان المتولدات ؟
    قال الفتى :السؤال الأول كانت له الإجابات التالية:
    -الله هو الخالق -المخلوق هو خالقها – لا خالق لها.
    قال المعلم المتولدات خالقها كلها هو الله لأنه خالق كل شىء مصداق لقوله بسورة الرعد "قل الله خالق كل شىء "ويقول القرآن أن المتولدات يفعلها الخلق فى نفس الوقت الذى يفعلها الله فيه بدليل قوله تعالى بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله "أى وما تفعلون إلا أن يفعل الله .
    قال الفتى إذا فالله خلق والإنسان فاعل .
    قال المعلم نعم وفعل الإنسان خلقه .
    قال الفتى وما الدليل على خلق الإنسان للشىء ؟
    قال المعلم قوله بسورة العنكبوت "وتخلقون إفكا "فهنا نسب الله عمل الإفك للإنسان وسماه خلقا وقوله بسورة آل عمران "أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير "ومما لا شك فيه أن الخلق الإلهى يختلف عن الخلق من المخلوق فالأول يكون بكلمة كن والأخر يكون عن طريق أعضاء الجسم .
    قال الفتى :نعود للنقطة الثانية هل يخلق الإنسان المتولدات ؟
    قال المعلم :اعلم يا فتى أن الإنسان يقدر على خلق متولدات ولا يقدر على فعل متولدات أخرى فالمتولدات مثل الألوان والطعوم والرؤية والسمع لا يقدر الإنسان على خلقها فى نفسه .
    قال الفتى وما السبب ؟
    قال المعلم السبب هو أن كل واحد من هذه الأمور يحدث بوجود أسبابه الخالقة له فمثلا اللون يوجد بسبب وجود الضوء ومثلا الطعم يوجد بسبب تلاقى المطعوم بحبيبات التذوق فى الفم والرائحة توجد بسبب تلامس الهواء الحامل لها بحبيبات الشم فى الأنف والإنسان لا يقدر على إيجاد هذه الأسباب من العدم فلا هو قادر على إيجاد الحبيبات ولا هو قادر على إيجاد الأعضاء التى فيها الحبيبات ولا هو قادر على خلق الأشياء المولدة لرائحة من نبات أو حيوان ،من أجل هذا بين الله لنا أن الإنسان عاجز عن خلق ذبابة وهذا بقوله بسورة الحج"إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ".
    قال الفتى وهل يقدر الإنسان على خلق متولدات ؟
    قال المعلم أقدر الله الإنسان على خلق بعض المتولدات مثل صناعة التماثيل وفى هذا قال تعالى على لسان إبراهيم (ص)بسورة العنكبوت "إنما تعبدون من دون الله أوثانا "وقال بسورة الأنبياء "ما هذه التماثيل التى أنتم لها عاكفون "فالتماثيل متولدة من صياغة الإنسان للأحجار أو للأخشاب .
    قال الفتى نعود للنقطة الأولى ونتساءل هل المتولدات طبع طبع الله به المخلوق أم أنها اختيار الله يجبر عليه المخلوق ؟
    قال المعلم المخلوقات من حيث أفعالها بعضها يطيع حبا وبعضها يطيعه كرها .
    قال الفتى فسر هذا .
    قال المعلم إن إسلام المخلوقات يحدث من بعضها طوعا أى حبا فى الطاعة ويحدث من بعضها كرها أى جبرا .
    تساءل الفتى وما الدليل ؟
    قال المعلم :قوله تعالى بسورة آل عمران "وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "وعليه فالمتولدات يحدثها البعض طوعا والبعض الأخر يحدثها كرها .
  9. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    علم الله :
    قال الفتى الرؤية الإلهية موضوعنا فقد قالوا أن الله يرى خلقه من الأجسام والألوان وقالوا لا يرى الله نفسه كما لا يراه غيره وقال بعض أخر إن الله لا يرى شيئا فى الحقيقة
    قال المعلم إذا قلنا الله يرى بمعنى يشاهد بعينين الأشياء فما الحكم فى القول ؟
    قال الفتى إذا فقد شبهناه بخلقه فى أن له عيون تبصر
    قال المعلم إذا فهو لا يرى بعيون ومن فالرؤية الإلهية تعنى معرفة الله بالأشياء وليست رؤية بصرية أو رؤية بعضو ولو قلنا أنه له عينين كعيون الخلقوأعضاء أخرى فهذا يعنى كونه مكون من أجزاء وليس واحد أحد كماقال تعالى بسورة غافر "لله الواحد القهار"والأدلة قوله تعالى بسورة فاطر "إن الله عالم غيب السموات والأرض إنه عليم بذات الصدور "وقوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "
    قال الفتى إذا فالسمع والبصر والخبرة والإحاطة والعلم ألفاظ معناها واحد هو المعرفة
    قال المعلم قارن بين قوله بسورة البقرة "والله بما تعملون بصير "و"والله بما تعملون خبير "وقوله بسورة آل عمران "إن الله بما تعملون محيط "فهذه الأقوال تفسر بعضها لأن العمل مشترك وقارن بين قوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "وقوله بسورة فصلت "ألا إنه بكل شىء محيط "وقوله بسورة الأحزاب "وكان الله على كل شىء رقيبا "تجد أن الألفاظ بمعنى واحد هو المعرفة فالعليم هو المحيط هو الرقيب
    قال الفتى إذا فالله يرى نفسه
    قال المعلم يرى نفسه بمعنى يعرف نفسه
    قال الفتى ومعرفة الله هل هى تكون مع خلقه للشىء أم قبله ؟
    قال المعلم معرفة الله بالشىء قبل خلقه بدليل قوله بسورة الأحزاب "ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها "إذا فالأشياء موجودة فى الكتاب قبل أن يبرأها أى يخلقها زد على هذا أنه أخبرنا بيوم القيامة وأحداثه قبل وقوعها .
    أعجب بهذه المشاركة الفارابي
  10. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    التكفير :
    قال الفتى موضوعنا اليوم هو التفكير
    قال المعلم وماذا تريد فيه ؟
    قال الفتى أريد أن أعلم حقيقته
    قال المعلم أن الكفر هو عصيان الله فى أمر أو أكثر مما ورد فى الوحى بدليل قوله تعالى بسورة الجن "ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا "وقوله بسورة النساء "ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين "وقوله بسورة الأحزاب "يوم تقلب وجوههم فى النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا "فهذا معناه أن سبب دخول النار هو العصيان وكلمة الكفر تطلق على الظلم والفسق والضلال والإجرام والإفساد وغير ذلك من الكلمات التى وردت فى القرآن
    قال الفتى وهل يكفر المسلم إذا أذنب ؟
    قال المعلم إن المسلم ساعة ارتكابه الذنب يكون كافر فإذا تاب منه عاد إلى إسلامه.
    قال الفتى وما الدليل على كون ارتكاب الذنب كفر ؟
    قال المعلم الدليل هو أن الله جعل جزاء مرتكبه هو النار مصداق لقوله بسورة البقرة "من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "وعليك أن تلاحظ كلمة خالدون لتعلم أن مرتكب السيئة وهى الذنب كافر مخلد فى النار ما لم يتب منها
    قال الفتى وما الدليل على أن التوبة تزيل العقاب ؟
    قال المعلم قال تعالى بسورة آل عمران "أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم "فهنا استثنى الله التائبين من دخول النار وقال بنفس السورة "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين" فهنا جعل الله جزاء المستغفرين وهم التائبين الجنة وقوله بسورة النساء "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "فهنا جعل مرتكب الذنب المستغفر لا شىء عليه من العقاب وإنما له الرحمة والغفران من الله وقوله بنفس السورة "إن الذين أمنوا ثم كفروا ثم أمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا "فهنا بين الله أن المسلمين قد كفروا ثم عادوا للإسلام ثم كفروا ثم ثبتوا على كفرهم وهذا دليل على أن الله يقبل توبة مرتكب الذنب وهو العصيان وقوله بنفس السورة "إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما "فهنا بين الله لنا أن التائب من المنافقين يصبح مسلما مرة أخرى وسيكون له من الله أجر عظيم وقوله بسورة المائدة "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزى فى الدنيا ولهم فى الأخرة عذاب عظيم إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم "فهنا استثنى الله من العذاب الدنيوى والأخروى التائبين من الذين يحاربون الله ورسوله (ص)وقوله بسورة المائدة"والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم "فهنا يغفر الله للسارق والسارقة إذا تابا وقوله بسورة الأنعام "فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده فأنه غفور رحيم " فهنا من عمل السوء ثم تاب فإن الله يغفر له وقوله بسورة الأنفال "قل للذين ظلموا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين "فهنا جعل الغفران لمن ينتهى عن ارتكاب السيئات من الكفار وقوله بسورة التوبة "يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فإن يتوبوا يك خيرا لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما فى الدنيا والأخرة وما لهم فى الأرض من ولى ولا نصير "فهنا يبين لنا أن المسلمين الذين كفروا بعد إسلامهم إذا تابوا فإن الخير سيكون نصيبهم وإذا لم يتوبوا فالعذاب هو نصيبهم دنيا وأخرة وقوله بسورة النحل "ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم "فهنا جعل الغفران هو نصيب التائب من السيئات وقوله بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب وأمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا "فهنا جعل الله نصيب التائبين هو دخول الجنة وقوله بسورة النور "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم "فهنا جعل قاذفى المحصنات كفار أى فساق إلا من تاب فإن الله يغفر له وقوله بسورة الفرقان "والذين لا يدعون مع الله إلها أخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب وأمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما "إذا فالله استثنى التائبين من السيئات من العذاب وجعل لهم الغفران والرحمة وقوله بسورة القصص "فأما من تاب وأمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين "فهنا جعل الله التائب مفلحا أى داخلا الجنة وقوله تعالى بسورة هود"إن الحسنات يذهبن السيئات "فهنا جعل الله الحسنات وهى الأعمال الصالحة تزيل عقاب الأعمال السيئة
    قال الفتى وكيف يعرف المسلم كفر مسلم أخر؟
    قال المعلم يعرفه من إصرار الأخر على قول أو فعل يعرف أنه مخالف لدين الله
    قال الفتى وما الدليل ؟
    قال المعلم قوله تعالى بسورة آل عمران "فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون "فهنا اشترط الله لكفر المسلم شرطين :
    1-الإصرار على الفعل وهو ما يسمى البقاء على الرأى لفظا أو عملا
    2-العلم بأن الفعل محرم فى الإسلام .
    قال الفتى إذا ففاقد شرط العلم يكون مسلما
    قال المعلم يكون مسلما حتى يعلم فإذا علم وأصر كفر
    قال الفتى يقولون إن مرتكب الذنب مؤمن ناقص الإيمان وأنه ثبت بالكتاب والسنة والإجماع أن الزانى غير المحصن يجلد ولا يقتل والشارب يجلد والقاذف يجلد والسارق يقطع ولو كانوا كفارا لكانوا مرتدين ووجب قتلهم
    قال المعلم فى قولهم أخطاء عدة ما يهمنا منها أن مرتكبى الذنوب ليسوا مرتدين وهم مرتدين حتى بعد إقامة حكم الله فيهم ما لم يتوبوا والدليل قوله تعالى بسورة المائدة "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم "فهنا اشترط الله على السارق بعد إقامة الحكم أن يتوب من ظلمه والسبب أنه لو لم يتب لكان مصرا على الذنب والمصر مع علمه بالحرمة كافر وقوله تعالى بسورة النور "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم "فهنا اشترط الله على القاذف التوبة بعد الذنب منه لأنه لو لم يتب مع تنفيذ الحكم لأصبح مصرا والمصر على الذنب مع علمه به كافر وإذا أصر مرتكب ذنب عليه مع علمه بحرمته ومع تنفيذ حكم الله فيه يعاقب بحكم الله فى المرتد وهو المرتد وهو القتل بأى وسيلة .
  11. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الشفاعة :
    قال الفتى موضوعنا اليوم الشفاعة
    قال المعلم قل ما عندك فيها
    قال الفتى قالت فرقة لا شفاعة للنبى (ص)وقالت فرقة النبى (ص)هو الشفيع الوحيد فالفرق فى الموضوع بين منكر ومثبت ولكل منهم درجات فى الإنكار والإثبات
    قال المعلم الشفاعة بداية هى مناصرة الشفيع لمن يشفع له أو هزيمته له أى شهادة الشفيع لمن يشفع فيه شهادة حسنة أو سيئة
    قال الفتى إذا فالشهادة شفاعة
    قال المعلم الشفاعة شهادة شاهد وهى تنفع عند القاضى الذى هو الله ومع هذا لا تؤثر على حكمه لعلمه السابق بها وكل رسول يشهد على أمته المسلمين فقط لقوله تعالى بسورة البقرة "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا "وقوله بسورة النساء "فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا "وقوله بسورة النحل "ويوم نبعث من كل أمة شهيدا "فهنا كل رسول شهيد على المؤمنين به والمؤمنون شهداء على الكفار فى عصورهم لقوله تعالى بسورة البقرة "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس "
    قال الفتى وما شروط الشفاعة ؟
    قال شرطان الأول أن يأخذ الإذن بالكلام من الله والثانى أن يكون قوله مرضيا من الله أى موافقا لحكم الله فى المشفوع فيه أى صوابا وفى هذا قال تعالى بسورة طه "يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضى له قولا "وقوله بسورة النبأ "ويوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا "ولاحظ جملة "من أذن له الرحمن "تجد الإذن وجملة "ورضى له قولا "و"قال صوابا "فهنا قول الحق الموافق لحكم الله والشفاع يشفعون لمن رضى الله وهم المسلمون لقوله بسورة الأنبياء "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى "وأما الكفار أى الظالمين فليس لهم شفعاء لقوله تعالى بسورة غافر "وما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع " إذا الشفعاء من رسل وملائكة ومسلمين يشهدون بالحق لقوله تعالى بسورة الزخرف "ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون "
  12. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    93
    51
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي

    لا يعبد الله بجهل فما بالك بالفتوى في الكفر والايمان و الإحياء والقتل .
    لك وردة ذات أريج يا أخانا البطاوي مصري المنشإ تونسي الهوى والطريقة .
    علّ شذاها يفوح في مقالك فتغدو الدعوة إلى التكفير والتقتيل دعوة إلى الحياة و الجمال .
    آخر تعديل: ‏2 ديسمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة الفارابي
  13. الفارابي

    الفارابي ضيف جديد

    12
    12
    3
    الدّولة:
    tunis
    الولاية:
    tunis
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    arabe
    المهنة:
    non
    أساندك أستاذنا العزيز في هذا الرأي.
    فما أحوجنا هذه الأيام إلى ثقافة الحياة و الجمال و الحب بعد أن اغتال الدواعش الذين لا يمثلون الإسلام أحلام أمتنا.
    " التكفير " مشروع قتل و إلغاء
    " التكفير " قرين غياب الحجة
    أعجب بهذه المشاركة المنصف الحامدي
  14. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    النار :
    قال الفتى موضوعنا اليوم هو النار وقد قال فريق أن المسلمين فى الجنة فى لذة ونعيم وأيضا أهل النار فى النار فى لذة ونعيم كما قالوا أن أهل الجنة يتنعمون فى الجنة وأهل النار يتنعمون فى النار بمنزلة دود الخل يتلذذ بالخل ودود العسل يتلذذ بالعسل
    قال المعلم هذا القول باطل من عدة نواحى منها :
    -أن الله قال بسورة الإنفطار "إن الأبرار لفى نعيم وإن الفجار لفى جحيم "وقد تكرر هذا المعنى كثيرا فى القرآن واختلاف النعيم عن الجحيم أمر مفروغ منه .
    -إذا كان الجزاء فى الأخرة واحد وهو التنعم فلماذا أنزل الله الوحى ولماذا بعث الرسل ؟لو حدث هذا لكان خلق الله للكون عبث ولهو والله لم يخلق الكون إلا للحق وهو العدل وفى هذا قال بسورة الدخان "وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين ما خلقناهما إلا بالحق "وقوله بسورة المؤمنون "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون"
    -أن الله أشار لعدم تساوى الكفار بالمسلمين فى الجزاء فقال مثل بسورة القلم "أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون "ولو كان ذلك لا يحدث لكان الله كاذبا وهذا محال .
    -أن دود الخل إذا كان يتلذذ بالخل فإن دود العسل لا يتلذذ بالعسل بسبب أن العسل ليس طعامه وإنما مادة يفرزها من بطونه لقوله تعالى بسورة النحل "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه "فثبت هنا أن العسل ليس لذة للنحل لأن اللذة تكون عبارة عن أكل أو شرب أو مباشرة أو سلطة وهنا لا يوجد أكل أو شرب أو مباشرة أو سلطة بل إن الخارج من البطون هو البول والبراز
    قال الفتى نعود لقولهم أن النار والجنة تتمثل فى انتقال الأرواح إلى أجسام سواء حيوانية أو نباتية أو جمادية أو إنسانية فالكافر تحل روحه بالحيوانات الرذيلة والمسلم تحل بالحيوانات الجميلة وهكذا فى بقية الأجسام وقد قالوا أن الحيوان الرذيل الدرجة الأولى من النار والنبات الرذيل الدرجة الثانية من النار والجماد الدرجة الثالثة والسفلى من النار
    قال المعلم فى القول أخطاء منها :
    -أن النبات والحيوان والجماد – وهى كلمات فى الإسلام تعنى الكائنات الحية والميتة – ليس فيهم رذيل ولا فضيل لقوله بسورة السجدة "الذى أحسن كل شىء خلقه "فكل مخلوق حسن أى فضيل .
    -انتقال الأرواح للكائنات الأخرى يعنى أن الله ظالم لأنه يعذب نفس غير نفس الكافر ونفس غير نفسه يعنى ظلم والنفوس تختلف من الإنسان للحيوان للنبات فكل واحد منها يصلح لجسده فقط ولو كانت النفوس واحدة لكان الكل سواء فى مسألة الأمانة وهى الاختيار بين الكفر والإسلام بدليل تناسل الخيل والحمير ينتج عنه نفس أخرى هى البغال ولو كانت النفوس واحدة ما نتج شىء مختلف هو البغل وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والخيل والبغال والحمير لتركبوها "ثم دعنا نقول إذا كانت النباتات والحيوانات عقوبات فما معنى أنها خلقت قبل الإنسان
    قال الفتى ما معنى هذا ؟
    قال المعلم معنى هذا أنها ليست عقوبات لأن العقوبة لا تتقدم على المعاقب بدليل تقدم الخلق على الإنسان والدليل أن الله أبلغ الملائكة بذلك ثم خلق الإنسان فقال بسورة البقرة "إنى جاعل فى الأرض خليفة "فهنا الأرض خلقت قبل خليفتها ثم دعنى أتساءل إذا كنا نأكل الحيوانات والنباتات بعد قطعها فهذا يعنى موتها فمعنى هذا أن المعاقب يحيى ويموت مرات كثيرة بقدر موت الحيوانات والنباتات
    قال الفتى هذا صواب
    قال المعلم إذا كان الأمر هكذا فهذا يعنى أن نتساءل كيف يموت المعاقب ويحيى مرات كثيرة إذا كان عدد مرات الموت كما قال الكفار وهذا ليس بدليل ولكن مجاراة للقوم ومنهم القائلين بالتناسخ بسورة غافر "ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين "ولو صدقنا التناسخ وهو انتقال الأرواح لأجساد مختلفة فمعنى هذا أن كل المخلوقات الموجودة هى بشر معاقبين ومثابين وهو ما يخالف قوله بسورة الذاريات "ومن كل شىء خلقنا زوجين "بالقطع لا يتفق لوجود أزواج من الخلق ولو تأملت الأمر لوجدت أن الأمر بمثابة جنون فمثلا الملائكة التى اعترضت على خلق الإنسان هى حسب ذلك ناس اعترضوا على خلقهم
    ضحك الفتى بالحق نطقت يا معلم
    قال المعلم زد على هذا وجود النار كجزاء للكافر
  15. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    السلام عليكم وبعد :
    حكم التكفير واحد من أحكام الإسلام حتى يتبين المسلم من الكافر وكلامى هنا ليس عن ما نعيشه بل هو كلام عما يكون فى دولة الحق والعدل التى لا وجود لها حاليا والتكفير ليس حكم فى الإسلام وحده بل هو فى كل الأديان ومنها الدساتير والقوانين الوضعية فكل من يخالف الأديان فى واحدة أو أكثرلا فهو يعتبر مجرم أو جانى وكلها تعنى خروجه من الجماعة بدليل عقابه من خلال أحكام قوانين العقوبات فلماذا نستغرب حكم التكفير فى ديننا ؟
    لماذا لا يستغرب الغرب حكم التكفير فى العهد الجديد "من ليس معى فهو ضدى "
    نحن داخلنا إحساس خاطىء من خلال الأنظمة الحاكمة فى بلادنا والتى تستخدم مصطلح التكفير من خلال الاعلام استخدام خاطىء حتى أصبح كل من يبحث عن العدل والحق فى نظرهم ونظر الجمهور الذى يصدقهم هو خارج عن القانون ارهابى تكفيرى
    التكفير حكم فى كل دين أو دستور أو قانون فى اى مكان فى العالم
  16. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    أبو ريان حياك الله لاشكر على واجب
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2 ديسمبر 2016
  17. الوفاء الدّائم

    الوفاء الدّائم عضو مهمّ

    681
    103
    43
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    خيار آخر
    الاختصاص:
    -
    المهنة:
    -
    1- عجيب غريب أن يكون " التكفير " حكما من أحكام الإسلام، أدعوك أخي العزيز أن تراجع معلوماتك
    2- " دولة الحق و العدل " فكرة طوباوية تذكرنا بمدينة أفلاطون الفاضلة.
    هذه " الفكرة " تحوّلت إلى إيديولوجيا قاتلة تبنّتها جماعات ادّعت امتلاك الحقيقة الواحدة المطلقة و رأت في الآخر المختلف عدوّا مبينا يستحقّ الإقصاء و الإلغاء.
    ألم تنتهج أغلب هذه الحركات العنف لتحقيق هذه الغاية الوهم؟؟؟
    أليست " داعش " ترجمة لهذا المشروع الذّي يتطلّع إلى دولة " الحق و العدل "؟؟؟
    و كيف كانت هذه " الدّولة "؟؟؟
    هل تحقّق الحقّ و العدل بتكفير الآخر؟؟؟
    كيف لدولة " الحق و العدل " أن تعادي طائفة كاملة ( الشيعة ) و أن تنعتها بالكفر و الخروج عن الملّة؟؟؟
    و هل أنّ مشهد سحل المواطنين المصريين ( ينتسبان إلى المذهب الشيعي ) زمن حكم الإخوان تعبير عن دولة " الحقّ و العدل "؟؟؟
    " التكفير " قمّة التطرّف
    أعجب بهذه المشاركة المنصف الحامدي
  18. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    93
    51
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي
    تحية للأخ الوفاء الدّائم ذي الرّأي العتيد والبيان المفيد .
    قرأت ردّك على مقال التكفير الذي أصابني ذات ليلة بصداع ...
    كنت أتابع ما يكتبه صديقنا المصري رضا البطاوي منذ التحاقي بكم في المنتدى ( أواخر شهر سبتمبر 2016 ) و أرد عليه وأطرح بعض الأسئلة فيرد حينا و يتجاهلني أحيانا وبما أني لست إقصائيا و لا إقليميّا حاولت تنبيهه إلى غلوّ بعض الأفكارالتي ينشرها و ضعف حجته مستحسنا ذات مرّة تغييره لطريقة تقديم المحتوى ، ولم أمتلك الجرأة لتسمية الأشياء بأسمائها كما فعلتَ في ردّك الذي شفاني من العيّ و التردّد .
    قلت مرّة في ركن رسائل الأعضاء بأني أجد في المنتدى الغث الرث والسمين الثمين ، وهي حقيقة أنكرها عليّ الكثيرون بل قرّعوني .
    هذه الصفحة للأخ المصري التي جمع فيها البعض مما كان متفرّقا من مقالاته تحتوي على رفض الاختلاف واستئصال المخالف و تعج بأفكار الجماعة الصفوية الإخوانيّة كما هي في فكر حسن البنا و سيد قطب ، التكفير والقتل وقطع الأيدي والعذاب والعقاب ... الإسلام بهذا المعجم دين الموت لا دين الحياة والإبداع ...
    في الثلاثينات يكون الانتساب إلى الجماعة بعد القسم : يد على القرآن وأخرى على المسدّس .
    سألت الأخ المصري ( لماذا حرّم الله الكذب ؟) لم يجبني
    وقلت له ذات رد بأن الله غير موجود بل واجدٌ واجب الوجود فآستنكر...
    عفوا أخي خرجت عن الموضوع .
    ولكني دخلت في موكب الشجعان وأنت فارسهم .
    " إنّ الأيادي المرتعشة لا تقوى على البناء و الجبناء لا يصنعون التاريخ "
    إيماني شديد بهذه القولة الخالدة وفعلي نادرا ما يوافقها .
    كان ذلك عهدا الآن قد ولّى .
    أعجب بهذه المشاركة الوفاء الدّائم
  19. الوفاء الدّائم

    الوفاء الدّائم عضو مهمّ

    681
    103
    43
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    خيار آخر
    الاختصاص:
    -
    المهنة:
    -
    لا تنقصك الشجاعة صديقي العزيز فكلماتك تصدر عن عقل حرّ آمن بالإنسان منطلقا و مآلا
    تابعت المنتدى منذ انطلاقته و استفدت كثيرا من منشوراته التي حاول فيها أصحابها الاجتهاد و تقديم الإضافة و عدم احتكار المعلومة.
    و قرأت بعض المواضيع التي كانت محلّ جدل و عدم اتفاق
    ما أعجبني غياب مقص الرقيب و كأنّ هناك رغبة من طرف القائمين على المنتدى بأن يكون هذا الفضاء عنوان حوار
    أن تصارع الحجة الحجة
    و أن يخاطب العقل العقل
    " أمّة اقرأ "
    كان شعار المنتدى
    " ثقافة العقل "
    كانت نهج أمّة اقرأ
    كما قرّرته طبيعة الإنسان
    و كما احتفى به دين " الإسلام "
    " اقرأ باسم ربّك... "
    كلمة البداية و النهاية
    " الذّي خلق، خلق الإنسان من علق... "
    القراءة و الخلق و الإنسان
    " اقرأ و ربّك الأكرم الذّي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم "
    العلم و القلم و الإنسان
    كم نحتاج إلى إعادة القراءة
    كم نحتاج إلى اكتشاف الإنسان فينا
    ذاك الإنسان الذّي كرّمه الخالق على بقيّة المخلوقات بالعقل
    أخي الإنسان هنا و هناك
    أعجب بهذه المشاركة المنصف الحامدي
  20. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو

    281
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    التقمص :
    قال الفتى موضوعنا اليوم هو التقمص وهو أن تحل نفس إنسان ميت فى جسد إنسان سيحيا أى سيولد بعد ذلك
    قال المعلم وماذا يحدث بعد ذلك ؟
    قال الفتى أن المولود يكون عارفا بكل شىء عن الميت
    قال المعلم حكاية التقمص تابعة لحكاية التناسخ
    قال الفتى ماذا يقصد بهذا ؟
    قال المعلم يقصد أنهما أمران متشابهان فى بعض التفاصيل
    قال الفتى وما حقيقة التقمص ؟
    قال المعلم إن التقمص أمر غير حقيقى بمعنى أنه لا يحدث فى عالمنا ولو حدث التقمص لكان أمر الحياة عبث ولهو لأن النفوس كلها ستكون نفس واحدة فكل واحد منا هو أدم (ص)وكل منا أب لنفسه وجد لنفسه وأم لنفسه وولد لنفسه وأخ لنفسه
    قال الفتى هذا جنون
    قال المعلم نعم فكلنا كان نفس الإنسان حسب نظرية التقمص ويترتب على هذا أن الله كاذب لإخباره لنا بأن كل واحد مستقل يحاسب على فعله وقوله مصداق لقوله بسورة الإسراء "ولا تزر وزارة وزر أخرى "وأن الله ظالم لأنه خلق الحياة عبث وأن لا مسئولية على أحد لأن القاتل سيكون المقتول والسارق هو المسروق وهكذا لأننا واحد فى النهاية
    قال الفتى هل من أدلة أخرى على فساد التقمص ؟
    قال المعلم نعم فإذا كانت النفس تموت مرات عديدة حسب النظرية فى الدنيا فهذا يتعارض مع أن الحياة الدنيا حياة واحدة لقوله تعالى بسورة الأنعام "قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين "ولأن بعض الكفار حكموا بأن لهم حياة واحدة هى الحياة الدنيا وفى هذا قال بسورة المؤمنون "إن هى إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين "
    قال الفتى كيف تحدث إذا حكايات التقمص ؟
    قال المعلم تنشأ بسبب الطمع فى شىء ما وهى تحدث باتفاق مسبق بين طرفين أو أكثر أو بالإرهاب وذلك للطمع فى مال أو شهرة أو سلطة أو غير هذا من متاع الدنيا.