1. نزيهة جبر

    نزيهة جبر ضيف جديد

    40
    42
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    قابس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    لغة عربيّة
    المهنة:
    أستاذة

    فرض ت 1 لغة فرض في مادّة اللغة

    الموضوع في 'فروض' بواسطة نزيهة جبر, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2012.

    معهد شارع الجمهوريّة الأستاذة : نزيهة جبر
    فرض تأليفي رقم1
    السّند :
    فكّر الغراب في الانتقام من الأسود الذي كان يعتدي على فراخه فيأكلها فتدخّل ابن آوى لينبّهه إلى خطورة صنيعه بسرد حكاية العلجوم والسّرطان

    قال ابن آوى : زعموا أنّ علجوما عشّش في أجمة كثيرة السّمك فعاش بها ما عاش ثمّ هرم فلم يستطع صيدا فأصابه جوع وجهد شديد فجلس حزينا يلتمس الحيلة في أمره فمرّ به سرطان فرأى حالته وما هو عليه من الكآبة والحزن فدنا منه وقال : ما لي أراك أيّها الطّائر هكذا حزينا كئيبا ؟ قال العلجوم : وكيف لا أحزن وقد كنت أعيش من صيد ما ها هنا من السّمك ؟ وإنّي قد رأيت اليوم صيّادين قد مرّا بهذا المكان فقال أحدهما لصاحبه : " إنّ ها هنا سمكا كثيرا أفلا نصيده أوّلا ؟ فقال الآخر : إنّي قد رأيت في مكان كذا أكثر من هذا السّمك فلنبدأ بذلك فإذا فرغنا منه جئنا إلى هذا فأفنيناه وقد علمت أنّهما إذا فرغا ممّا هناك انتهيا إلى هده الأجمة فاصطادا ما فيها فإذا كان ذلك فهو هلاكي ونفاذ مدّتي.
    كليلة ودمنة ص117-118
    1- النّحو :
    حدّد نوع الجمل المسطّرة ودرجة تركيبها (2ن)
    1.............................................. ........................................
    2.............................................. ..........................................
    3.............................................. ..........................................
    4.............................................. ..........................................
    علّل استعمال أدوات الرّبط فيما يلي (1.5)
    فعاش :.......................................................................................................
    ثمّ هرم :......................................................................................................
    فأصابه :......................................................................................................
    تصرّف في الجملة التّالية معوّضا المركّب المسطّر بمركّب شبه إسناديّ (2ن)
    جلس حزينا يلتمس الحيلة في أمره
    ...............................................................................................................
    أعد كتابة الجملة التي تحصّلت عليها جاعلا المركب شبه الاسناديّ في وظيفة الفاعل وغيّر ما يجب تغييره مع الشكل التّامّ. (2ن) ..........................................................................................................
    رتّب ما يلي لتحصل على جملة تحتوي مركّبا شبه إسناديّ في وظيفة "خبر كان " ومركّبا شبه إسناديّ في وظيفة "النّعت" (2ن)
    في أجمة – العلجوم – معشّش – كان –سمكها – كثير
    ...............................................................................................................
    ضع الجملة التي تحصّلت عليها في مكانها من الصّندوق (0.5ن)













    ناسخ













    اسمه











    اسم فاعل قائم مقام النّواة









    منعوت




    صفة مشبّهة قائمة مقام الفعل



    مضاف



    مضاف إليه


    فاعل للصّفة المشبّهة : مركّب إضافي
    نعت : مركّب شبه إسنادي
    مفعول فيه : مركّب نعتيّ
    خبره : مركّب شبه إسنادي
    البلاغة :
    في النّصّ أكثر من متكلّم وأكثر من متقبّل . اربط كلّ طرف متكلّم بالطّرف الذي توجّه إليه بالخطاب (2.5ن)

    المتكلم المخاطب
    1
    2
    3
    4
    5
    استخرج من النصّ ما يلي معلّلا إجابتك (4.5ن)
    -خبرا ابتدائيّا ..........................................................................................................................................................................................................................................
    -خبرا طلبيّا
    .........................................................................................................................................................................................................................................
    -خبرا إنكاريّا
    ..........................................................................................................................................................................................................................................
    تخيّل ما يمكن أن يفعله السرطان ليساعد العلجوم في فقرة من ستّ جمل مستعملا الخبر بأنواعه (3ن)
    .............................................................................................................................................................................................................................................
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏8 مارس 2014
    أعجب بهذه المشاركة سفيان78
  2. salma

    salma عضو مهمّ

    988
    120
    43
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    نابل
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    علوم
    المهنة:
    طالبة
    شكرا على هذا العمل المتميز
  3. سامي بن رجب الغانمي

    سامي بن رجب الغانمي ضيف جديد

    25
    19
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    أداب
    المهنة:
    أستاذ
    شكرا على هذه المساهمة في مادة اللغة لسنوات الاولى ثانوي
  4. سامي بن رجب الغانمي

    سامي بن رجب الغانمي ضيف جديد

    25
    19
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    أداب
    المهنة:
    أستاذ
    موضوع في مادة العربية " تحليل أدبي لسنوات الاولى ثانوي"لئن كان كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع كتاب تسلية و ترفيه فإنه امتلأ جدّا و عبرة . حلل هذا القول و ابد رأيك فيه بالاعتماد على ما درست من هذا الأثر .
  5. جلال البحري

    جلال البحري نجم المنتدى

    1,461
    517
    113
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    دراسات معمّقة
    الاختصاص:
    أدب عربي
    المهنة:
    أستاذ

    يُمكنك صديقي العزيز أن تعيد نشر هذا الموضوع القيّم في مشاركة مستقلّة (قسم الفروض:الأولى ثانوي ) لأسباب تنظيميّة
  6. ايمان اصبيح

    ايمان اصبيح عضو مهمّ

    812
    39
    28
    الدّولة:
    الاردن
    الولاية:
    اربد
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    الطب البديل
    المهنة:
    كاتبة كتاب طبي
  7. سفيان78

    سفيان78 ضيف جديد

    2
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    سوسة
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    آداب
    المهنة:
    أستاذ