1. جلال البحري

    جلال البحري نجم المنتدى

    1,461
    534
    113
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    دراسات معمّقة
    الاختصاص:
    أدب عربي
    المهنة:
    أستاذ

    محور حوار الحضارات تلخيص محور: حوار الحضارات

    الموضوع في 'شرح نصّ' بواسطة جلال البحري, بتاريخ ‏19 مايو 2011.

    تلخيص محور: حوار الحضارات
    الأستاذ: جلال البحري
    إنّ مقاربة هذه المسألة تفترض في البداية فكّ الارتباط بين مُكوّني هذا المركّب الإضافي: حوار الحضارات.
    - الحوار:
    الحوار في اللغة: من حاور يُحاور محاورة، وقد ورد في " تاج العروس " أن الحوار يعني تراجع الكلام، كما ورد في " لسان العرب " لابن منظور تحت الجذر (حور) وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام. والمحاورة: مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة.
    أمّا الحوار في الاصطلاح اللغويفهو نشاط عقلي ولفظي يقدّم المُتحاورون الأدلّة والحجج والبراهين التي تبرّر وجهات نظرهم بحرية تامّة من أجل الوصول إلى حلّ لمشكلة أو توضيح لقضية ما .
    و من أهمّ شروط الحوار و آدابه: 1- أن يكون كافّة الأطراف على علم تامّ بموضوع الحوار. 2- أن يكون لدى كافّة أطراف الحوار الاعتراف بالخطأ في حال خالف الصّواب ( التخلّي عن الوثوقيّة و الأفكار المسبقة ). 3- أن يتأدّب كلّ طرف مع الآخر باختيار الألفاظ المُناسبة التّي يرتضي المُحاور أن يسمعها من غيره. 4- أن يحترم كلّ طرف عقيدة الطّرف الآخر و مبادئه و أن يُراعي نفسيّته ( الاحترام المتبادل ). 5- أن يكون الدّافع الرئيسيّ لدى جميع أطراف الحوار إصابة الحقيقة و أن يكون الوصول إلى الصّواب و الحقّ. 6- البعد عن الغضب و أسبابه مع الحرص على الاعتدال حتّى ينتهي الحوار. 7- أن يكون لدى كافّة الأطراف قُدرة على التّعبير. 8- المُرونة في الحوار و عدم التشنّج. 9- الإصغاء للآخر و الاستفادة من طرحه و كبت جماح النفس عند الرّغبة في الجدال.
    فوائد الحوار: 1- يتمّ من خلاله تبادل الأفكار بين النّاس و تتفاعل فيه الخبرات / 2- يُساعد على تنمية التفكير. 3- يولّد أفكار جديدة. 4- يُنشّط الذّهن. 5- يُساعد على التخلّص من الأفكار الخاطئة. 6- يُساعد على الوصول إلى الحقيقة.
    - الحضارات: ج. حضارة: من الممكن تعريف الحضارة على أنّها الفنون والتقاليد والميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم العلمي والتقني الذي تمتّع به شعب معيّن في حقبة من التاريخ. إنّ الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يُميّز أمّة عن أمّة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسّك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.
    الحضارة = التاريخ + الثقافة + العادات + التقاليد + اللّغة + القيم...
    ترتكز دعوة حوار الحضارات على كونها البديل الموضوعي والإيجابي لطرح صدام الحضارات الذي خرج من أفواه بعض المثقفين في الغرب عقب انتهاء الحرب الباردة بين الشرق الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفياتي السابق والغرب الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة.
    محدّدات حوار الحضارات: يعكس حوار الحضارات رغبة متبادلة في التعايش والتفاهم والتعاون انطلاقا من اقتناع مؤدّاه أنّ العالم يواجه مشكلات وأزمات أكبر من أن تدّعي حضارة ما أنّها تملك المفتاح السحري لحلّها‏,‏ أو تدّعي إيديولوجيّة ما أنّها تحتكر الحقيقة بصددها‏,‏ وإنّما يستلزم الأمر إقرار كل طرف بأنّه يملك جزءا من الحقيقة ولا ينكر علي الأطراف الأخرى امتلاك أجزاء أخرى منها‏,‏ والإقرار أيضا بقدرة الجميع علي المساهمة بشكل أو بآخر في تقديم الحلول لتلك المشكلات وضمان توازن تقدّم مسيرة الحضارات الإنسانية دون إخلال بأحد مكوناتها قد يؤدي الي حالة عدم توازن تدخل البشريّة في مرحلة جديدة من الاضطرابات والفوضى والحروب العرقية والقومية والدينية تفضي إلى الدمار والخراب‏.‏
    أهداف حوار الحضارات: يمكن تلخصيها بشكل عام في أنّه يسعى لإيجاد بيئة دولية سلمية ومستقرة تقوم علي أساس الاحترام المتبادل والمساواة فيما بين الثقافات والحضارات المختلفة وعدم ازدراء الآخر او الحطّ من شأنه‏,‏ والاعتراف بوجود تباينات واختلافات فيما بين الحضارات والثقافات‏,‏ وهو ما يعكس حقيقة خصوصية ظروف وتطوّر كل حضارة‏,‏ مع الإقرار بأنّ كلّ حضارة تحمل في داخلها أنساقا حضارية وثقافية مختلفة تتباين فيما بينها مع تأكيد ضرورة الاتفاق على قدر من الحدّ الأدنى المشترك من القيم والسلوكيات التّي تشترك فيها مختلف الحضارات والثقافات والتي يجب التمسّك بها والالتفاف حولها ومحاولة تعظيمها دون تضحية بتمايز كل حضارة وثقافة أو بالأولويّة التّي يجب أن تحظى بها قيم الحرية والعدل والمساواة‏.‏
    إنّ نقطة الانطلاقة الأولى لأيّ استجابة فعّالة تبدأ من خلال فهم الذّات و فهم الآخر، ففي البداية يجب أن نتعرّف على واقعنا كما هو بالفعل من دون رهبة أو خجل، و من دون تهوين أو تهويل. ثمّ التعرّف على الآخر و فهمه.
    إنّ الانعزال و التقوقع و الانغلاق على الذّات في عالم اليوم الذّي تحوّل إلى قرية صغيرة بحكم التطوّر التقنيّ الهائل في تكنولوجيا الاتّصال أمر مستحيل، كما أنّ الانسياق وراء الدّعوة إلى حضارة عالميّة واحدة هو بحدّ ذاته عمليّة تكريس لانتصار الحضارة الغربيّة الكاسحة و هو طريق التبعيّة الحضاريّة الذّب يُفقدُنا خصوصيّتنا الحضاريّة و يُحوّلُنا إلى مجرّد هامش لحضارة الغرب.
    إنّ التقاء الحضارات معلم من معالم التاريخ الحضاريّ للإنسانيّة، و هو قدر لا سبيل إلى مغالبته أو تجنّبه. و قد تمّ دائما وفق هذا القانون الحاكم ( التمييز بين ما هو مشترك إنساني عام و بين ما هو خصوصيّة حضاريّة )
    ولا شكّ أنّ الخيار البديل لصدام الحضارات هو أن تتفاعل الحضارات الإنسانية مع بعضها بعضاً بما يعود على الانسان والبشريّة جمعاء بالخير والفائدة، فالتفاعل عمليّة صراعيّة ولكنّها متّجهة نحو البناء والاستجابة الحضاريّة لتحديات الراهن، عكس نظريّة (صدام الحضارات) التّي هي مقولة صراعيّة تدفع الغرب بإمكاناته العلميّة والماديّة لممارسة الهيمنة ونفي الآخر والسيطرة على مقدراته وثرواته تحت دعوى أنّ نزاعات العالم المقبلة سيتحكم فيها العامل الحضاري.
    يشير مصطلح الحوار إلى درجة من التفاعل والتثاقف والتعاطي الإيجابي بين الحضارات التي تعتني به، وهو فعل ثقافي رفيع يؤمن بالحق في الاختلاف إن لم يكن واجب الاختلاف، ويكرّس التعدديّة ويؤمن بالمساواة. وعليه فإن الحوار لا يدعو المغاير أو المختلف إلى مغادرة موقعه الثقافي أو السياسي، وإنّما لاكتشاف المساحة المشتركة وبلورتها، والانطلاق منها مجدداً.
    حوار الحضارات أصبح ضرورة و ليس ترفا فكريّا في ظلّ عصر العولمة، هذه العولمة التّي عمّقت الفوارق بين دول العالم عوض أن تُزيلها: بين دول المركز التّي زادت قوّتها و سطوتها و دول المحيط التّي زاد ضعفها و تراجعها.
    و محدّد هذه العلاقة بين الطرفين نظريّة عنصريّة تبنّتها حضارة الغرب ( النظريّة الأثنومركزيّة ) و توهّمت من خلالها أنّ الإنسان الغربيّ ارتقى إلى مصاف الإنسان الكامل الذّي جسّد مُستطاع الإنسان في هذا الكون.
    هذه الوضعيّة عمّقت الفجوة النفسيّة بين شعوب العالم ممّا ضخّم مشاعر الكراهية و الحقد. و هو ما أدّى إلى ردّات فعل تنفي الآخر و تقصيه باعتباره خطرا على الإنيّة.
    أبو خالد ،adelmhfdh ،mouradhedi و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. firas atoui

    firas atoui ضيف جديد

    11
    4
    3
    الدّولة:
    tunisie
    الولاية:
    tunis
    المستوى الدّراسي:
    ماجستير
    الاختصاص:
    adab
    المهنة:
    professeur
    شكرا اخي الكريم على افادتك وجازاك الله خيرا فهل بالامكان افادتي ببعض النصوص المحللة لمحور حوار الحضارات و محور في الفكر والفن مع جزيل الشكر والامتنان
  3. جلال البحري

    جلال البحري نجم المنتدى

    1,461
    534
    113
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    دراسات معمّقة
    الاختصاص:
    أدب عربي
    المهنة:
    أستاذ
    لا شكر على واجب صديقي العزيز، و إن شاء الله يكون هذا المنتدى فضاء لتبادل الخبرات و التجارب بيننا و أن لا يرهب الأعضاء فعل الكتابة فيه
    أمّا بالنسبة لطلبك فسأقوم بنشر نصوص
    محللة لمحور حوار الحضارات و محور في الفكر والفن قريبا جدّا
    أعجب بهذه المشاركة أمّ غيداء
  4. firas atoui

    firas atoui ضيف جديد

    11
    4
    3
    الدّولة:
    tunisie
    الولاية:
    tunis
    المستوى الدّراسي:
    ماجستير
    الاختصاص:
    adab
    المهنة:
    professeur
    انه لمن دواعي سروري المشاركة في هذا المنتدى و ادعو الله ان يوفقني لتقديم الافادة لكافة الاعضاء
    أعجب بهذه المشاركة أمّ غيداء
  5. طارق

    طارق ضيف جديد

    42
    30
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    سيدي بوزيد
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    شعبة ال’داب
    المهنة:
    استاذ تعليم ثانوي
    هل من الممكن أن تقترحوا امتحانا في الإنشاء لهذا المحور مستجيبا للبرامج الرسمية
    أعجب بهذه المشاركة أمّ غيداء
  6. adelmhfdh

    adelmhfdh ضيف جديد

    26
    4
    3
    الدّولة:
    tunisie
    الولاية:
    kairouan
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    استاذ
  7. adelmhfdh

    adelmhfdh ضيف جديد

    26
    4
    3
    الدّولة:
    tunisie
    الولاية:
    kairouan
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    استاذ
    محاولة رائعة ساعدت الاستاذ و التلميذ لتمثل المحور و الاستفادة من الاراء الواردة في التلخيص
    لك كل الشكر و التقدير
  8. 111Lassaad

    111Lassaad ضيف جديد

    1
    0
    1
    الدّولة:
    tunisie
    الولاية:
    gabes
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    اداب
    المهنة:
    مدرس