1

3,442

1

mahmoud taieb

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
24
الدّولة
tenis
الولاية
kebili
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
letre
المهنة
prof
غير متّصل
    فرض مراقبة عــ3ـدد في دراسة النّص محور الفنون
  • #1
الــقسم : فروض
[[email protected]]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
المدرسة الإعدادية " الفارابي "
السّنة الدراسية 15 /2016 {/td}

{[email protected]}
فرض عادي عــ3ـدد في
دراسة النّـــــــصّ {/td}

{[email protected]}
9 أس 2، 3{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]


النّص :
قيل قديمًَا لبعض الفلاسفة : " فلانٌ يكذبُ في شعره " فقال : " يُراد من الشّاعر حسنُ الكلام ، والصّدقُ يُرادُ من الأنبياء " .
فمن مراتب الشّعر العالية التي لا يلحقه فيها شيءٌ من الكلام النّظمُ الذي به زنةُ الألفاظ وتمامُ حسنها . وليس شيءٌ من أصناف المنظومات يبلغ في قوّة اللّفظ منزلة الشّعر .
وممّا يفضل به غيرَه أيضا طولُ بقائه على أفواه الرّواة وامتدادُ الزّمان الطّويل به وذلك لارتباط بعض أجزائه ببعض، وهذه خاصّيةٌ له في كلّ لغة وعند كلّ أمّة. وطولُ مدّة الشيء من أشرف فضائله .
وممّا يفضل به غيرَه من الكلام استفاضته في النّاس وبُعد سيره في الآفاق . وليس شيءٌ أسيرَ من الشّعر الجيّد .وهو في ذلك نظيرُ الأمثال وقد قيل : " لا شيءَ أسبقُ إلى الأسماع ، وأوقعُ في القلوب ، من مثل سائر وشعر نادر " وممّا يفضلُ به غيرَه أيضا أنّه ليس شيءٌ يقوم مقامه في المجالس الحافلة والمشاهد الجامعة إذا قام به منشدٌ على رؤوس الأشهاد . ولا يفوزُ أحدٌ من مؤلّفي الكلام بما يفوز به صاحبُه من العطايا الجزيلة . ولا يهتزّ ملكٌ ولا رئيسٌ لشيء من الكلام كما يهتزُّ له ويرتاح لاستماعه .
وممّا يفضل به الشعرُ أنّ الألحانَ التي هي أهنى اللّذات إذا سمعها ذوو القرائح الصّافية والأنفس اللّطيفة ، لا تتهيّأ صنعتها إلاّ على كلّ منظوم من الشعر .
فإذا كان ذلك كذلك ، فالشّعرُ أفضلُ الكلام صنعةً ، إضافة إلى أنّ حاجةَ الكاتب والخطيب وكلّ متأدّب بلغة العرب أو ناظر في علومها إليه ماسّةٌ ، وفاقته إلى روايته شديدةٌ .

أبو هلال العسكريّ كتاب الصّناعتين : الكتابة والشعر










[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الاسم : ........{/td}

{[email protected]}
اللقب : .........{/td}

{[email protected]}
القسم : ........{/td}

{[email protected]}
الرقم : .........{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

*الفهم : ( 4 )
1 ـ بيّن حدود مقاطع النّص حسب البنية الحجاجيّة ، ثمّ أسند إلى كلّ مقطع عنوانا
ـ.................................................................................................................................................................................................................................................................. 2 ـ وظّف الكاتب أسماء التفضيل في حديثه عن الشعر ، استخرج بعضها مبينا دلالة ذلك ................................................................................................................................. 3 ـ استخرج حجة اعتمدها الكاتب في نصّه وبيّن نوعها
ـ الحجة : ..................................................................نوعها : .............
4 ـ فضّل الكاتب في نصّه الشّعر على غيره من الكلام ، استخرج قرينة واحدة تؤكّد ذلك .......................................................................................................
*اللّغـــة :
  • النّحــو : ( 6 )
1 ـ أربط بين الجملتين التاليتين لتتحصل على جملة شرط ، يفيد اسم الشّرط فيها معنى الظرفية الزّمانية مع الشكل
ـ يسمع ذوو القرائح الصّافية الشّعر ، تطرب نفوسهم
ـ ..................................................................................................... 2 ـ أ / حدّد وظيفة المركّب المسطّر في جملة الشّرط التّالية
ـ من يسمع الشّعر يشعر بلذة نفسية : الوظيفة : .................................................
ب / عوّض " من " باسم شرط غير جازم مع الشكل
......................................................................................................
3 ـ اذكر زمان الأحداث المسطرة في النصّ ، وبيّن العناصر السّياقية التي حدّدته إن وجدت​
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الأحداث المسطّرة{/td}

{[email protected]}
زمانها{/td}

{[email protected]}
العناصر السياقية{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ـ قيل
ـ يكذب
ـ قام{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

4 ـ اشتق من الجذر التالي ما يطلب منك مستعملا إجابتك في جملة
ـ ( ج ، م ، ع ) = حدثا منقضيا في الزمان الماضي : .........................................
  • الصّرف : ( 4 )
1 ـ صغ من الأسماء التالية الاسم المصغّر واذكر وزنه​
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الأسماء{/td}

{[email protected]}
الاسم المصغّر{/td}

{[email protected]}
وزنه{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ـ شاعر
ـ لحن
ـ فنّ{/td}

{[email protected]}
ـ .....................
ـ .....................
ـ .....................{/td}

{[email protected]}
ـ .........................
ـ ........................
ـ .........................{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

2 ـ اشتق من كلمة " جدّة " اسم تصغير مستعملا إجابتك في جملة يفيد فيها اسم التّصغير معنى العطف والتّودد
ـ ...............................................................................................
*الإنتاج الكتابيّ : ( 6 )
قيل : " لم تعد للشعر اليوم مكانته التي كانت له قديما "
حرّر فقرة حجاجية لا تتجاوز سبعة أسطر تعدّل فيها هذا الرّأي
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................​
 

طارق

عضو
منتدى تونس التربوي
المشاركات
51
الدّولة
تونس
الولاية
سيدي بوزيد
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة ال’داب
المهنة
استاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
    فرض مراقبة عــ3ـدد في دراسة النّص محور الفنون
  • #2
نريد رفع العمل من فضلكم
 

أعلى أسفل