المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #1
الــقسم : فروض
الموضوع 1 : " يقترن العشق عند العذريين بالحرمان والمعاناة ولكن ذلك لا يزيد العاشق إلاّ تمسّكا بحب يراه خالدا مقدّسا "
توسع في تحليل هذا القول مستندا إلى أمثلة واضحة مما درست من قصائد الغزل العذري .
.......................................................................................................
الموضوع 2 : قيل : " الماضي عند الشاعر العذري سلوان وعزاء وحاضره معاناة وشقاء ومستقبله بعد الموت قرب ولقاء "
حلل هذا القول استنادا إلى ما درست من الغزل العذري لجميل وقيس .
.........................................................................................................

الموضوع 3 : توسع في تحليل ما يلي مستدلا بأمثلة واضحة مما درست من قصائد العذريين : " يصف الشاعر العذري جمال حبيبته فيعَفُّ ويستحيي ، و يخشى سلطة المجتمع البدوي فيحفظ السر ويتّقي ، ويتطهّر في الحب و به إلى القداسة يرتقي .
.......................................................................................................
الموضوع 4 : قيل " العشق عند العذري مقدّس وإخلاصه فيه موجع "
حلل القول مبينا :
- مظاهر تقديس العذري للحب
- صور تعبيره عن التباريح و الأوجاع
...........................................................................................................
الموضوع 5 : " المرأة في قصائد عمر بن أبي ربيعة رمز الاكتمال الحسّي والمعنوي وهي كذلك عاشقة جريئة تبوح بما في أعماقها من شغف وحبّ " .
حلل القول في مقال مسترسل مستندا إلى ما درست من قصائد عمر .
.............................................................................................................

الموضوع 6 : قيل : " تغزل عمر بن أبي ربيعة بالمرأة كما تغزل بنفسه "
حلّل هذا الرّأي مستدلا بأمثلة ممّا درست من شعر عمر بن أبي ربيعة .
.........................................................................................................

الموضوع 7: " تغنى الشاعر عمر بن أبي ربيعة بمحاسن المرأة الظاهرة وباح بعواطفها الباطنة ، إنّ المرأة في شعره عالم مكشوف حسّا و معنى ".
تدرج في تحليل هذا القول مبينا :
أ - تجليات تغزل الشاعر بالمرأة حسّيّا .
ب - مظاهر بوحه بعواطف العشق عندها .

 

tunisian otaku

عضو
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #2
سيدي انا اول ثانوي استاذتنا لم تقم لنا الا بحة واحدة للمفال ايمكنك اعطائي امثلة لمقدمات او مواضيع فالامتحان على الغزل و المقال ليس واضح عندي . ارجو الرد
 

المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #3
بكل سرور ...
المقال الأدبي منهجيته بسيطة وواضحة إذا التزمتها وُفقت حتى وإن كانت الأفكار عندك قليلة وهي كالآتي :
* المقدمة : أ - التمهيد للموضوع : وضعه في سياقه الأدبي لا التاريخي مثال : الشعر فن يترجم عن لواعج الشعراء و يكشف عن عواطفهم الكامنة في صدورهم ومن ذلك غر ض الغزل الذي برع فيه جميل بن معمر وقد صاغ تجربة حبه في قصائد يتوهج فيها الشعور وتكشف عن معاناة محب أضناه البعد والنوى ...
ب - تنزيل نص الموضوع : وفي هذا السياق قيل " يتم تنزيل نص الموضوع كما هو تفاديا للاستنقاص من محتواه لو أعيدت صياغته
ج- طرح الإشكالات : يكون هذا الطرح بحسب الأفكار الرئيسة الواردة في المعطى ، مثال ، لو كان نص الموضوع يركز على فكرتي الحرمان في الحب وقداسته عند العذري تطرح الإشكالات على هذا النحو : فيم يبرز الحرمان ؟ وكيف تتجلى قداسة العشق ؟
* الجوهر : تحليل واستدلال و تأليف : التحليل : التوسع في الفكرة الأولى ثم الثانية حسب الترتيب باعتماد جملة من الأفكار الفرعية مع تقديم الأمثلة المدعمة من القصائد دون إطالة في الشواهد وإنهاء تحليل العنصر بتأليف جزئي ( حوصلة لا تتجاوز ثلاثة أسطر )
مثال : الحرمان ( فكرة رئيسة تمثل العنصر الأول ). الأفكار الفرعية المناسبة للتوسع :

- تردد عبارات الحزن والبكاء والتوجع

- الشكوى الدائمة من البعد والتعبير عن الحنين والشوق

- الهروب إلى الذكريات تعويضا عن آلام الحاضر ( تذكرت ليلى و السنين الخواليا ... - التوسل بالخليلين بحثا عن سبيل لمخاطبة الحبيبة واستدرار شفقتها مع التحير من موقفها - الضمأ إلى الحبيبة ضمأ إلى الحياة ( تشبيه الذات بالإبل العطشى التي ترى الماء ولا تبلغه ): كشف قسوة مجتمع بدوي يؤثم العشق و يتمسك بالأعراف والعادات التي تعتبر التغني بالعشق وذكر المحبوبة من قلة المروءة

- بلوغ العاشق العذري درجة الجنون كقول جميل : وإن قلت ردي بعض عقلي أعش به ....


- العذري قتيل في الحب ومجاهد يصارع مع المجتمع والزمان فهو وإياه غير متصالحين ( تشوش بنية الأزمنة في بعض القصائد : الوداع الأخير )
-- العاشق العذري محروم من الوصل واللقاء والحديث إلى الحبيبة ومن النظر إليها بل عليه أيضا - إرضاء للحبيبة و توقيا من الوشاة - أن يبدي البغض بدل الحب ( وظاهر ببغض إن ذلك أستر )

التأليف : تتعدد المظاهر الدالة على الحرمان في العبارة الحزينة والشوق الدائم والتسليم بقيم المجتمع والتودد للحبيبة و حتى النظرة يحرم منها العذري تحت غائلة مجتمع يجرم الحب .

تنبيه : يكون تناول هذه الأفكار بشكل مسترسل مترابط مع حسن التدرج في عرضها

الانتقال إلى العنصر الموالي تحليلا واستدلالا و تأليفا

إنهاء الجوهر بتأليف نهائي (حوصلة أبرز الأفكار الواردة في الجوهر بعنصريه)

* الخاتمة : لا يعوضها التأليف وهي مرحلة لغلق الموضوع المطروح وفتح آفاق لتناول إشكالات أخرى قريبة منه .

* أرجو أن تجد ضالتك في هذا الرد المتعجل على أسئلتك

لا تعتمد الفقرات الجاهزة واعمل على امتلاك الفكرة والتعبير عنها بلغتك الخاصة وأنت بذلك جدير وعليه قدير
موفق بمشيئة الله هات خـلّصني
مجرد دعابة فليس للمعرفة ثمن يُدفع غير المثابرة
 

Mohamed missaoui

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #4
سيدي انا اولى ثانوي
ممكن ان تقدم تحليل دقيقا ل:
-المعانات من الحبيبة
-المعانات من المجتمع الحضري
-تقديس العشق العذري
-تصدي للاطراف الممانعة لحبه
ارخو منكم الرد بسرعا لاني فرضي يوم الاربعاء و شكرا
 

لاينئقت

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #5
اش مدخلني فيه هالعمر يحب ما يحبش و زيد قصة خيالية و راجل يدور معا 70000 طفلة مش معقول لي تقرونا فيه
 

المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #6
لاينئقت
اسمك غريب والأغرب منه ردّك
 
التعديل الأخير:

يوسف الرميلي

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #7
بكل سرور ...
المقال الأدبي منهجيته بسيطة وواضحة إذا التزمتها وُفقت حتى وإن كانت الأفكار عندك قليلة وهي كالآتي :
* المقدمة : أ - التمهيد للموضوع : وضعه في سياقه الأدبي لا التاريخي مثال : الشعر فن يترجم عن لواعج الشعراء و يكشف عن عواطفهم الكامنة في صدورهم ومن ذلك غر ض الغزل الذي برع فيه جميل بن معمر وقد صاغ تجربة حبه في قصائد يتوهج فيها الشعور وتكشف عن معاناة محب أضناه البعد والنوى ...
ب - تنزيل نص الموضوع : وفي هذا السياق قيل " يتم تنزيل نص الموضوع كما هو تفاديا للاستنقاص من محتواه لو أعيدت صياغته
ج- طرح الإشكالات : يكون هذا الطرح بحسب الأفكار الرئيسة الواردة في المعطى ، مثال ، لو كان نص الموضوع يركز على فكرتي الحرمان في الحب وقداسته عند العذري تطرح الإشكالات على هذا النحو : فيم يبرز الحرمان ؟ وكيف تتجلى قداسة العشق ؟
* الجوهر : تحليل واستدلال و تأليف : التحليل : التوسع في الفكرة الأولى ثم الثانية حسب الترتيب باعتماد جملة من الأفكار الفرعية مع تقديم الأمثلة المدعمة من القصائد دون إطالة في الشواهد وإنهاء تحليل العنصر بتأليف جزئي ( حوصلة لا تتجاوز ثلاثة أسطر )
مثال : الحرمان ( فكرة رئيسة تمثل العنصر الأول ). الأفكار الفرعية المناسبة للتوسع :

- تردد عبارات الحزن والبكاء والتوجع

- الشكوى الدائمة من البعد والتعبير عن الحنين والشوق

- الهروب إلى الذكريات تعويضا عن آلام الحاضر ( تذكرت ليلى و السنين الخواليا ... - التوسل بالخليلين بحثا عن سبيل لمخاطبة الحبيبة واستدرار شفقتها مع التحير من موقفها - الضمأ إلى الحبيبة ضمأ إلى الحياة ( تشبيه الذات بالإبل العطشى التي ترى الماء ولا تبلغه ): كشف قسوة مجتمع بدوي يؤثم العشق و يتمسك بالأعراف والعادات التي تعتبر التغني بالعشق وذكر المحبوبة من قلة المروءة

- بلوغ العاشق العذري درجة الجنون كقول جميل : وإن قلت ردي بعض عقلي أعش به ....


- العذري قتيل في الحب ومجاهد يصارع مع المجتمع والزمان فهو وإياه غير متصالحين ( تشوش بنية الأزمنة في بعض القصائد : الوداع الأخير )
-- العاشق العذري محروم من الوصل واللقاء والحديث إلى الحبيبة ومن النظر إليها بل عليه أيضا - إرضاء للحبيبة و توقيا من الوشاة - أن يبدي البغض بدل الحب ( وظاهر ببغض إن ذلك أستر )

التأليف : تتعدد المظاهر الدالة على الحرمان في العبارة الحزينة والشوق الدائم والتسليم بقيم المجتمع والتودد للحبيبة و حتى النظرة يحرم منها العذري تحت غائلة مجتمع يجرم الحب .

تنبيه : يكون تناول هذه الأفكار بشكل مسترسل مترابط مع حسن التدرج في عرضها

الانتقال إلى العنصر الموالي تحليلا واستدلالا و تأليفا

إنهاء الجوهر بتأليف نهائي (حوصلة أبرز الأفكار الواردة في الجوهر بعنصريه)

* الخاتمة : لا يعوضها التأليف وهي مرحلة لغلق الموضوع المطروح وفتح آفاق لتناول إشكالات أخرى قريبة منه .

* أرجو أن تجد ضالتك في هذا الرد المتعجل على أسئلتك

لا تعتمد الفقرات الجاهزة واعمل على امتلاك الفكرة والتعبير عنها بلغتك الخاصة وأنت بذلك جدير وعليه قدير
موفق بمشيئة الله هات خـلّصني
مجرد دعابة فليس للمعرفة ثمن يُدفع غير المثابرة
هل تستطيع أن تفسر لي كيفية التحليل
 

Gkdlshssjlqk

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #8
ارجوا منكم مساعدتي على إنجاز هذا المقال
"إن العذرية في شعر جميل هي طريقة في الحب من جهة و في صياغة المعاني من جهة أخرى"
توسع في هذا القول
 

Gkdlshssjlqk

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #9
ارجوا منكم مساعدتي على إنجاز هذا المقال
"إن العذرية في شعر جميل هي طريقة في الحب من جهة و في صياغة المعاني من جهة أخرى"
توسع في هذا القول
 

حسام الماقوري

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #10
سيدي من فضلك بعض العبارات التي تدل عن معاناة الشاعر
 

المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #11
"حسام الماقوري : سيدي من فضلك بعض العبارات التي تدل عن معاناة الشاعر
انظرْ التحليل أعلاه تظفرْ ببعض ما تطلب
 

ريحان ربحان

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #12
سيدي هل بامكانك مساعدتي لاعداد هذا الموضوع :
ان كان الشعراء العذريين مبالغين في تصوير المحب و وصف معاناته فانهما قدموا صورة للعاشق محاطة بكثير من المثالية.
حلل هذه الفكرة معتمدا على ما درست من شعر جميل.
 

المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #13
الموضوع :
ان كان الشعراء العذريين مبالغين في تصوير المحب و وصف معاناته فانهما قدموا صورة للعاشق محاطة بكثير من المثالية.
حلل هذه الفكرة معتمدا على ما درست من شعر جميل.
صياغة الموضوع غير دقيقة فهذا التركيب يشير إلى تعارض بين فكرتين :
أ . تصوير العذريين معاناتهم في العشق
ب . مثالية الحب عندهم .
والحق أن وصف المعاناة لا يتعارض مع فكرة أن يكون الحب العذري مثاليا بل على العكس فالمعاناة متنزلة في إطار الرؤية المثالية للحب ، فلولا تقديس العشق وقيم الوفاء والطهر والإخلاص و العفة التي يؤمن بها العذري ما كانت المعاناة وما كانت الشكوى وما كان التبرّم والتوجع فالإخلاص و الوفاء بالعهد وتقديس الرابطة الروحية هي الأسباب الحقيقية لمعاناة المحب العذري لأنها تعارضت مع فهم المجتمع للحب الذي لا يتعدى اعتباره التزاما اجتماعيا بجملة من العادات والتقاليد المتوارثة ، إن تحول الحب إلى عقيدة مقدسة يجعل المكابدة والحرمان والمعاناة وجوها للعبادة والرضى بالقدر المحتوم ، بل إنه عذاب يستعذبه المحب .
ببساطة طرح الموضوع حسب رأيي المتواضع غير دقيق .
 

Asma Z'j

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    اقتراحات مواضيع فروض مقال ( المحور الأول : شعر الغزل س1 ث )
  • #14
سيدي انا تلميذة اولى ثانوي طلبت منا الاستاذة صياغة مقدمة لهذا الموضوع ارجو ان تساعدني في هذا العمل بأسرع ما يمكن
الموضوع..تتضاءل صورة المعشوقة في الغزل العذري في حين تتضخم ضورة العاشق و تهيمن على كل القصائد
حلل هذا القول مدعما عملك بشواهد دقيقة من شعر جميل.
أعانك الله.
 
  • المشاهدات
    55,953
  • الرّدود
    13

  • أعلى أسفل