1

1,072

0

mahmoud taieb

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
24
الدّولة
tenis
الولاية
kebili
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
letre
المهنة
prof
غير متّصل
    فرض مراقبة عدد2 للسداسي الثاني للتاسع أساسي
  • #1
الــقسم : فروض
المدرسة الإعدادية : "الفارابيّ"
السّنة الدّراسيّة 16 / 2017

فرض مراقبة عدد 2 للسداسي

الثاني في دراسة النّص

المستوى : 9 أس


النّص :

ما استطاع دعاة التّقوقع والانغلاق أن يتخيّلوا ما للتلفزيون من أهميّة بيّنة في التّواصل .

إنّ هذا الجهاز الصّغير الذي يقبع في غاية البراءة في أحد أركان البيت قد وصل الشّرق بالغرب والشّمال بالجنوب فأطلعك ـ وأنت في جنوب إفريقيا ـ على ما جدّ في شمال أمريكا من أحداث سياسيّة خطيرة ، وأمتع بصرك بأفلام وثائقيّة عن ماضي الهنود الحمر وحاضر الاسكيمو ، وجعلك تشعر وكأنّك تعيش معهم ، وأطرب أذنك بسنفونيّات مزار وبتهوفن وغيرهما فتخال نفسك في حفل مع الجمهور تهتف بدار الأبرا بباريس " يا له من ساحر أذهل الألباب " . إنّ التلفزيون ألغى المسافات الفاصلة بين القارات ، فهذه الأقمار الصّناعيّة تدور حول العالم بانتظام وهذه الأطباق تلتقط ما تبثّه القنوات التّلفزيّة من جنوب الكرة الأرضيّة إلى شمالها ومن شرقها إلى غربها ، ألم يكسر الحواجز التي بناها دعاة الانغلاق ؟ ألم يزل انغلاق الإنسان فمكّنه ـ مهما كان موطنه أو طبقته ـ من أن يطلع الآخر على ما انتجه من أفلام أو مسرحيّات أو عروض موسيقيّة أو ابتكارات علميّة أو نظريّات فلسفيّة ؟ فلماذا إذن ينكر أصحاب العقول المنغلقة فوائد التلفزيون ؟ وكيف يتغافلون عن دوره الأساسيّ في تقريب الشعوب ؟

وإذا علمت أنّ الوسائل السّمعيّة البصريّة هي الأقوى تأثيرا في النّفوس اليوم ، وهي الأكثر استعمالا في التّعليم أدركت ما للتّلفزيون من قدرة عجيبة على جلب المشاهد وجعله ينتظر البرامج على أحرّ من الجمر ، فيتحوّل من قناة إلى أخرى علّه يجد خبرا طريقا عن الصّين أو حوارا ثقافيّا في مسائل السّاعة بفرنسا . ولقد أكّدت الاحصائيّات أنّ معدّل السّاعات المخصّصة لمشاهدة التلفزيون بلغ أربعا في أمريكا وخمسا في بريطانيا والثماني في اليابان .

وبذلك يتّضح أن للتلفزيون الأثر البالغ في التّقريب بين الشّعوب فقد كسّر الجدران التي بناها دعاة الانغلاق والتّقوقع .


التوفيق في شهادة ختم التعليم الأساسيّ " المؤلفون "




الاسم : ..........................

اللّقب : ...................

الرّقم : .................


v الفهم :

1 ـ اشرح العبارتين : التقوقع : ........................ / الألباب : ..........................

2 ـ حدّد أطروحة الكاتب

ـ ..................................................................................................

3 ـ اعتمد الكاتب حججا متنوعة ، استخرج حجة واحدة واذكر نوعها

ـ الحجة : ...........................................................................نوعها : ........

4 ـ عدّد الكاتب فوائد التلفزيون ، استخرج ثلاث فوائد منها

..................................................................................................................................................................................................................

v أوظّف مكتسباتي اللّغويّة :

1 ـ أجب عن جملة الاستفهام التالية بالنفي مرّة وبالإثبات مرّة أخرى ( 2 )

ـ ألم يكسّر الحواجز التي بناها دعاة الانغلاق ؟

ـ الاجابة المثبتة : .................................................................................

ـ الاجابة المنفية : .................................................................................

2 ـ استخرج جملتين استفهاميتين عن عنصر من الفقرة الأولى وحدّد وظيفة اسم الاستفهام في كلّ منهما ( 2 )

ـ الجملة : .....................................................وظيفة اسم الاستفهام : .............

ـ الجملة : ................................................... وظيفة اسم الاستفهام : ............

3 ـ ميّز بين الأمر والنهي في الجمل التالية ثمّ حدّد المعنى المستفاد في كلّ منهما ( 2 )

الجملة

الصيغة ( أمر / نهي )

المعني المستفاد

ـ لا تدمن على المخدرات



ـ ربنا ساعد الفقراء في هذا البرد الشديد



ـ عليكم بالتلفاز فهو مرفّه عن النفس



ـ لا تقلّد الشعراء فأنت لست منهم



4 ـ حدّد أوزان الأفعال المسطّرة في النصّ وعيّن المعنى الذي أفاده كلّ وزن ( 2 )

الفعل المسطر

وزنــــــه

المعنى الذي أفاده

استطاع



أطرب



يتغافلون



كسّر




5 ـ ركّب جملتين تتضمن كلّ واحدة منهما فعلا مزيدا يحقق المطلوب التالي :

ـ تفعّل ويفيد معنى المطاوعة : ....................................................................

ـ تفاعل ويفيد المشاركة : ..........................................................................

v الكتابة : ( 6 )

بيّن الكاتب في نصّه ما للتلفزيون من فوائد ايجابية ، عدّل من موقفه ببيان خطورة التلفزيون على الأطفال خاصة متى أدمنوا عليها موظفا أفعالا مزيدة وجملا استفهاميّة .


................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 

طارق دادي

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
4
الدّولة
تونس
الولاية
قابس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
العربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    فرض مراقبة عدد2 للسداسي الثاني للتاسع أساسي
  • #2
عمل متميز جزاك الله خيرا وبارك في اعمالك
 

المواضيع المتشابهة


أعلى أسفل