mahmoud taieb

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
24
الدّولة
tenis
الولاية
kebili
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
letre
المهنة
prof
    فرض مراقبة عدد2 للسداسي الثاني للتاسع أساسي
  • #1
الــقسم : فروض
المدرسة الإعدادية : "الفارابيّ"
السّنة الدّراسيّة 16 / 2017

فرض مراقبة عدد 2 للسداسي

الثاني في دراسة النّص

المستوى : 9 أس


النّص :

ما استطاع دعاة التّقوقع والانغلاق أن يتخيّلوا ما للتلفزيون من أهميّة بيّنة في التّواصل .

إنّ هذا الجهاز الصّغير الذي يقبع في غاية البراءة في أحد أركان البيت قد وصل الشّرق بالغرب والشّمال بالجنوب فأطلعك ـ وأنت في جنوب إفريقيا ـ على ما جدّ في شمال أمريكا من أحداث سياسيّة خطيرة ، وأمتع بصرك بأفلام وثائقيّة عن ماضي الهنود الحمر وحاضر الاسكيمو ، وجعلك تشعر وكأنّك تعيش معهم ، وأطرب أذنك بسنفونيّات مزار وبتهوفن وغيرهما فتخال نفسك في حفل مع الجمهور تهتف بدار الأبرا بباريس " يا له من ساحر أذهل الألباب " . إنّ التلفزيون ألغى المسافات الفاصلة بين القارات ، فهذه الأقمار الصّناعيّة تدور حول العالم بانتظام وهذه الأطباق تلتقط ما تبثّه القنوات التّلفزيّة من جنوب الكرة الأرضيّة إلى شمالها ومن شرقها إلى غربها ، ألم يكسر الحواجز التي بناها دعاة الانغلاق ؟ ألم يزل انغلاق الإنسان فمكّنه ـ مهما كان موطنه أو طبقته ـ من أن يطلع الآخر على ما انتجه من أفلام أو مسرحيّات أو عروض موسيقيّة أو ابتكارات علميّة أو نظريّات فلسفيّة ؟ فلماذا إذن ينكر أصحاب العقول المنغلقة فوائد التلفزيون ؟ وكيف يتغافلون عن دوره الأساسيّ في تقريب الشعوب ؟

وإذا علمت أنّ الوسائل السّمعيّة البصريّة هي الأقوى تأثيرا في النّفوس اليوم ، وهي الأكثر استعمالا في التّعليم أدركت ما للتّلفزيون من قدرة عجيبة على جلب المشاهد وجعله ينتظر البرامج على أحرّ من الجمر ، فيتحوّل من قناة إلى أخرى علّه يجد خبرا طريقا عن الصّين أو حوارا ثقافيّا في مسائل السّاعة بفرنسا . ولقد أكّدت الاحصائيّات أنّ معدّل السّاعات المخصّصة لمشاهدة التلفزيون بلغ أربعا في أمريكا وخمسا في بريطانيا والثماني في اليابان .

وبذلك يتّضح أن للتلفزيون الأثر البالغ في التّقريب بين الشّعوب فقد كسّر الجدران التي بناها دعاة الانغلاق والتّقوقع .


التوفيق في شهادة ختم التعليم الأساسيّ " المؤلفون "




الاسم : ..........................

اللّقب : ...................

الرّقم : .................


v الفهم :

1 ـ اشرح العبارتين : التقوقع : ........................ / الألباب : ..........................

2 ـ حدّد أطروحة الكاتب

ـ ..................................................................................................

3 ـ اعتمد الكاتب حججا متنوعة ، استخرج حجة واحدة واذكر نوعها

ـ الحجة : ...........................................................................نوعها : ........

4 ـ عدّد الكاتب فوائد التلفزيون ، استخرج ثلاث فوائد منها

..................................................................................................................................................................................................................

v أوظّف مكتسباتي اللّغويّة :

1 ـ أجب عن جملة الاستفهام التالية بالنفي مرّة وبالإثبات مرّة أخرى ( 2 )

ـ ألم يكسّر الحواجز التي بناها دعاة الانغلاق ؟

ـ الاجابة المثبتة : .................................................................................

ـ الاجابة المنفية : .................................................................................

2 ـ استخرج جملتين استفهاميتين عن عنصر من الفقرة الأولى وحدّد وظيفة اسم الاستفهام في كلّ منهما ( 2 )

ـ الجملة : .....................................................وظيفة اسم الاستفهام : .............

ـ الجملة : ................................................... وظيفة اسم الاستفهام : ............

3 ـ ميّز بين الأمر والنهي في الجمل التالية ثمّ حدّد المعنى المستفاد في كلّ منهما ( 2 )

الجملة

الصيغة ( أمر / نهي )

المعني المستفاد

ـ لا تدمن على المخدرات



ـ ربنا ساعد الفقراء في هذا البرد الشديد



ـ عليكم بالتلفاز فهو مرفّه عن النفس



ـ لا تقلّد الشعراء فأنت لست منهم



4 ـ حدّد أوزان الأفعال المسطّرة في النصّ وعيّن المعنى الذي أفاده كلّ وزن ( 2 )

الفعل المسطر

وزنــــــه

المعنى الذي أفاده

استطاع



أطرب



يتغافلون



كسّر




5 ـ ركّب جملتين تتضمن كلّ واحدة منهما فعلا مزيدا يحقق المطلوب التالي :

ـ تفعّل ويفيد معنى المطاوعة : ....................................................................

ـ تفاعل ويفيد المشاركة : ..........................................................................

v الكتابة : ( 6 )

بيّن الكاتب في نصّه ما للتلفزيون من فوائد ايجابية ، عدّل من موقفه ببيان خطورة التلفزيون على الأطفال خاصة متى أدمنوا عليها موظفا أفعالا مزيدة وجملا استفهاميّة .


................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 

طارق دادي

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    فرض مراقبة عدد2 للسداسي الثاني للتاسع أساسي
  • #2
عمل متميز جزاك الله خيرا وبارك في اعمالك
 

أعلى أسفل