المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
182
الدّولة
تونس
الولاية
صفاقس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
أستاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
    فرض مراقبة في دراسة النص ( 3 شعب علمية)
  • #1
الــقسم : فروض
معهد 18 جانفي 1952 جبنيانة ( 8 / 11 / 2018 / ساعتان ) القسم : 3 علوم تجريبية 1

فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )


النّــــــــــــصّ :
مُعَاذَةُ العَنْبَرِيَّةُ
... ثم ٱندفع شيخ منهم فقال : « لم أر في وضع الأمور مواضعها وفي تَوْفِـــيَـتِهَــــا َغـــايَــــةَ حقوقها ، كمعاذة العنبرية » . قالوا : « وما شأن معاذة هذه » ؟
قال : أهدى إليها ابن عمّ لها أضحية. فرأيتُها كئيبة حزينة مفكَّرة مطرقةً ، فقلت لها : مالك يا معاذة ؟ قالت أنا إمرأة أرملة ولا عهد لي بتدبير لحم الأضاحي . وقد ذهب الذين كانوا يدبّرونه ويقومون بحقّه . وقد خِفْــــتُ أن يضيع بعض هذه الشاة ، ولست أعرف وضع جميع أجزائها في أماكنها . وقد علمت أن اللَّه لم يخلق فيها ، ولا في غيــرها شيئا لا منفعة فيه ... ولست أخاف من تضييع القليل إلا أنه يجرّ إلى تضييع الكثير .
أمّا القرن فالوجه فيه معروف ، وهو أن يجعل منه كالخطاف (1)، ويسمّر في جذع من أجذاع السقف ، فيُعلّقُ عليه كل ما خيف عليه من الفأر ، والنمل والسنانير ، وبنات وردان (2) ، والحيّات ، وغير ذلك . وأمّا المُصْرَانُ فإنه لأوتار المندفة (3) ، وبنا الى ذلك أعظم الحاجة . وأما قحف الرأس وسائر العظام ، فسبيله أن يكسر ثم يطبخ ، فما ارتفع من الدسم كـــــــــان للمصباح وللإدام وللعصيدة ، ولغير ذلك ، ثم تؤخذ تلك العظام فيوقد بها ، فلم ير الناس وقودا قط أصفى ولا أحسن لهبا منه ، وإذا كانت كذلك فهي أسرع في القدر ، لقلة ما يخالطها من الدخان . وأمّا الإهاب (4) فالجلد نفسه جِرَابٌ وللصـّـــــوف وجوه لا تُعَـــدُّ . وأمّا الفَرْثُ (5) والبَعْرُ ، فَحَطَبٌ إذا جفّف عجيب .
ثم قالت : « بقي الآن علينا الانتفاع بالدم . وقد علمت أن اللَّه ، عزّ وجلّ ، لم يحرّم من الدم المسفوح إلا أكله وشربه ، وأن له مواضع يجوز فيها، ولا يمنع منها ؛ وإن أنا لم أقع على علمِ ذلك صار كيّة (6) في قلبي ، وقذّى (7) في عيني وهمّا لا يزال يعودني .
قال : « فلم ألبث أن رأيتها قط طلَقت وتبسّمت . فقلت : « ينبغي أن يكون قد انفتح لك باب الرأي في الدم » . قالت : « أجل ذكرت أنّ عندي قدورا شامية جددا ، وقد زعموا أنه ليس شيء أدبغ (8) ، ولا أزيد في قوتها من التلطيخ بالدم الحار الدسم ، وقد استرحت الآن ، إذ وقع كل شيء موقعه.
قال : « ثم لقيتها بعد ستة أشهر ، فقلت لها : كيف كان قديد تلك الشاة » ؟ قالت : « بأبي أنت ! لم يجيء وقت القديد بعد ، لنا في الشحم والإِلْية والجُنُوبِ (9) والعظم المعرّق وفي غير ذلك معاش . ولكل شيء إبّان.
أبو عثمان الجاحظ البخلاء ص 59

الشرح
· 1 - الخطاف : حديدة معقوفة /معوجّة
· 2 – بنات وردان : الصراصير
· 3 – المندفة : خَشَبَةٌ يُطرق بها القطنُ ليرِقّ ويزول تلبّده
· 4 - الإهاب : الجلد
· 5 - الفرث : مايُزال من الكرش من فضلات
· 6 – كيّة : حرقة ولوعة
· 7 - قذى : ما يصيب العين
· 8 - أدبغ : اشد صبغا
· 9 - الجُنُوب : جمع جنب ، اي جنب الشاة







معهد 18 جانفي 1952 جبنيانة ( 8 / 11 / 2018 / ساعتان ) القسم : 3 علوم تجريبية 1

فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )

الاسم واللقب : ......................................... العدد المسند : .................../ 20

الفهـــــــــم (5.5ن)

1 – ماهو موضوع النص ؟.. ..................../ (1ن)

................................................................................................................................................................................................................................................................

2- فِيمَ تتجلّى الفكاهة في قصة معاذة العنبرية ؟ ( أذكر أبرزها ). ...................../ ( 2.5ن )

...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- ممَّ يسخر أبو عثمان الجاحظ في النص ؟ ................../ ( 2ن )

...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

التصرف في النصّ : – عوّض - حسب السياق - العبارة المسطرة بمرادف لها . (2ن)

· وفي توفيتها غاية حقوقها ← ....................................... ............./ (0.5ن)

· فرأيتُها كئيبة حزينة مفكَّرة مطرقةً ← ......................... ............./ (0.5ن)

· فيُعلّقُ عليه كل ما خِيفَ عليه من الفأر ...← ................... ............./ (0.5ن)

· لم يحرّم من الدم المسفوح إلا أكله وشربه ← .......................... ............/ (0.5ن)

إبداء الرّأي :" حجج معاذة العنبريّة وجيهة و منطقيّة " ، ما رأيك ؟ ..................../ ( 3ن )

.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


المكتسبات اللغويّة : ( 2.5ن)

أ – حلل الجملة بطريقة الصناديق ( جميع المستويات) ................/( 1ن )

بقـــــــــــــــــــــــــي الانتفـــــــــــــاع بــــــــــــــــــــــالــــدم




ب – حول الفعل الوارد في الجملة السابقة إلى منفيّ :
- في الماضي : ........................................................................... (0.5ن)
- مطلقا : ......................................................... (0.5ن)
- من الماضي إلى الحاضر : ..................................... (0.5ن)

الفقرة التحريرية (7ن)

توسع في تحليل ما يلي : تنشأ الفكاهة في القص القديم من غرابة أفعال البطل وأقواله ( فقرة تفسيرية لا تتجاوز خمسة عشر سطرا ).

1.................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
5.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................10..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................15...............................................................................................................................
 

أعلى أسفل