salma

نجم المنتدى
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1,078
الدّولة
تونس
الولاية
نابل
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
علوم
المهنة
طالبة: عربية
    الإنشاء غير الطلبي: الثعجب و المدح و الذم
  • #1
الــقسم : لغة
ا . الاستكشاف

ه ساهمت في تقويم محور الشعر الوطني فأبديت موقفك من هذا الأدب الملتزم بقضايا الإنسان. أعد ما كتبت موظفا ما يناسب من الأساليب الإنشانية
تدعيم بعض المحاولات بهذه الأساليب : ما أحلى/ ما أعظم/ أكرم به / لله در
- نلا حظ أنّ المتكلم أنشأ ......................................... و قد عبّر بصيغ مختلفة: ...................................................
الاستنتاج:
التعجّب هو ............................ نعبّر عنه بـ:
صيغ سماعية
صيغ قياسية
أنشئ شفويا تعجبا من المعطيات التالية:
- احتضان العانئلات السورية اللاجئة
- التلميذ يجتهد
- الشاعر يخصص شعره لتوعية الشعوب المحتلة
عد إلى الإنتاج الشفوي و عبّر عن مدحك لسلوك طيّب و ذمّك لساوك سيّء
- احتضان العانلات السورية اللاجئة: .........................................................................
- الشاعر يخصص شعره لتوعية الشعوب المحتلة:........................................................
- المستعمر يشرّد الأطفال: .................................................
~ نلا حظ أن المتكلم مدح سلوكا طيبا بواسطة ................... و ذمّ سلوكا قبيحا بواسطة...........................................
الاستنتاج
المدح هو ....................................................... يصاغ بـ....................................................
الذمّ هو ...................................................... يصاغ بـ.........................................................

اا . التطبيق

استخرج الإنشاء غير الطلبي ثم حدد صيغته و سمّه
للّه ما أحلى الطفولة إنّها حلم الحياة

أنت ما أنت أنت رسم جميل عبقري من فنّ هذا الوجود

بئس المتكاسل و حبّذا المجتهد

نعم الشاعر الذّي كشف بشاعة المستعمر

III- الإنتاج

تخيل خطابا توعويا على لسان أحد الشعراء يرفض فيه غفوة الشعب كاشفا مزايا النهوض و التحرر موظفا ما يناسب من الأساليب الإنشائية غير الطلبية ( المدح/ الذم/ التعجب )
المصدر: صفحة أساتذة اللغة العربية
 

أعلى أسفل