الوفاء الدّائم

عضو مهمّ
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
777
الدّولة
تونس
الولاية
بنزرت
المستوى الدّراسي
خيار آخر
الاختصاص
-
المهنة
-
غير متّصل
    جـــــداولُ الأوقـــــــــــــــات: التوصيات البيداغوجيّة وعدد الساعات القانونية والإضافيّة ومقدارها المالي
  • #1
الــقسم : أخبار تربويّة
جـــــداولُ الأوقـــــــــــــــات:

التوصيات البيداغوجيّة وعدد الساعات القانونية والإضافيّة ومقدارها المالي...

1/ عدد الساعات القانونية والإضافيّة:
أ- الساعات المُطالب بها قانونيّا:
كلّ أستاذ تعليم ثانوي مُطالبٌ ب 18 ساعة أسبوعيّا ولكن هناك استثناءات:
• كلّ أستاذ له أقدميّة 20 سنة مطالب بــ 16 ساعة.
• كلّ أستاذ له أقدميّة 25 سنة مطالب بـ 15 ساعة.
• كلّ أستاذ متربّص سنة أولى مطالب بـ 15 ساعة فقط
• كلّ أستاذ مبرّز مطالب بـ 15 ساعة فقط.
= ملاحظة هامة: إذا توفّر شرطان أو ثلاثة من الشروط السابقة يصبح الأستاذ مطالب بــ:
• 13 ساعة إذا كان مبرّزا وله أقدميّة 20 سنة
• 12 ساعة فقط إذا كان مبرّزا وله أقدميّة 25 سنة.

ب- الساعات الإضافيّة: (عدد الساعات الإضافية في كلّ جدول لا تتجاوز 05 ساعات.)
• إذا كان الأستاذ (حسب الأقدمية والصنف) يعمل أكثر من (12- 13 – 15 – 16 – 18 س) تُعتبر ساعات إضافيّة
• تُطرحُ 01 س لكلّ أستاذ يدرّس 10 س على الأقلّ في أقسام تتضمن 34 تلميذا.
• تُحتسب 01 س لكلّ أستاذ يقوم بـ 06 س إلى 11 س عمل في أقسام نهائية.
• تحتسب 02 س لكلّ أستاذ يقوم بـ 12 س عمل فأكثر في أقسام نهائيّة.
• تحتسب 03 س لكلّ أستاذ مكلّف بالتوجيه... (مهما كان الجدول ناقصا)
• تعتبر 01 س من العمل بالمعهد غير الأصلي (التكملة) 01.5 س بالنسبة لكلّ أستاذ يدرّس في معهدين يبعدان عن بعضهما أكثر من 10 كلم .
• تحتسب ساعات إضافية أيضا لكلّ أستاذ مكلّف بمسئولية مخبر أو ورشة أو العناية بها...
• تحتسب 01 س لكلّ أستاذ تربية بدنيّة يؤطّر سنوات الرابعة ثانوي...
• تحتسب 02 س لكلّ استاذ تربية بدنية مكلف بتأطير طلبة المعهد الاعلى للرياضة...
• كلّ منسّق رياضة يتمتّع بتخفيض في ساعات عمله...
ت- المقدار المالي للساعات الإضافيّة: (بمقتضى الأمر عدد 3299 المؤرخ في 9/9/2014 )
• أستاذ مرحلة أولى: 11 د
• أستاذ تعليم ثانوي: 12.415 د
• أستاذ فوق الرتبة: 12.415 د
• أستاذ أوّل + أستاذ أوّل فوق الرتبة: 13.044 د
• أستاذ مميّز ومميّز أوّل: 14 د
• أستاذ مبرّز ومبرّز أوّل: 14 د
2/ التوزيع البيداغوجي: (هذه التوصيات صادرة عن التفقدية العامة للتربية)
أ- الاتزام بإسناد مستوييـن اثنيـن للأستاذ الواحد كحدّ أدنى... وثلاثة مستويات كحدّ أقصى سواء كان يعمل بمؤسسة واحدة أو بين مؤسستين (التنسيق في ذلك بين الإدارتين)
ب- العمل على تجديد أحد المستويين (وليس الإثنين) كل سنتين أو ثلاث سنوات (أو خمس سنوات على أقصى تقدير...) وذلك ليتدرّب المدرّسون على مختلف المستويات والشعب، ولتشجيع التداول والاجتهاد والتنوّع...
ت- عدم إسناد الأقسام النهائية إلى الأستاذ الواحد مطلقا وتوزيعها مثنى (قسمين قسمين) كلما أمكن ذلك
ث- تسند المستويات إلى المدرس اعتمادا على الاعتبارات التالية:
* بطاقة رغبات المدرس
* الكفاءة العلمية للمدرس ( الشهائد العلمية، الاختصاص، الأقدميّة ... )
* الكفاءة البيداغوجية ( تقييم مردود المدرس خلال السنة الدراسية الجارية – التواصل مع التلاميذ – الخبرة في تدريس المستويات الأخرى ... )
ج- مراعاة التوازن عند إسناد المستويات والفصول إلى المدرّسين لتجنّب تجمّع الخبرة والكفاءة في إطار التدريس في قسم دون آخر أو مستوى دون آخر .
ح- إسناد الفصول ذات الخصوصيّات ( ضعف النتائج – عدم إتمام برنامج ... ) إلى مدرسين قادرين على تدارك النقائص الملاحظة دون الإخلال بالتقدم العادي لبرنامج تلك السنة
خ - إسناد الأقسام النهائيّة إلى أكبر عدد ممكن من ذوي الخبرة من المدرّسين الـمشهود لهم بالكفاءة العلميّة والبيداغوجيّة . ( الشهائد العلمية في الاختصاص – العدد البيداغوجي – الخبرة في تدريس المستويات الأخرى ... )
= توجيه مشاريع توزيع المستويات إلى السادة المتفقدين لابداء الرأي فيها والمصادقة عليها بعد التشاور .
3- توزيع الساعات والحصص: توزّع الحصص بمقدار ثلثيْن صباحا وثلث مساءً...
ولكلّ مادّة خصوصياتها:.... (موجودة لدى كلّ المديرين والنظار...)
 
أعلى أسفل