طارق

عضو
منتدى تونس التربوي
    اختبار عدد01 دراسة نص : محور العمل
  • #1
الــقسم : فروض
[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}المدة الزمنيّة : ساعة (60 د){/td}

{td}
فرض في دراسة النّص عدد ج01ج{/td}

{td}
المدرسة الإعداديّة : الرّحال{/td}
{/tr}
{tr}
{td}
الأستاذ : حمدي{/td}

{td}
التاسعة أساسيّا{/td}
{/tr}
{tr}
{td} الاسم و القب : ...................................................... القسم : ..................................................{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
أعاملٌ أنْت أمْ مُعطلٌ ؟
لِزامٌ عَليْكَ أنْ تُؤْمِنَ بأنّ الحَياةََ عَملٌ ... عَمَلٌ يظْطلِعُ بهِ الحّيُ ...فإنْ كُنْتَ مِمّنْ لا يعْمَلونَ في هَذِهِ الدُنياَ ... أخْرجْتَ نَفْسَك مِنْ عْدادِ الأحْياءِ وَ أصْبحْتَ ميّتًا غَيْرَ مَقْبورٍ . و لكّنَ الميّتَ لا يُشارِكُ الحّيَّ فِي النُّورِ و الهَواءِ وَ أنْتَ فِي تضعطّلِكَ مُتطفّلٌ عَلى الأحْياءِ تُقاسِمُهم مَا هُو حقٌ لَهُم وحْدَهُم مِنَ الهَواءِ و النُّورِ ...طبائِعُ الأمُورِ تقْتَضِي بأنّ العُضْوَ إذا لمْ يَعْمَلْ كَانَ مَصيرُهُ الضُّمورُ وَ الاضمحلال ... فَإنْ أبيْتَ إلاّ أنْ تَكُونَ ذَلكَ العُضوَ المُتعطّل فأبْشِر بِعَاجِل الفَناءٍ ... مَا أشْبَهَ مَرافِقَ المُجْتَمعِ بآلةٍ دوّارةٍ مُعقدّةٌ . فهِي مُتَباينَةُ الحَرَكاتِ , يتَرتَبُ بعْضُهَا عَلى بَعْضٍ ثمّ تَجْرِي كُلُّها عَلَى أنْساقٍ هَادِفةٍ إلى غَرَضٍ ... أ رأيت إلي عَظَمةِ هذهِ الآلةِ كَيْفَ تنْهارُ كلّ الانهيار و إلى حَرَكاتِها كَيْفَ تَقِفُ كلّ الوُقُوفِ , إنْ إخْتلّ مِنْ نِظامِها جانبٌ تَافِهٌ أوْ تعطّلَ من أدَواتِهَا مِسْمَارٌ صَغِيرٌ ؟ ذَلكَ شأنُ المُجْتَمعِ في شَتّى مَرافِقِه علَى اخْتِلافِ الدّرَجاتِ فَهي كُلُها تتناظَرُ وَ تَتسانَدُ . إذَن لا فَخْرَ لكبيرٍ مِنْها عَلى صَغيرٍ ما دامَ كّلُ امرئ يُؤدّي عَملَهُ المَنُوطَ بهِ في تلْكَ الآلةِ الدّوارةِ لِكيْ تضْطَلِعَ بمُهمتِها في تناسُقٍ و تَوافُقٍ و نِظامٍ ...
€محمود تيمور €
?الفهم و بناء المعنى : 1) قسّم النّص حسب معيارِ البنيّةِ الحجاجيّة (1.5ن) !..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... 2 ) في النّص حُجَتان : حجة المُماثلة و حجةُ المُقارنةِ : بيّنهُما (2ن) !.......................................................................................................................................................................................................................................... 3) ما الفكرة التي ركزّ عليها الكاتب في اخر النّص ؟ (0.5ن) !...................................................................................................................
?المُكتسباتُ اللُغويّةُ ( الشكل ضرورِيٌّ ) 1) النــــحــــوُ أعد الربطَ بيْنَ بيْن الجُملتينِ في ما يليِ رَبْطاً يُفيدُ معنى الشّكِ (2ن)
- أ عاملٌ أنت أمْ مُتعطِلٌ ؟ - .......................................................................................................
2) أثرِ الجمْلةَ التّاليّةَ بِجُمْلةٍ اعتراضية (2ن) - الجملة : لزامٌ عَليْكَ أن تُؤمِنَ بأنّ الحياةَ عملٌ - .................................................................................................

3) بيّن رتبة الجملة المُسطرةِ مُعلِلاّ إجابتك (2ن)
!.....................................................................................................

. 4) حدّد معاني الحروف المُسطرة في النّص : (2ن)
[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}
الحرف{/td}

{td}
و{/td}

{td}
لكّن{/td}

{td}
ثمّ{/td}

{td}
إذن{/td}
{/tr}
{tr}
{td}
المعنى{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
?الصــــــرف : أكمل تعمير الجدول حسب المطلوب (2ن)
[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}
الاسم المقصور{/td}

{td}
تثنيته{/td}

{td}
جمعه{/td}
{/tr}
{tr}
{td}
حِمى{/td}
{/tr}
{tr}
{td}
مُصطفى{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
?الإنتــــاج الكتابـــي :(6ن) أنتج فقرة حِجاجيّة تُبيّن فيها خُطورة البطالةَ على حياة الفرد و المُجْتمعِ مُوّظفًا بعض المؤشرات اللغويّة ( الاستدراك , الاستنتاج , النفي , التأكيد ....)
..........................................................................................................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • المشاهدات
    3,020
  • الرّدود
    0

  • أعلى أسفل