13

34,465

2

itidel hamza

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
9
الدّولة
تونس
الولاية
منستير
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
لا
المهنة
تلميذ
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #1

جلال البحري

منتدى تونس التّربوي
مؤسّس الموقع
المشاركات
1,507
الدّولة
تونس
الولاية
بنزرت
المستوى الدّراسي
دراسات معمّقة
الاختصاص
أدب عربي
المهنة
أستاذ
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #2
إن شاء الله في القريب العاجل اعتدال
 

hala

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
المشاركات
447
الدّولة
TUNISIE
الولاية
TUNIS
المستوى الدّراسي
ماجستير
الاختصاص
تاريخ
المهنة
طالبة
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #3
][ ][ المشهد الأول ][ ][


تلتقي الفصول ببعضها، ويسفر عن ذلك اختلال النظام الكوني حين يبدأ فصل الربيع بالمباهاة والمفاخرة.
الربيع: ( قاصدا ًالشتاء ) مرحى أيها الفصل البارد، أيها الضيف الثقيل على هذه الأرض. ما إن يقترب الشهر الذي تأتي فيه حتى يتشاءم الناس منك، فلمَ لا تريحني بفراقك؟ وتُذهب عني هذا الجمود المقيت؟
الشتاء: يالك من فصل مغتر، أتعني بقولك أنك أفضل مني ومن الفصول الأخرى؟
الربيع: وهل في ذلك شك؟
الشتاء: ويحك يا مغرور، لا تظن أنك الأفضل .. فإن كنت ريحا ًفقد واجهت إعصارا ً.
الربيع: من ذا المقبل علينا؟
الصيف: وهل يخفى القمر؟
الشتاء: رباه! ترى ما الذنب الذي اقترفته لتحشرني بين هؤلاء؟ اللهم لا تآخذنا بما فعل السفهاء مننا.
الصيف: دعني أفخر كما أشاء، فلي حق ٌ في ذلك كما للربيع. فأنا الفصل الوحيد الذي يتمتع الناس فيه وبجوه المنعش وسماءه الزرقاء الصافية فالكل يهواني.
الربيع: ومن أنت حتى تقول هذا؟ كلنا فصول .. وأنا الفصل الوحيد الذي تتفتح فيه الأزهار وتخضّر الأشجار كما أن سمائي صافية وجوي معتدل لا حرارة حارقة ولا برودة قارسة .. وأينما ذهبت تسمع تغريد الطيور كألحان سرمدية تداعب الآذان.
الخريف: كفاك حلما ً.. اصحى.
الربيع: لا دخل لك .. ابحث لك عن مكان آخر تنثر فيه أوراقك اليابسة.
الخريف: كفاك غرورا ًوتعاليا ً.
الصيف: نعم فلست الوحيد الذي يتمتع بمزايا جميلة .. أنا أيضا ً.
الشتاء: ويا ترى ما هي؟
الصيف: إنها واضحة لا يلزم سردها عليكم .. فمن ذا الذي لا يسعد عند قدومي عندما تُغطي الأرض برداء ٍأخضر ويبدأ موسم الحصاد وتنضج الثمار.
الربيع: ويتضايق الناس من الذباب!
الشتاء: هلا أسعدتنا بصمتك أيها الربيع؟
الربيع: لن أعيرك اهتماما ً.. كل ما في الموضوع أنك تغار مني فقط.
الخريف: كفاكم أيتها الفصول .. لم تتركوا لي فرصة لأحدثكم عن مميزاتي المتواضعة.
الشتاء: وما هي؟
الخريف: لست كالصيف ولا كالشتاء ولا أنت أيها الربيع، يسودني مناخ الريف .. وتظهر الأزهار ولا تقل لي يا ربيع أنك تحتكرها لنفسك، فأنا أعرف ما يحل بالأرض عند قدومي .. تكون الورود مختلفة الألوان متنوعة الأشكال متباينة الأصناف.
الشتاء: وتتساقط أوراق الأشجار .. شيء مخجل!
الصيف: وما المخجل في ذلك؟ أنت أيها الشتاء عند قدومك تصبح الأشجار صلعاء .. فما رأيك بذلك؟
الربيع: ( ضاحكا ً) شكرا ًلكم .. فلم أضحك في حياتي هكذا قط!
الخريف: آه .. أيتها الشمس!
أذقتني طعم الفصول الأربعة يا صاحبة الظل الخفيفِ
شمس صيفي وزهر ربيعي وثلج شتائي ورياح الخريفِ
طغى صوت الربيع على أوراقي
فما عدت اسمع لها من حفيفِ
الشتاء: رائع!
الخريف: أشكرك.
يُسمع صوت الرياح تهب قوية ًعلى الأرض .. فيغطيها الغموض ويشملها، ويحل الليل يتبعه الظلام .. فيطول ذلك السكون.
ثم ومن حيث لا يُعلم .. تنقشع الأرض على نور ٍرائع يسطع بأشعته على أرجائها، ولا يلبث حتى يُسمع ذاك اللحن الموسيقي يصدر من أصغر المخلوقات.


][ ][ المشهد الثاني ][ ][

الصيف: سبحان الله ، انه لأمرٌ عظيم.
الخريف: ماذا؟
الصيف: توالينا نحن الأربعة على النحو المنظم هذا، يشبه إلى حدٍ ما توالي الليل والنهار.
الشتاء: صدقت.
الربيع: وبالطبع مروري على الأرض كمرور الكرام..
الشتاء: ومن طلب رأيك؟ تذم فينا وتمدح نفسك؟
الربيع: لم ينقصني إلا أنت لتعظني، إن الناس يتشاءمون حتى من كلمة شتاء.
الشتاء: بالعكس .. أعتقد أن الناس يفضلون الثلج الناصع الأبيض على الأوراق البالية،ويفضلون الأمطار التي تهطل باستمرار على الشمس الحارقة، ويفضلون الغيوم المتناسقة في السماء على الأزهار الصغيرة في الأرض.
الخريف: لا تذكر المزايا وتخفي العيوب.
الشتاء: وما عيبي؟
الخريف: أنسيت أنك عندما تحل على الأرض .. يموت الكثير من البشر؟
الصيف: وكيف ذلك؟
الخريف: البرد القارس لا يُحتمل! ناهيك عن الأعاصير والعواصف والصواعق والفيضانات والإنهيارات الجليدية.
الشتاء: غضب الطبيعة! وما ذنبي؟
الصيف: أيتها الفصول! ماذا حل بكم؟ كلٌ مننا لديه عيوب حتى ولو لم يعترف بها.
الربيع: لكنكم فصول .. ولا يمكنكم تغيير شيء.
الصيف: أنا مقتنع بما لدي.
الخريف: وأنا أيضا ًمكتفي.
الربيع: وأنت أيها الشتاء؟
الشتاء: ما دمت لا أستطيع تغيير شيء، وليس لي يد فيما يحدث، فلمَ أعترض على قضاء الله جل وعلا؟ إنني أيضاً قنوع .. والقناعة كنز لا يفنى.
الربيع: صدق من قال: الإفراط في التواضع يجلب المذلة.
الشتاء: ( ساخرا ً) لا أعرف كيف أشكرك على هذه الحكمة، مارأيك بأخرى قد تستفيد منها أنت أيضا ً؟
الربيع: أعطني ما لديك.
الشتاء: المتكبر .. كالواقف على جبل يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا.
الربيع: إذا أتتك الملامة لي بأني ناقصُ
فهي الشهادة لي بأني كاملُ
الخريف: ماذا؟ أبدأ عصر الفلاسفة؟
الصيف: أيها الخريف!.. ألم تسمع بالمثل القائل: من أعُجب برأيه ضلّ؟
الخريف: بلى.
الصيف: إذا ً.. فلمَ الشجار؟ ألا تعتقدون أنه لو حلّ فصلٌ مننا على الأرض بشكل ٍدائم فسوف يمل الناس منه؟
الشتاء: بلى.
الصيف: إذا ً.. فلمَ كل هذا؟ اجتمعنا لنتفق لا لنفترق.
فالله قد حبا كلا ًمننا بما هو جميل حتى ولو طغت عليه مساوئه.
الخريف: معك حق.
الربيع: أوافقكم الرأي هذه المرة.
الشتاء: لقد سررت بلقائكم فعلا ً.
الصيف: ونحن كذلك.

تبتعد الفصول عن بعضها .. ويعود نظام الأرض كما كان.

 

itidel hamza

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
9
الدّولة
تونس
الولاية
منستير
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
لا
المهنة
تلميذ
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #4
مشهد تمثيلي رائع شكرا ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سالم السعدي

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
5
الدّولة
سلطنة عُمان
الولاية
مسقط
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
اللغة العربية
المهنة
مشرف تربوي
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #5
مشهد رائع

هذا المشهد رائع بروعة شخصياته ....
 

ahmed daf

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
تونس
الولاية
سيدي بوزيد
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
لا
المهنة
تلميذ
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #6
مشكور

مشكورة على هذا المقطع كتير جميل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابو فراس

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
الجزائر
الولاية
سوق اهراس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
الادب العربي
المهنة
التعليم
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #7

slim kilani

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
24
الدّولة
tunisie
الولاية
Gafsa
المستوى الدّراسي
ابتدائي
الاختصاص
لا
المهنة
مدرس
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #8
merci
 

slim kilani

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
24
الدّولة
tunisie
الولاية
Gafsa
المستوى الدّراسي
ابتدائي
الاختصاص
لا
المهنة
مدرس
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #9
merci beaucoup
 

Mami hnina

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
سوسة
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
تلميذة
المهنة
لاشيء
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #10
اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
اعجبتني طريقة المسرحية و أشكركم جزيل الشكر جزيل الشكر
 

ameur bahba

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
تونس
الولاية
المنستير
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
جغرافيا
المهنة
أستاذ
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #11
شكرا جزيلا
 

choubi

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
tunis
الولاية
nabeul
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
أستاذة
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #12
شكرا جزيلا
 

salamhak

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
5
الدّولة
Tunisie
الولاية
gafsa
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
العربية
المهنة
مربي
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #13
][ ][ المشهد الأول ][ ][


تلتقي الفصول ببعضها، ويسفر عن ذلك اختلال النظام الكوني حين يبدأ فصل الربيع بالمباهاة والمفاخرة.
الربيع: ( قاصدا ًالشتاء ) مرحى أيها الفصل البارد، أيها الضيف الثقيل على هذه الأرض. ما إن يقترب الشهر الذي تأتي فيه حتى يتشاءم الناس منك، فلمَ لا تريحني بفراقك؟ وتُذهب عني هذا الجمود المقيت؟
الشتاء: يالك من فصل مغتر، أتعني بقولك أنك أفضل مني ومن الفصول الأخرى؟
الربيع: وهل في ذلك شك؟
الشتاء: ويحك يا مغرور، لا تظن أنك الأفضل .. فإن كنت ريحا ًفقد واجهت إعصارا ً.
الربيع: من ذا المقبل علينا؟
الصيف: وهل يخفى القمر؟
الشتاء: رباه! ترى ما الذنب الذي اقترفته لتحشرني بين هؤلاء؟ اللهم لا تآخذنا بما فعل السفهاء مننا.
الصيف: دعني أفخر كما أشاء، فلي حق ٌ في ذلك كما للربيع. فأنا الفصل الوحيد الذي يتمتع الناس فيه وبجوه المنعش وسماءه الزرقاء الصافية فالكل يهواني.
الربيع: ومن أنت حتى تقول هذا؟ كلنا فصول .. وأنا الفصل الوحيد الذي تتفتح فيه الأزهار وتخضّر الأشجار كما أن سمائي صافية وجوي معتدل لا حرارة حارقة ولا برودة قارسة .. وأينما ذهبت تسمع تغريد الطيور كألحان سرمدية تداعب الآذان.
الخريف: كفاك حلما ً.. اصحى.
الربيع: لا دخل لك .. ابحث لك عن مكان آخر تنثر فيه أوراقك اليابسة.
الخريف: كفاك غرورا ًوتعاليا ً.
الصيف: نعم فلست الوحيد الذي يتمتع بمزايا جميلة .. أنا أيضا ً.
الشتاء: ويا ترى ما هي؟
الصيف: إنها واضحة لا يلزم سردها عليكم .. فمن ذا الذي لا يسعد عند قدومي عندما تُغطي الأرض برداء ٍأخضر ويبدأ موسم الحصاد وتنضج الثمار.
الربيع: ويتضايق الناس من الذباب!
الشتاء: هلا أسعدتنا بصمتك أيها الربيع؟
الربيع: لن أعيرك اهتماما ً.. كل ما في الموضوع أنك تغار مني فقط.
الخريف: كفاكم أيتها الفصول .. لم تتركوا لي فرصة لأحدثكم عن مميزاتي المتواضعة.
الشتاء: وما هي؟
الخريف: لست كالصيف ولا كالشتاء ولا أنت أيها الربيع، يسودني مناخ الريف .. وتظهر الأزهار ولا تقل لي يا ربيع أنك تحتكرها لنفسك، فأنا أعرف ما يحل بالأرض عند قدومي .. تكون الورود مختلفة الألوان متنوعة الأشكال متباينة الأصناف.
الشتاء: وتتساقط أوراق الأشجار .. شيء مخجل!
الصيف: وما المخجل في ذلك؟ أنت أيها الشتاء عند قدومك تصبح الأشجار صلعاء .. فما رأيك بذلك؟
الربيع: ( ضاحكا ً) شكرا ًلكم .. فلم أضحك في حياتي هكذا قط!
الخريف: آه .. أيتها الشمس!
أذقتني طعم الفصول الأربعة يا صاحبة الظل الخفيفِ
شمس صيفي وزهر ربيعي وثلج شتائي ورياح الخريفِ
طغى صوت الربيع على أوراقي


فما عدت اسمع لها من حفيفِ
الشتاء: رائع!
الخريف: أشكرك.
يُسمع صوت الرياح تهب قوية ًعلى الأرض .. فيغطيها الغموض ويشملها، ويحل الليل يتبعه الظلام .. فيطول ذلك السكون.
ثم ومن حيث لا يُعلم .. تنقشع الأرض على نور ٍرائع يسطع بأشعته على أرجائها، ولا يلبث حتى يُسمع ذاك اللحن الموسيقي يصدر من أصغر المخلوقات.



][ ][ المشهد الثاني ][ ][

الصيف: سبحان الله ، انه لأمرٌ عظيم.
الخريف: ماذا؟
الصيف: توالينا نحن الأربعة على النحو المنظم هذا، يشبه إلى حدٍ ما توالي الليل والنهار.
الشتاء: صدقت.
الربيع: وبالطبع مروري على الأرض كمرور الكرام..
الشتاء: ومن طلب رأيك؟ تذم فينا وتمدح نفسك؟
الربيع: لم ينقصني إلا أنت لتعظني، إن الناس يتشاءمون حتى من كلمة شتاء.
الشتاء: بالعكس .. أعتقد أن الناس يفضلون الثلج الناصع الأبيض على الأوراق البالية،ويفضلون الأمطار التي تهطل باستمرار على الشمس الحارقة، ويفضلون الغيوم المتناسقة في السماء على الأزهار الصغيرة في الأرض.
الخريف: لا تذكر المزايا وتخفي العيوب.
الشتاء: وما عيبي؟
الخريف: أنسيت أنك عندما تحل على الأرض .. يموت الكثير من البشر؟
الصيف: وكيف ذلك؟
الخريف: البرد القارس لا يُحتمل! ناهيك عن الأعاصير والعواصف والصواعق والفيضانات والإنهيارات الجليدية.
الشتاء: غضب الطبيعة! وما ذنبي؟
الصيف: أيتها الفصول! ماذا حل بكم؟ كلٌ مننا لديه عيوب حتى ولو لم يعترف بها.
الربيع: لكنكم فصول .. ولا يمكنكم تغيير شيء.
الصيف: أنا مقتنع بما لدي.
الخريف: وأنا أيضا ًمكتفي.
الربيع: وأنت أيها الشتاء؟
الشتاء: ما دمت لا أستطيع تغيير شيء، وليس لي يد فيما يحدث، فلمَ أعترض على قضاء الله جل وعلا؟ إنني أيضاً قنوع .. والقناعة كنز لا يفنى.
الربيع: صدق من قال: الإفراط في التواضع يجلب المذلة.
الشتاء: ( ساخرا ً) لا أعرف كيف أشكرك على هذه الحكمة، مارأيك بأخرى قد تستفيد منها أنت أيضا ً؟
الربيع: أعطني ما لديك.
الشتاء: المتكبر .. كالواقف على جبل يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا.
الربيع: إذا أتتك الملامة لي بأني ناقصُ


فهي الشهادة لي بأني كاملُ
الخريف: ماذا؟ أبدأ عصر الفلاسفة؟
الصيف: أيها الخريف!.. ألم تسمع بالمثل القائل: من أعُجب برأيه ضلّ؟
الخريف: بلى.
الصيف: إذا ً.. فلمَ الشجار؟ ألا تعتقدون أنه لو حلّ فصلٌ مننا على الأرض بشكل ٍدائم فسوف يمل الناس منه؟
الشتاء: بلى.
الصيف: إذا ً.. فلمَ كل هذا؟ اجتمعنا لنتفق لا لنفترق.
فالله قد حبا كلا ًمننا بما هو جميل حتى ولو طغت عليه مساوئه.
الخريف: معك حق.
الربيع: أوافقكم الرأي هذه المرة.
الشتاء: لقد سررت بلقائكم فعلا ً.
الصيف: ونحن كذلك.


تبتعد الفصول عن بعضها .. ويعود نظام الأرض كما كان.

 

salamhak

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
5
الدّولة
Tunisie
الولاية
gafsa
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
العربية
المهنة
مربي
غير متّصل
    اريد معلومات حول محور الطبيعة: نصوص قصصية او وصفية مشاهد تمثيلية او غيرها
  • #14
ممتاز الله يباركلك
 

المواضيع المتشابهة


أعلى أسفل