جلال البحري

-
مؤسّس الموقع
ناشر الموضوع
المشاركات
1,506
الدّولة
تونس
الولاية
بنزرت
المستوى الدّراسي
دراسات معمّقة
الاختصاص
أدب عربي
المهنة
أستاذ
غير متّصل
    شرح نصّ: أبدت لنا الأيّام
  • #1
الــقسم : شرح نصّ
النصّ
أبْدَتْ لنا الأيّامُ زَهْرَة طيبِها *** و تَسَرْبَلَتْ بنَضِيرِها و قَشيبِها
و اهْتَزَّ عِطفُ الأرضِ بَعْدَ خُشُوعِها *** و بَدَتْ بها النّعْماءُ بعد شُحُوبِها
و تطلّعَتْ في عُنْفُوانِ شبَابِها *** مِنْ بَعْدِ ما بَلَغتْ عُتِيَّ مَشِيبِها
وَقَفَتْ عليها السُّحْبُ وِقْفَة راحِمٍ *** فَبَكَتْ لها بعُيُونِها و قُلُوبِها
فَعَجِبْتُ للأزهارِ كيف تَضَاحَكت *** ببُكائها و تبشّرتْ بقُطُوبِها
و تسرْبَلت حُلَلا تَجُرُّ ذُيُولُها *** مِنْ لَدْمِها فيها و شقِّ جُيُوبِها
فلَقَدْ أجَادَ المُزْنُ في إنجادِها *** و أجَادَ حَرُّ الشّمْسِ في ترْبيبِها
و على سَمَاءِ الياسَمِينِ كواكبٌ *** أبْدَتْ ذُكاءُ العجْزَ عنْ تغْييبِها
وَ تأرَّجَتْ أرْجاؤُها بِهُبُوبِها *** وَ تَعَانَقَتْ أزهَارُها بِنُكُوبِها
و الطّيرُ قدْ خَفَقَتْ على أفْنَانِها *** تُلْقي فُنُونَ الشّدْوِ في أسْلُوبِها
تَشْدُو فَتَهْتَزّ الغُصُونُ كأنّما *** حَرَكَاتُها رَقْصٌ على تطْرِيبِها
أبو الحسن بن بيّاع - من " قلائد العِقْيَان و محاسن أهل الزّمان لابن خاقان "
شرح المفردات:
تسربلت: تزيّنت
قشيب: جديد و برّاق
عِطف الأرض: مُنْبَسَطُها
عُتيّ مشيبها: شدّة كبرها
لدْمها: لطْمِها
شقّ جيوبها: تمزيق ثوبها
المُزْنُ: السّحاب الممطر
تربيبها: تنشئتها
ذكاء: الشّمس
بنُكوبها: هبوب نسائمها
أفنان: أغصان
الشّرح:
التقديم:
نصّ شعريّ وصفيّ لأبي الحسن بن بيّاع استمدّ من " قلائد العِقْيَان و محاسن أهل الزّمان لابن خاقان " يندرج ضمن محور: الطبيعة
الموضوع: تغنّي الشّاعر بجمال الطّبيعة
المقاطع:
حسب معيار: الإجمال و التفصيل1- من ب1---- ب3: الإجمال
2- البقيّة: التفصيل
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المباني{/td}
{td}المعاني و المقاصد{/td}
{/tr}
{tr}
{td}المقطع الأوّل: الإجمال
أبدت: أظهرت
الأيّام: معرفة / الوظيفة: فاعل



طيب / تسربلت / قشيب: معجم الجمال
لــنا: ضمير المتكلّم الجمع








اهتزّ: حركة قويّة و عنيفة
عطف الأرض: مركّب إضافي: فاعل
بعد خشوعها/ بعد شُحوبها: مركّب إضافي: مفعول فيه للزّمان
خشوع / النعماء: معجم ديني
خشوع / شحوب / مشيب: معجم الموت و الفناء
عنفوان / شباب: معجم الحياة
بعد / من بعد: قرائن زمنيّة{/td}
{td}يلعبُ الزّمن دورا محوريّا في هذا النصّ
الزّمن هو الذّي سيحدّد هذا التحوّل في صورة الطّبيعة / هذا الانتقال من حال إلى حال
نظرة جديدة إلى الزّمن: لم يعد ذلك القدر " المتغوّل " الذي يخشاه الشّاعر العربي
هناك انبهار و انخطاف بجمال هذا المكان ( الطبيعة ) و روعته
هذه التجربة الجماليّة هي تجربة جماعيّة
الشّاعر يُريد أن يُشرك المتقبّل في هذه التجربة الجماليّة: يُريد أن يُمتّعه بجمال المكان و سحره.
هذه التجربة الجماليّة تتحدّد من خلال هذا التحوّل الذّي أصاب المكان
هذا التحوّل في طبيعته و دلالته آية من آيات الجمال و الحُسن

طبيعة هذا التحوّل: انتقال من السكون إلى الحركة و من المفعوليّة إلى الفاعليّة و من المشيب إلى الشباب
دلالة هذا التحوّل: انتقال من الموت إلى الحياة
كأنّنا أمام لحظة بعث ( عودة إلى الحياة من جديد )
صحوة بعد موت / يقظة بعد موت
هذه الصورة تذكّرنا بزمن الخلق الأوّل / بقصّة الخلق
هناك مقابلة بين صورتين:
- صورة الأرض قبل أن تتغيّر: الخشوع / الشحوب / شدّة الكبر
- صورة الأرض بعد أن تغيّرت: النعيم / عنفوان الشباب


{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المباني{/td}
{td}المعاني و المقاصد{/td}
{/tr}
{tr}
{td}المقطع الثّاني: التفصيل{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

slim kilani

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
24
الدّولة
tunisie
الولاية
Gafsa
المستوى الدّراسي
ابتدائي
الاختصاص
لا
المهنة
مدرس
غير متّصل
    شرح نصّ: أبدت لنا الأيّام
  • #2
merci beaucoup
 

اسماعيل٩٩

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
tunis
الولاية
gafsa
المستوى الدّراسي
ماجستير
الاختصاص
arabes
المهنة
professeur
غير متّصل
    شرح نصّ: أبدت لنا الأيّام
  • #3
شكرا استاذ..من فضلك بقية التحليل
الوحدة الثانية
 

المواضيع المتشابهة


أعلى أسفل