تلميد

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
قابس
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
الآداب
المهنة
تلميذ
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #1
الــقسم : السّنة 9 أساسي
مرحبا بالجميع : عندي بعض الأسئلة في رسم همزة الوصل في فعل الأمر

مثلا فعل الأمر من كتب : اعرف ان الهمزة همزة وصل أي أكتبها هكذا : ا كتب من دون همزة
لكن الذي اريد معرفته هل اشكل الألف بمعنى هل اكتبها هكذا : اُكتب و على نفس المنوال اِسمع ........ أم تكتب مباشرة دون شكل أرجوكم ساعدوني
و كذلك الأمر بالنسبة للمصدر مثل استخراج هل تكتب هكذا اِستخراج

ارجو منكم ان لا تبخلوا علي
 

أبو محمّد الهادي

عضو
منتدى تونس التربوي
المشاركات
129
الدّولة
تونس
الولاية
نابل
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة الآداب
المهنة
أستاذ اللّغة العربيّة
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #2
مرحبا بك وبرفاقك الّذين يجتهدون في تصويب أخطائهم.
همزة الوصل في الأمر ثلاثة ضروب:
1- الوزن
اِفعَلْ: تكون همزة الوصل مكسورة(اِ) ومن الأمثلة على هذا: علِم يعلَمُ اِعلمْ * قرأ يقرَأ اِقرَأ...
2- الوزن
اِفعِلْ: تكون همزة الوصل مكسورة أيضا (اِ) نحوَ: رجَع يرجِع اِرجِعْ * جلَس يجلِس اِجلِسْ...
3- الوزن
اُفعُلْ: تكون همزة الوصل مضمومة أيضا (اُ) نحوَ: كتَب يكتُبُ اُكتُبْ * صمَت يصمُتُ اُصمُتْ...
وكما ترى
إذا كانت عين الفعل مفتوحة أو مكسورة تكون همزة الوصل في الأمر مكسورة (اِعلَم- اِجلِس). وإذا كانت عين الفعل مضمومة تكون همزة الوصل مضمومة (اُكتُبْ).
ولكن إذا كانت الكلمة في
وسط الجملة ترسم همزة الوصل في الحالات الثّلاث تلك على هذا النّحو " ": وﭐعلَم... فـﭐقرأ...
وأمّا
الهمزة في المصدر المزيد فلا تكون قطعيّة إلاّ مع الوزن أفعل " أفعل إفعالا أقبل إقبالا ". وكما تكون الهمزة مع المصدر المزيد همزة وصل مكسورة نحو: اِنفعل اِنفعالا اِنحنى اِنحناء * اِفتعل اِفتعالا اِقتسم اِقتساما * اِفعلّ اِفعلالا اِحمرّ اِحمرارا * اِستفعل اِستفعالا اِستغفر اِستغفارا...
ولكن إذا كانت الكلمة
معرفة أو في وسط الجملة ترسم همزة الوصل على هذا النّحو " ".
هذا بإيجاز أرجو أن تكون قد عرفت رسم الهمزة فيما سألت. وأرجو لك النّجاح والتّوفيق.
 

طارق

عضو
منتدى تونس التربوي
المشاركات
51
الدّولة
تونس
الولاية
سيدي بوزيد
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة ال’داب
المهنة
استاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #3
مرحبا بك وبرفاقك الّذين يجتهدون في تصويب أخطائهم.
همزة الوصل في الأمر ثلاثة ضروب:
1- الوزن
اِفعَلْ: تكون همزة الوصل مكسورة(اِ) ومن الأمثلة على هذا: علِم يعلَمُ اِعلمْ * قرأ يقرَأ اِقرَأ...
2- الوزن
اِفعِلْ: تكون همزة الوصل مكسورة أيضا (اِ) نحوَ: رجَع يرجِع اِرجِعْ * جلَس يجلِس اِجلِسْ...
3- الوزن
اُفعُلْ: تكون همزة الوصل مضمومة أيضا (اُ) نحوَ: كتَب يكتُبُ اُكتُبْ * صمَت يصمُتُ اُصمُتْ...
وكما ترى
إذا كانت عين الفعل مفتوحة أو مكسورة تكون همزة الوصل في الأمر مكسورة (اِعلَم- اِجلِس). وإذا كانت عين الفعل مضمومة تكون همزة الوصل مضمومة (اُكتُبْ).
ولكن إذا كانت الكلمة في
وسط الجملة ترسم همزة الوصل في الحالات الثّلاث تلك على هذا النّحو " ": وﭐعلَم... فـﭐقرأ...
وأمّا
الهمزة في المصدر المزيد فلا تكون قطعيّة إلاّ مع الوزن أفعل " أفعل إفعالا أقبل إقبالا ". وكما تكون الهمزة مع المصدر المزيد همزة وصل مكسورة نحو: اِنفعل اِنفعالا اِنحنى اِنحناء * اِفتعل اِفتعالا اِقتسم اِقتساما * اِفعلّ اِفعلالا اِحمرّ اِحمرارا * اِستفعل اِستفعالا اِستغفر اِستغفارا...
ولكن إذا كانت الكلمة
معرفة أو في وسط الجملة ترسم همزة الوصل على هذا النّحو " ".
هذا بإيجاز أرجو أن تكون قد عرفت رسم الهمزة فيما سألت. وأرجو لك النّجاح والتّوفيق.

أحسنت في هذا الشرح الذي جمع بين الاختصار و المنفعة
فقد بقي أن أشير أيضا أنه في حالات العجز عن تحديد إن كانت الهمزة قطيعية أو وصلية
يمكن أن نضيف أمام الفعل أو المصدر أحد حروف الإستنئاف و لو يكن مثلا حرف الواو فان ظهرت الهمزة في النطق فهي قطعية كأن نقول مثلا : و أكرم : لاحظ أن الهمزة ظهرت في النطق على عكس هذا المثال و اسمع انظر كيف أن الهمزة سقطت في النطق و بالتالي فهي همزة وصل لا قطع
 

تلميد

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
قابس
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
الآداب
المهنة
تلميذ
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #4
يعطيكم الصحة أستاذي ابو محمد و استاذي طارق

لكم جزيل الشكر و لن اتردد فيطرح أي سؤال شكرا لكما
 

أبو محمّد الهادي

عضو
منتدى تونس التربوي
المشاركات
129
الدّولة
تونس
الولاية
نابل
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة الآداب
المهنة
أستاذ اللّغة العربيّة
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #5
أحسنت في هذا الشرح الذي جمع بين الاختصار و المنفعة
فقد بقي أن أشير أيضا أنه في حالات العجز عن تحديد إن كانت الهمزة قطيعية أو وصلية
يمكن أن نضيف أمام الفعل أو المصدر أحد حروف الإستنئاف و لو يكن مثلا حرف الواو فان ظهرت الهمزة في النطق فهي قطعية كأن نقول مثلا : و أكرم : لاحظ أن الهمزة ظهرت في النطق على عكس هذا المثال و اسمع انظر كيف أن الهمزة سقطت في النطق و بالتالي فهي همزة وصل لا قطع
بسم الله الرّحمن الرّحيم
شكرا لك أخي ورفيقي الأستاذعلى هذه الإضافة التّوضيحيّة. ونرجو أن يتواصل تواصلنا نحن المربّين والمتعلّمين عبر هذا الفضاء فضاء لغة الضّادّ. والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
mnew25
 

أبو محمّد الهادي

عضو
منتدى تونس التربوي
المشاركات
129
الدّولة
تونس
الولاية
نابل
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة الآداب
المهنة
أستاذ اللّغة العربيّة
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #6
يعطيكم الصحة أستاذي ابو محمد و استاذي طارق

لكم جزيل الشكر و لن اتردد فيطرح أي سؤال شكرا لكما
مرحبا بك أيّها المتعلّم النّجيب في هذا المنتدى منتدى لغتنا الحبيبة. ولا تتردّد في السّؤال والمشاركة والإثراء. واللهَ أسأل لك ولرفاقك النّجاح والبهجة والصّلاح.
mnew25
 

fathichwoili

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
6
الدّولة
tunisie
الولاية
tunis
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #7
شكرا أبو محمد و الاستاذ طارق على هذا التوضيح لرسم الهمزة .وارجو من بقية زملائي التركيز على رسم الهمزة في دروس الصرف خاصة .فبعض التلاميذ يجدون صعوبة في رسم الهمزة .
 

dhouha87

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
18
الدّولة
tunis
الولاية
araina
المستوى الدّراسي
ماجستير
الاختصاص
شعبة الآداب
المهنة
etudiante
غير متّصل
    أساتذتى أرجو المساعدة في الهمزة
  • #8
شكرا على مجهودك
 

المواضيع المتشابهة


أعلى أسفل