محور حكايات و أساطير شرح نصّ: نُصيف

جلال البحري

-
مؤسّس الموقع
ناشر الموضوع
المشاركات
1,500
الدّولة
تونس
الولاية
بنزرت
المستوى الدّراسي
دراسات معمّقة
الاختصاص
أدب عربي
المهنة
أستاذ
غير متّصل
العنوان : شرح نصّ: نُصيف
الــقسم : شرح نصّ
شرح نصّ: نُصيف
النصّ
يُحْكى أنّ فلاّحا كانت له امرأتان أنجبتْ الأولى سِتّة أولاد، و خلّفتْ الثّانيةُ ولدًا واحدًا سُمّيَ " نُصيْف " لِقِصَرِ قامَتِهِ. كان الأبُ يُفضّلُ الزّوجة الأولى و أولاَدَهَا، و كان لهُ يُسْتانٌ، و قد ابْتُلِيَ مرّة في السّنةِ ليْلاً كُلّما نَضِجَتْ ثِمَارُ البُسْتانٍ، فَيُفْسِدُها جميعا، و يختفي.
كلّفَ الأبُ أولادَ زوجته الأولى واحدا فواحدا بحِرَاسَةِ البُسْتانِ، ففَشِلُوا جميعا لأنّهُم كانوا ينامُونَ في اللّحظةِ التّي يَصِلُ فيها الطّائرُ. و لم يبْقَ في النّهايةِ سِوَى " نُصيف " الذّي قرّرَ أن يَقُومَ بالمُهمّة. و فِعْلا تمكّنَ مِن إصابَةِ الطّائِرِ بحَجَرٍ لكنّهُ فَرّ مُخلّفًا رِيشَةً مِن ريشِهِ. التقَطَ الولدُ الريشَةَ و أخذها إلى والِدِهِ. قَلّبَها الأبُ بين يَدَيْهِ و قالَ: إنّها ريشةٌ عجيبةٌ من ريش عُصفورٍ شهيرٍ يُعْرَفُ باسم " الطّائر الذّي يُغنّي فَيُرجِّعُ ريشُهُ غِناءَهُ "، و هو يسْكُنُ بلادا دُونها الأهوالُ، و كمْ تمنّى المُغامِرُونَ الحُصُولَ عليهِ و لكنْ دُونَ جدْوى.
كلّفَ الأبُ أبْناءَ الزّوجةِ الأولى بالرّحيلِ للبحْثِ عن الطّائِرِ السّحْريّ، و نَصَحَهُمْ بالامْتِناعِ عَنِ النّوْمِ عِنْد ضِفافِ الأوْدِيَةِ، و في المبَاني الخَرِبَة، و على قِمَمِ المُرْتَفعاتِ و الجِبالِ، و قرّر" نُصيف " الرّحيلَ مع إخوتِهِ، رغم مُعارَضَتِهِم لهُ و اسْتِهْزائِهِمْ به.
خَالَفَ الأبناءُ نصيحةَ أبيهِمْ و باتُوا في اللّيلة الأولى عند ضِفّةِ النّهْرِ، ففاضَ و كادَ يحْمِلُهُم لولا تفطُّنِ " نصيف " الذّي نقلهم إلى مكانٍ آمِنٍ، و في اللّيلةِ الثّانية نامُوا في بَيْتٍ مهجُورٍ، و ما كادُوا ينامُون حتّى أقبَلَ " الثّعبانُ ذو الرُّؤوسِ السّبْعةِ "، فقَضَى عليه " نُصيف ". و في اللّيلةِ الثّالِثَةِ نامَ الإخوةُ في قِمّةِ هضبة، و ما كادَ يأخُذُهُم النّعاسُ حتّى أقْبَلَ غُولٌ في هيْئةِ حِصَانٍ يُحَمْحِمُ، و لولا حيلَةُ " نُصيف " الذّي اعْترَضَهُ بمِخْلاةٍ مليئةٍ بالعَلَفِ لالتهمهُمْ جميعًا، و اعتِرافًا مِنَ الغُولِ بِفَضْلِ " نُصيف " في إطْعامِهِ، قرّرَ مُساعَدَتَهُ فسَلّمَهُ رِسَالَةً إلى أختِهِ " الغولة " كي تُعينَهُ على الوُصُولِ إلى مكانِ الطّائِرِ العَجيبِ. ظلّ الإخْوَةُ السِتَّةُ على غِيِّهِمْ فلم يعْتَرِفُوا بِقُدُرَاتِ أخيهم الأصْغرِ، بل كانُوا يَسْخَرُونَ منهُ عندما يَذْكُرُ لهُم أنّهُ أنْقَذَهُم ثلاثَ مَرّاتٍ أثناءَ نوْمِهِم. و في اليومِ الرّابِعِ وَصَلُوا مُفْتَرَقَ طُرُقٍ، فَسَلَكَ الإخْوَةُ السّتّةُ طريقًا و أجبرُوا " نُصيف " على أخذ طريقٍ آخَرَ، و هكذا افترقُوا.
وَصَلَ " نُصيف " إلى أرض الغُولة " عَوْجَاء العُنُقِ " فَدَلّتْهُ على الطّريقِ و زوّدَتْهُ بالنّصائحِ، و مَنَحَتْهُ رِسالةً تسْمَحُ
لهُ بالدُّخُولِ إلى العَالَمِ الذّي يَحْتَوِي على العُصْفُورِ العَجيبِ. في مُنْتَصَفِ الطّريقِ اعْتَرَضَ سبيلَهُ جَبَلانِ يَرْتَطِمانِ ببعضِهِما كُلّ لحْظةٍ، و لمّا رَمَى لهُما بالرّسالةِ التّي يحْمِلُها مِنَ الغُولَةِ، فَسَحَ لهُ الجَبَلانِ السّبيلَ كَيْ يَمُرَّ سَالِمًا إلى الأرْضِ التّي يُوجدُ فيها الطّائرُ السّحريُّ.
قَبَضَ " نُصيف " على الطّائرِ، و في طريقِ عوْدتِهِ عَلِمَ أنّ سَاحِرَةً أغْرَتْ إخْوَتَهُ بالنُّزُولِ عندَها، و اخْتَبَرَتْهُمْ اخْتِبَاراتٍ لمْ يَنْجَحُوا فيها، فاحْتَجَزَتْهُمْ و سَلَبَتْهُمْ خَيْلَهُمْ و أمْتِعَتَهُمْ و ملابِسَهُمْ، فَقَصَدَهَا و عَرضَ عليْهَا أنْ تَخْتَبِرَهُ كَمَا فَعَلَتْ مَعَ إخْوَتِهِ لكنّهُ كانَ فَطِنًا حَذِرًا فَكَشَفَ ألاَعيبَهَا، وَ خَلَّصَ إخْوَتَهُ، و اسْتَرَدَّ أمْتِعَتَهُمْ، و عَادَ بِهم إلى بيْتِ أبيهمْ.
عبد الحميد بورايو، الحكايات الخرافيّة للمغرب العربي
دار الطّليعة للطّباعة و النّشر - بيروت - ط: 1- 1992 / ص: 22 - 24

الـــــشّــــــرح
التّقديم
حكاية خرافيّة لعبد الحميد بورايو استمدّت من " الحكايات الخرافيّة للمغرب العربي " و يندرج ضمن محور: " حكايات و أساطير "
الموضوع
الاختبارات التّي اجتازها نصيف من أجل الوصول إلى الطّائر العجيب و نجاحه فيها
المقاطع
حسب معيار البنية الثلاثيّة للسّرد- من البداية ------ يختفي: وضع الانطلاق
- من كلّف ------ السّحري: سياق التحوّل
- البقيّة: وضع الختام
المقطع الأوّل: وضع الانطلاق
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المباني{/td}
{td}المعاني{/td}
{td}المقاصد{/td}
{/tr}
{tr}
{td}يُحكى: فعل قصّ و حكي
الرّاوي: مجهول/ غير معلوم
نُصيف: اسم تصغير
لقصر قامته: مركّب بالجرّ: مفعول لأجله
جميعا: حال{/td}
{td}الرّاوي الأصلي لهذه الحكاية مجهول و هو ما ينسجم مع طبيعة الحكاية الخرافيّة
السّرد في هذا النصّ هو سرد موضوعيّ ( سارد النصّ مُحايد غير مشارك في الأحداث )
السّرد في هذا النصّ هو سرد خطيّ يٌراعي منطق الزّمن
الإطاران الزماني و المكاني في هذه الحكاية مطلقان (غير محدّدين بدقّة )
الشخصيّات: الفلاّح + الزوجتان + نُصيف + الأبناء الستّة + الطّائر العجيب + الثعبان ذو الرؤوس السبعة + الغول + الغولة...
شخصيّات إنسانيّة // شخصيّات خرافيّة
هناك تقابل بين: ستّة أولاد / نُصيف
تقابل عددي ( مقولة العدد ): جمع / مفرد
هذا التّقابل سيُحدّد أطوار الحكاية لاحقا
تقابل يستحضر الرّمز استحضارا: استحضار الرّقم 7 ( 6 + 1 = 7 )
رقم 7 ذو مدلول سحريّ عند الشّعوب القديمة
دلالات الرّقم 7: الخلق + التكوين + القداسة + السّحر + الفعل + القدرة + الاستطاعة
اختلال 1: تفضيل الأب للزّوجة الأولى و أولادها: المرأة الأفضل هي التّي تُنجب أكثر
اختلال 2: ظهور الطّائر الذّي يُفسد الثّمار
( آنيّ + متكرّر ){/td}
{td}يكون الرّاوي الأصلي في الحكاية الخرافيّة مجهولا
يتميّز السّرد في الحكاية الخرافيّة بسمتين:
- سرد موضوعيّ
- سرد خطيّ
يكون الإطاران الزماني و المكاني في الحكاية الخرافيّة مطلقين عادة
البعد السحر و العجائبي حاضر بقوّة في الحكاية الخرافيّة{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
المقطع الثّاني: سياق التحوّل
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المباني{/td}
{td}المعاني{/td}
{td}المقاصد{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
 
التعديل الأخير:

ايمان اصبيح

عضو مهمّ
منتدى تونس التربوي
المشاركات
810
الدّولة
الاردن
الولاية
اربد
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
الطب البديل
المهنة
كاتبة كتاب طبي
غير متّصل
سلم قلمك الذي يسطر كل شيء جميل
 

infomagic

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
11
الدّولة
tunisie
الولاية
monastir
المستوى الدّراسي
خيار آخر
الاختصاص
aaaaa
المهنة
aaaa
غير متّصل
في انتظار شرح بقية النص من فضلك
 

ياسمين عبيدة

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
صفاقس
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
لا
المهنة
تلميذ
غير متّصل
شكرا جزيلا
 

هدى ام اياد

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
17
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
لغة عربية
المهنة
استاذة تعليم ثانوي
غير متّصل
نتمنى مدنا ببقية شرح النص
 

houdaa.n

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
تونس
الولاية
قفصة
المستوى الدّراسي
ثانوي
الاختصاص
اداب
المهنة
مدرس
غير متّصل
شكرا لكم ولكن هل من طريقة اخرى للتنزيل مثلا على word او pdf
 

Maryouma12311

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
لا
المهنة
تلميذ
غير متّصل
شكرا لك يا استاذ جلال
 

shourouk

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
تونس
الولاية
تونس ولاية سبيطلة
المستوى الدّراسي
ابتدائي
الاختصاص
لا
المهنة
طفلة
غير متّصل
ارجوك ان تشرح بقية النصوص من فضلك يا أستاذ جلال
 
أعلى