guitouni med ali

عضو
منتدى تونس التربوي
    المصدر الصناعي
  • #1
العنوان : المصدر الصناعي
الــقسم : السّنة 9 أساسي
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}درس 7 {/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
المصدر الصناعي​
أشخّص مكتسباتي:
النّشاط الأوّل:

أعوّض الجذور التّالية بمشتقّات يستقيم معها معنى النّص:
لم أزل أراه في كثير من اللّيالي إمّا (ب.ك.ي)أو(ط.ر.ق)أو((ض.ر.ب)برأسه صدره أو(ط.و.ى)على نفسه يئنّ(ء.ن.ن)الوالهة (ث.ك.ل)أو(ه.ي.م)في غرفته يذرع أرضها حتّى إذا نال منه الجهد سقط على كرسيّه (ن.ح.ب)فأبكي لبكائه وأتمنّى لو أستطيع أن أداخله (د.خ.ل)الصديق لصديقه
عن مصطفى لطفي المنفلوطي اليتيم العبرات ص7
النّشاط الثاني:

أستعين وأصدقائي بالمعجم في البحث عن المصادر الممكنة من الجذور التالية:
(ح.ف.ظ)_(و.ض.ع)_(ي.ف.ع)_(س.ي.ل)_(و.ف.ي)-(ق.و.ي)
النّشاط الثالث:
أحوّل الأفعال المسطّرة إلى مصادرها و الأحداث إلى عناوين:
نهض كعادته. وابتسم لأبنائه. وقبّلهم واحدا واحدا. ثمّ اتّجه إلى زوجته يودّعها .امتطى سيارته .سار وحده في الطريق .اقتربت منه سيّارات سوداء. مال صوب الطريق الرملي. لكنّ الرّصاص وجّه إليه.
عن يحي محمّد / نداء الفجر /
الدار التونسية للنشر / 1986ص 183 بتصرّف
أستكشف
النّشاط الأوّل
:
أجعل المنعوت الوارد بين قوسين مفردا في ما يلي وأغيّر ما يجب تغييره لأتبيّن نوع التاّء في آخر النسبة:
وكان أكثر التّجار في ذلك الزمان مالا صاحب أقمشة عديمة المثال من (شدود) حمصيّة و(ثياب) بعلبكيّة و(مقاطع) سندسيّة و(ثياب) مروزيّة و(تفاصيل )هنديّة و(أزرار) بغداديّة و(برانس) مغربيّة و(مماليك) تركيّة و(خدم) حبشيّة و(جوار) روميّة و(غلمان) مصريّة
ألف ليلة وليلة الجزء الرابع ص 115
النّشاط الثاني:

أقترح المصادر التاليةويحدد زملائي نوعها (ميمية- مزيدة قياسية-مجرّدة سماعية)
مفاخرة- ميل- مطالعة - مجد- مصلحة - متاهة-مقام-مشورة- مضرّة- مشيب – مدح - مسح
النّشاط الثّالث:
*أضع المفردات التالية في المكان المناسب من النصّ(العربيّة- الجاهليّة-عالميّة-بقوميّتها-الأحقّية-هويّتها-علمية-شخصيّتها-أدبية-التربوية-فنّية-الخلقية-الإسلاميّة)
*أميّز النسبة من غيرها
" الحضارة ( ) جعلت من الأمّة() أمّة() راقية ، بعد أن كانت أمّة تغرق في() ، فأصبح لها() في اعتزازها ب()هاو()هاو()ها.
فقد كانت نهضتها()و()و() ، وما زالت آثارها باقية إلى يومنا هذا ، فحضارتنا فيها من القيم()و() العليا ما جعلها ()الحضارة خالدة ، تتحمل عبء مسؤولية الأجيال.
أبني التعلّم:
النّشاط الأوّل:
*أربط بسهم بين الرمز والمعنى المناسب له ويوضح صديقي المشترك بينها من حيث الحروف
* الناّزيّة
* محو الأميّة
* الحريّة

النّشاط الثاني :
تقوم المجموعة (1) باشتقاق المصدر من الجذور التالية وتقوم المجموعة (2) بصياغة أسماء من الكلمات التالية:
المجموعة1 المجموعة2
*(د.ف.ع) * هو
*(ن.ه.ل) * وطن
*(ر.ف.ع) * دافع
النّشاط الثالث:
أبحث في ما يلي عن صيغ صرفيّة لا تدلّ على حدث وإنّما عن معنى مجرّد
*العبوديّة تجعل أيام الناس مكتنفة بالذلّ والهوان ولياليهم مغمورة بالدماء والدموع
*الإنسانية امرأة يلذّ لها البكاء والنّحيب على أبطال الأجيال
عن جبران خليل جبران العواصف ص12-19
أستنتج



النّشاط الرابع:
أميّز النّسبة من المصدر الصناعي في الفقرة التالية:
تشهد في الأسود المعاصر عنجهيّة وخيلاء .ومن المفارقات أنّ الحرّية التي هي شعار الجمهوريّة الأمريكيّة قد أعانت على التفرقة بين الأبيض والأسود.
عن محمود تيمور :أبو الهول يطير ص 171بتصرّف
النّشاط الخامس:
أذكر لصديقي الكلمة وأطلب منه أن يصوغ المصدر الصناعي:
قوم-عرق-عنصر-الأنا-مدينة-كيف-قبل-أسبق-أبد-بشر-دادا-واقع-اشتراك
النّشاط السادس:
قدّم لي صديقي مجموعة من المصادر الصّناعية وطالبني بتعيين الكلمات التي صيغت منها:
الكلاسيكيّة-الرّومنطيقيّة- الانطباعيّة- -الوحشيّة-الوجوديّة-التّأثيريّة-العبثيّة- المستقبليّة-الرّأسماليّة- اليهوديّة-البوذيّة
النّشاط السابع:
أحوّل المصادر الصناعية الواردة بين قوسين إلى نسبة
* يرتبط الفكر(القومية) بمفهوم الأمّة من حيث أنّها تجمع بين أفراده روابط موضوعية – مثل اللغة و التاريخ و العقيدة والمصلحة شعورية- روحية متعددة تختلف من شعب إلى آخر
محمّد السامرائي بموقع:تاريخ الحضارة الإسلامية
*المذهب(الواقعية) في الأدب العربي الحديث، تعني بالحديث عن الواقع،وكشفمظاهره، والبحث عن أسراره وخفاياه
1 . مجلة اليمامة ، العدد :270 ، الجمعة : 17/8/1393هـ = 14/9/1973م
، (اليمامةالثقافية) ص 16ـ17

أستنتج:
أصوغ المصدر الصناعي ب...................
يصاغ من.........

لوحة تأليفية:
من الصيغ المولدة المقيسة
على كلام العرب




اسم لحقت آخره ياء المصدر يوجد فرق بينه وبين المصدر
مضاعفة مسبوقة بكسرة الصناعي الأصلي المشتق من جذر الدال
وتاء(ـيّة) ويدل على على حدث المصاغ وفق
معنى مجرد أوزان مختلفة



أستثمر:
*كثيرا ما كان صديقي يعتمد العنف وسيلة لفرض رأيه فكتبت له الحكمة التالية."الغضب ريح تهبّ فتطفئ سراج العقل:" ودعوته إلى تجنّب هذه الظاهرة لما فيها من تأثير سلبي
على نفسه وعلى علاقته بالمجموعة
أحرّر في ذلك وأعتمد المصادر الصّناعية التالية:العدوانيّة-الهمجيّة-الأنانيّة-العبوديّة-الانسانيّة-الدّيموقراطيّة –حرّية التعبير من قبيل:
إنّ العدوانيّة التي تدفعك للاستبداد برأيك ضرر وأيّ ضرر...............
* هذه رسوم قدّمت لنا في حصّة التربية الفنّية وفسّرت كما يلي:
أبحث عن التيارات الفنية التي تبنت هذه الفنون بالاعتماد على صياغة المصدر الصناعي
الصورة (1)تمثّل محاكاة العالم الواقعي والنفاذ إلى قوانينه وإضفاء الطابع الإنساني عليه والكشف عن جماله
الصورة (2)تمثّلالفن الذييستعمل الأشكال والألوان والحركات لتوحي بأشياء وتكون بديلا لها بطريقة اوبأخرى الشئ الذي يحيطها بالغموض .
الصورة (3)تمثّل ، فكرة النظر إلىالأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب ، فهي تقول بفكرة الحقيقةالتامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية ، عندما تمتلك ستة وجوه ،
الصورة(4)تمثل هذا الفن الذي تخلى نهائياً عن الصورة المألوفة وبنى أشكالاً جديدة على علاقات خالصة لا ارتكاز لها على الواقع المألوف
1 2 3 4

*هذا نصّ مشوّش الجمل أرتّبه معوّضا ما ورد بين قوسين بمصدر صناعيّ لأحقّق تمام المعنى
أما (الوطن) و(الاشتراك) و(الرأسمال) فتخلق كل يوم مشكلات نابعة من( أنا)ها وضيق نظرها. وتبتكر لها من الحلول ما يضاعف في النهاية من حصيلة المشكلات الحقيقية
هو يواجه المشكلات الحقيقية التي تعترض مسير (الإنسان).
لا منقذ لنا سوى العلم .لا (الوطن) ولا (القوم).العلم والعلم وحده.
عن نجيب محفوظ المرايا ص43دارسحنون للنشر والتوزيع

*أكتب الأقوال المأثورة التالية على المجلّة الحائطيّة للمدرسة
"إنّ جوهر الحرّية هو التحرر من الهوى و ليس التحرر من العقل و الأخلاق"
"الديمقراطية هي أن لاندفع الناس بقوّة إلى الإيمان المطلق بما نريد"
"حرّيتك تنتهي عندما تبدأ حرّية غيرك "



*أبحث في اللعبة التالية عن المصادر الصناعية الواردة:
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
ا{/td}
{[email protected]}
ا{/td}
{[email protected]}
ا{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
و{/td}
{[email protected]}
أ{/td}
{[email protected]}
ح{/td}
{[email protected]}
ق{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{td=rowspan:11|[email protected]} {/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
م{/td}
{[email protected]}
ط{/td}
{[email protected]}
غ{/td}
{[email protected]}
ي{/td}
{[email protected]}
ا{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ر{/td}
{[email protected]}
أ{/td}
{[email protected]}
ش{/td}
{[email protected]}
د{/td}
{[email protected]}
ن{/td}
{[email protected]}
ش{/td}
{[email protected]}
ن{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
د{/td}
{[email protected]}
م{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
و{/td}
{[email protected]}
ز{/td}
{[email protected]}
م{/td}
{[email protected]}
و{/td}
{[email protected]}
ن{/td}
{[email protected]}
ظ{/td}
{[email protected]}
ر{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ث{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
م{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
و{/td}
{[email protected]}
ب{/td}
{[email protected]}
ه{/td}
{[email protected]}
ث{/td}
{[email protected]}
م{/td}
{[email protected]}
ث{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ق{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ن{/td}
{[email protected]}
ي{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
ع{/td}
{td=3[email protected]}
س{/td}
{[email protected]}
ق{/td}
{[email protected]}
ء{/td}
{[email protected]}
ب{/td}
{[email protected]}
س{/td}
{[email protected]}
ظ{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
س{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
ر{/td}
{[email protected]}
ب{/td}
{[email protected]}
ع{/td}
{[email protected]}
د{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ز{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ا{/td}
{[email protected]}
ص{/td}
{[email protected]}
ق{/td}
{[email protected]}
خ{/td}
{[email protected]}
ل{/td}
{[email protected]}
س{/td}
{[email protected]}
ع{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ف{/td}
{[email protected]}
ط{/td}
{[email protected]}
ب{/td}
{[email protected]}
ك{/td}
{[email protected]}
ح{/td}
{[email protected]}
ي{/td}
{[email protected]}
ا{/td}
{[email protected]}
ي{/td}
{[email protected]}
ر{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ت{/td}
{[email protected]}
د{/td}
{[email protected]}
ه{/td}
{[email protected]}
و{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ف{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ك{/td}
{[email protected]}
ع{/td}
{[email protected]}
ب{/td}
{[email protected]}
ث{/td}
{[email protected]}
يّ{/td}
{[email protected]}
ة{/td}
{[email protected]}
ب{/td}
{[email protected]}
ن{/td}
{[email protected]}
د{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

محمد المسلم

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
    المصدر الصناعي
  • #2
عمل جادٌ وممتازٌ
شكرًا جزيلاً
images (2).jpg
 
  • المشاهدات
    3,312
  • الرّدود
    1
  • كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الرّدود تاريخ النّشر
    هدى ام اياد لغة 0
    nacer chebba لغة 0
    م لغة 0
    lassaad1973 لغة 2
    جلال البحري لغة 3

    أعلى أسفل