mahmoud taieb

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
24
الدّولة
tenis
الولاية
kebili
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
letre
المهنة
prof
غير متّصل
    نموذج لفرض تأليفي في دراسة النّص حول تفاعل الثقافات
  • #1
الــقسم : فروض
المدرسة الإعدادية " الفارابي "
السّنة الدراسية :15 / 2016

فرض تأليفي عــ3ــدد
في دراسة النّص

المستوى : 9 أس

النّـــص :

قال "إيفان" مخاطبا محسن :
ـ مهلا ، مهلا أيّها الصّديق ...إنّ ذلك المنبع الذي تريد أن تراه ، وتلك الأنهار التي تريد أن تشرب منها ، قد تسممت كلّها ...إنّ أوربا " الفتاة الشقراء " حينما حقنت فخذها " بالمورفين *" السّام لم تترك أبويها سالمين ، لقد قضى الأمر ، ولم يعد هنالك نبع صاف ، فإنّ الزهد قد ذهب كذلك من الشرق ...و إنّ ثياب الشرق الجميلة النبيلة هي اليوم خليط عجيب من الثياب الأوروبيّة يثير منظره الضحك ، كما يثير منظر قردة اختطفت ملابس سائحين من مختلفي الأجناس ، وصعدت بها فوق شجرة ترتديها وتقلّد حركات أصحابها ... وإنّ التعليم العام للقراءة والكتابة ، وحق التّصويت والحريّة والبرلمان ،وكل هذه الأفكار الأوربيّة قد أصبحت في الشرق اليوم مبادئ الأديان ...وإنّه لمن السّهل أن تقتلع من رأس الشرقيّ عظمة السّماء ولا تستطيع مطلقا أن تقتلع منه عظمة " العلم الأوروبيّ الحديث " ... بل من العجب أن هذه الأفكار والمبادئ التي تعتبر في الشرق اليوم ثابتة ثبوت الآيات المنزلة ،قد يناقشها الأوربيون أنفسهم وينقضونها ...وإن المدفع قد ينطلق في أوربا ضدّ بعض هذه الأفكار ، ونرى ضوء لهبه ، ولكنّ الصّوت لا يصل إلى آذاننا ... لا لبعد المسافة ، بل لأنّ آذاننا لا تسمع , وقلوبنا لا تعي ...لقد كانت الحقنة شديدة الفعل والأثر ...نعم ، ولا أحد يدري هل أوربا حقنت الشرق بأفيون خالص أو بأفيون ممزوج بسم نافع ، سري ـ ومازال يسري ـ في شرايينه يقتل كلّ بذور المثل العليا الشرقيّة في النّفوس ، فشبان الشرق اليوم عندما أرادوا أن يتخذوا لهم مثالا للرجولة والبطولة لم يتجهوا شطر " غاندي " ولكنّهم اتجهوا بعيون كأنّها منومة تنويم المغنطيس شطر " موسوليني" . ويوم أرادوا أن يجعلوا للتقشف والجلد والخشونة لباسا لم يضعوا على أبدانهم العارية القوية رداء بسيطا من القطن يصنعونه بأيديهم لكنّهم ارتدوا القمصان الأوربيّة ذات الألوان ...إذن حتى أبطال الشرق قد ماتوا في قلوب الشرقيين .
نعم ، اليوم لا يوجد شرق ... إنّما هي غابة على أشجارها قردة ، تلبس زي الغرب ، على غير نظام ولا ترتيب ولا فهم ولا إدراك .

توفيق الحكيم " عصفور من الشرق " ص 190، 191 بتصرف

  • المورفين : مسكّن ألم من فئة الأفيونيات ( مخدر)



الاسم : .................................................

القسم : ............

الرّقم : .............


  • الفهم : ( 4 )
1 ـ تتبّع الآثار السلبيّة لانفتاح الشرق على الغرب : ......................................................
.................................................................................................................
2 ـ قدّم " إيفان " صورة للغرب وصورة للشرق ، استخرج من النّص أهمّ مكونات كلّ صورة
ـ صورة الغرب : .............................................................................................
ـ صورة الشرق : .............................................................................................
3 ـ اعتمد" إيفان "حجة المماثلة في وصفه للشرق ، استخرجها من النّص
...............................................................................................................
4 ـ هل ترى" إيفان" في موقفه من الشرق محقا ؟ علل إجابتك
..................................................................................................................................................................................................................................

  • اللغــة :
1 ـ اذكر زمان كلّ حدث مسطّر في النّص وعيّن القرينة السياقيّة الدّالة عليه ( 1.5 )

الفعل المسطر

زمانه

القرينة

ـ تترك
ـ قضى
ـ تقتلع

ـ ............................................................
ـ ...........................................................
ـ ............................................................

ـ .......................
ـ .......................
ـ .....................


2 ـ حدّد وظيفة كلّ مركّب مسطر في الجمل التالية ، وبيّن دلالته على الزمان ( 1.5 )

المركب المسطّر


الوظيفة

دلالته على الزمان

عندما أرادوا أن يتخذوا لهم مثالا للرجال لم يتجهوا شطر غاندي


وقف الشرق على سلم الحضارة يبحث عن ذاته


قبل أن يتكلم محسن
فكّر مليا



3 ـ أ ـ عوّض بالحروف ما وضع بالأرقام بين قوسين مع الشكل ( 1.5 )
ـ سافر محسن إلى الغرب ( 5 ) .................. مرّات ، و بعدما وصلته الرّسالة ( 9 ) ............... من صديقه إيفان قرّر أن يدون رحلاته في ( 14 ) .........................صفحة .
ب ـ كوّن بالعدد ( 11 ) جملتين يكون في الأولى عددا أصليا وفي الثانية عددا رتبيّا ( 1.5 )
ـ ...................................................................................................................
ـ ..................................................................................................................
4 ـ صغ من الأسماء التالية الاسم المصغر واذكر وزنه ( 1.5 )

الاسم المصغر

وزنه

ـ شرق
ـ عصفور
ـ كاتب


5 ـ أ ـ استخرج من النصّ صفة النسبة ومصدرا صناعيّا ( 1 )
ـ صفة النسبة : ................................. / المصدر الصّناعيّ : ......................................
ب ـ صغ من الكلمة التالية صفة النسبة ومصدرا صناعيّا مستعملا إجابتك في جملتين مفيدتين ( 1.5 )
ـ العرب : ـ صفة النسبة : ........................................................................................
ـ العرب : المصدر الصّناعيّ : .................................................................................
  • الكتابة : ( 6 )
اعتبر " إيفان " أنّ انفتاح الشرق على الغرب له سلبيات عديدة ، عدّل من موقفه ببيان أهمية التفاعل الثقافيّ في الرّقي بالمجتمعات في فقرة حجاجية لا تتجاوز ثمانية أسطر .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

adelmhfdh

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
33
الدّولة
tunisie
الولاية
kairouan
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    نموذج لفرض تأليفي في دراسة النّص حول تفاعل الثقافات
  • #2
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
المدرسة الإعدادية " الفارابي "
السّنة الدراسية :15 / 2016{/td}
{[email protected]}
فرض تأليفي عــ3ــدد
في دراسة النّص{/td}
{[email protected]}
المستوى : 9 أس{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
النّـــص :

قال "إيفان" مخاطبا محسن :
ـ مهلا ، مهلا أيّها الصّديق ...إنّ ذلك المنبع الذي تريد أن تراه ، وتلك الأنهار التي تريد أن تشرب منها ، قد تسممت كلّها ...إنّ أوربا " الفتاة الشقراء " حينما حقنت فخذها " بالمورفين *" السّام لم تترك أبويها سالمين ، لقد قضى الأمر ، ولم يعد هنالك نبع صاف ، فإنّ الزهد قد ذهب كذلك من الشرق ...و إنّ ثياب الشرق الجميلة النبيلة هي اليوم خليط عجيب من الثياب الأوروبيّة يثير منظره الضحك ، كما يثير منظر قردة اختطفت ملابس سائحين من مختلفي الأجناس ، وصعدت بها فوق شجرة ترتديها وتقلّد حركات أصحابها ... وإنّ التعليم العام للقراءة والكتابة ، وحق التّصويت والحريّة والبرلمان ،وكل هذه الأفكار الأوربيّة قد أصبحت في الشرق اليوم مبادئ الأديان ...وإنّه لمن السّهل أن تقتلع من رأس الشرقيّ عظمة السّماء ولا تستطيع مطلقا أن تقتلع منه عظمة " العلم الأوروبيّ الحديث " ... بل من العجب أن هذه الأفكار والمبادئ التي تعتبر في الشرق اليوم ثابتة ثبوت الآيات المنزلة ،قد يناقشها الأوربيون أنفسهم وينقضونها ...وإن المدفع قد ينطلق في أوربا ضدّ بعض هذه الأفكار ، ونرى ضوء لهبه ، ولكنّ الصّوت لا يصل إلى آذاننا ... لا لبعد المسافة ، بل لأنّ آذاننا لا تسمع , وقلوبنا لا تعي ...لقد كانت الحقنة شديدة الفعل والأثر ...نعم ، ولا أحد يدري هل أوربا حقنت الشرق بأفيون خالص أو بأفيون ممزوج بسم نافع ، سري ـ ومازال يسري ـ في شرايينه يقتل كلّ بذور المثل العليا الشرقيّة في النّفوس ، فشبان الشرق اليوم عندما أرادوا أن يتخذوا لهم مثالا للرجولة والبطولة لم يتجهوا شطر " غاندي " ولكنّهم اتجهوا بعيون كأنّها منومة تنويم المغنطيس شطر " موسوليني" . ويوم أرادوا أن يجعلوا للتقشف والجلد والخشونة لباسا لم يضعوا على أبدانهم العارية القوية رداء بسيطا من القطن يصنعونه بأيديهم لكنّهم ارتدوا القمصان الأوربيّة ذات الألوان ...إذن حتى أبطال الشرق قد ماتوا في قلوب الشرقيين .
نعم ، اليوم لا يوجد شرق ... إنّما هي غابة على أشجارها قردة ، تلبس زي الغرب ، على غير نظام ولا ترتيب ولا فهم ولا إدراك .

توفيق الحكيم " عصفور من الشرق " ص 190، 191 بتصرف

  • المورفين : مسكّن ألم من فئة الأفيونيات ( مخدر)


[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الاسم : .................................................{/td}
{[email protected]}
القسم : ............{/td}
{[email protected]}
الرّقم : .............{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
  • الفهم : ( 4 )
1 ـ تتبّع الآثار السلبيّة لانفتاح الشرق على الغرب : ......................................................
.................................................................................................................
2 ـ قدّم " إيفان " صورة للغرب وصورة للشرق ، استخرج من النّص أهمّ مكونات كلّ صورة
ـ صورة الغرب : .............................................................................................
ـ صورة الشرق : .............................................................................................
3 ـ اعتمد" إيفان "حجة المماثلة في وصفه للشرق ، استخرجها من النّص
...............................................................................................................
4 ـ هل ترى" إيفان" في موقفه من الشرق محقا ؟ علل إجابتك
..................................................................................................................................................................................................................................

  • اللغــة :
1 ـ اذكر زمان كلّ حدث مسطّر في النّص وعيّن القرينة السياقيّة الدّالة عليه ( 1.5 )
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الفعل المسطر{/td}
{[email protected]}
زمانه{/td}
{[email protected]}
القرينة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ـ تترك
ـ قضى
ـ تقتلع{/td}
{[email protected]}
ـ ............................................................
ـ ...........................................................
ـ ............................................................{/td}
{[email protected]}
ـ .......................
ـ .......................
ـ .....................{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
2 ـ حدّد وظيفة كلّ مركّب مسطر في الجمل التالية ، وبيّن دلالته على الزمان ( 1.5 )
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
المركب المسطّر{/td}
{[email protected]}
الوظيفة {/td}
{[email protected]}
دلالته على الزمان{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
عندما أرادوا أن يتخذوا لهم مثالا للرجال لم يتجهوا شطر غاندي {/td}
{[email protected]} {/td}
{[email protected]} {/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
وقف الشرق على سلم الحضارة يبحث عن ذاته{/td}
{[email protected]} {/td}
{[email protected]} {/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
قبل أن يتكلم محسن فكّر مليا{/td}
{[email protected]} {/td}
{[email protected]} {/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
3 ـ أ ـ عوّض بالحروف ما وضع بالأرقام بين قوسين مع الشكل ( 1.5 )
ـ سافر محسن إلى الغرب ( 5 ) .................. مرّات ، و بعدما وصلته الرّسالة ( 9 ) ............... من صديقه إيفان قرّر أن يدون رحلاته في ( 14 ) .........................صفحة .
ب ـ كوّن بالعدد ( 11 ) جملتين يكون في الأولى عددا أصليا وفي الثانية عددا رتبيّا ( 1.5 )
ـ ...................................................................................................................
ـ ..................................................................................................................
4 ـ صغ من الأسماء التالية الاسم المصغر واذكر وزنه ( 1.5 )
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الاسم{/td}
{[email protected]}
الاسم المصغر{/td}
{[email protected]}
وزنه{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ـ شرق
ـ عصفور
ـ كاتب{/td}
{[email protected]} {/td}
{[email protected]} {/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
5 ـ أ ـ استخرج من النصّ صفة النسبة ومصدرا صناعيّا ( 1 )
ـ صفة النسبة : ................................. / المصدر الصّناعيّ : ......................................
ب ـ صغ من الكلمة التالية صفة النسبة ومصدرا صناعيّا مستعملا إجابتك في جملتين مفيدتين ( 1.5 )
ـ العرب : ـ صفة النسبة : ........................................................................................
ـ العرب : المصدر الصّناعيّ : .................................................................................
  • الكتابة : ( 6 )
اعتبر " إيفان " أنّ انفتاح الشرق على الغرب له سلبيات عديدة ، عدّل من موقفه ببيان أهمية التفاعل الثقافيّ في الرّقي بالمجتمعات في فقرة حجاجية لا تتجاوز ثمانية أسطر .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
عمل رائع
 

adelmhfdh

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
33
الدّولة
tunisie
الولاية
kairouan
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    نموذج لفرض تأليفي في دراسة النّص حول تفاعل الثقافات
  • #3
عمل رائع
لا يجب ان لا نرسخ في عقول ابناءنا ان هناك صراع بين الشرق و الغرب مداره صراع بين الروح و المادة ..الشرق يمثل قيم الروح بينما الغرب حضارة مادية فقدت روحها . ان السبيل لفهم المحور هو ننزع من اذهاننا و اذهان النشء هذا العائق الابستمولوجي .
 

سوسو٢٨

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
3
الدّولة
تونس
الولاية
قبلي
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة اداب
المهنة
التدريس
غير متّصل
    نموذج لفرض تأليفي في دراسة النّص حول تفاعل الثقافات
  • #4
شك
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
المدرسة الإعدادية " الفارابي "
السّنة الدراسية :15 / 2016{/td}

{[email protected]}
فرض تأليفي عــ3ــدد
في دراسة النّص{/td}

{[email protected]}
المستوى : 9 أس{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

النّـــص :

قال "إيفان" مخاطبا محسن :
ـ مهلا ، مهلا أيّها الصّديق ...إنّ ذلك المنبع الذي تريد أن تراه ، وتلك الأنهار التي تريد أن تشرب منها ، قد تسممت كلّها ...إنّ أوربا " الفتاة الشقراء " حينما حقنت فخذها " بالمورفين *" السّام لم تترك أبويها سالمين ، لقد قضى الأمر ، ولم يعد هنالك نبع صاف ، فإنّ الزهد قد ذهب كذلك من الشرق ...و إنّ ثياب الشرق الجميلة النبيلة هي اليوم خليط عجيب من الثياب الأوروبيّة يثير منظره الضحك ، كما يثير منظر قردة اختطفت ملابس سائحين من مختلفي الأجناس ، وصعدت بها فوق شجرة ترتديها وتقلّد حركات أصحابها ... وإنّ التعليم العام للقراءة والكتابة ، وحق التّصويت والحريّة والبرلمان ،وكل هذه الأفكار الأوربيّة قد أصبحت في الشرق اليوم مبادئ الأديان ...وإنّه لمن السّهل أن تقتلع من رأس الشرقيّ عظمة السّماء ولا تستطيع مطلقا أن تقتلع منه عظمة " العلم الأوروبيّ الحديث " ... بل من العجب أن هذه الأفكار والمبادئ التي تعتبر في الشرق اليوم ثابتة ثبوت الآيات المنزلة ،قد يناقشها الأوربيون أنفسهم وينقضونها ...وإن المدفع قد ينطلق في أوربا ضدّ بعض هذه الأفكار ، ونرى ضوء لهبه ، ولكنّ الصّوت لا يصل إلى آذاننا ... لا لبعد المسافة ، بل لأنّ آذاننا لا تسمع , وقلوبنا لا تعي ...لقد كانت الحقنة شديدة الفعل والأثر ...نعم ، ولا أحد يدري هل أوربا حقنت الشرق بأفيون خالص أو بأفيون ممزوج بسم نافع ، سري ـ ومازال يسري ـ في شرايينه يقتل كلّ بذور المثل العليا الشرقيّة في النّفوس ، فشبان الشرق اليوم عندما أرادوا أن يتخذوا لهم مثالا للرجولة والبطولة لم يتجهوا شطر " غاندي " ولكنّهم اتجهوا بعيون كأنّها منومة تنويم المغنطيس شطر " موسوليني" . ويوم أرادوا أن يجعلوا للتقشف والجلد والخشونة لباسا لم يضعوا على أبدانهم العارية القوية رداء بسيطا من القطن يصنعونه بأيديهم لكنّهم ارتدوا القمصان الأوربيّة ذات الألوان ...إذن حتى أبطال الشرق قد ماتوا في قلوب الشرقيين .
نعم ، اليوم لا يوجد شرق ... إنّما هي غابة على أشجارها قردة ، تلبس زي الغرب ، على غير نظام ولا ترتيب ولا فهم ولا إدراك .

توفيق الحكيم " عصفور من الشرق " ص 190، 191 بتصرف

  • المورفين : مسكّن ألم من فئة الأفيونيات ( مخدر)


[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الاسم : .................................................{/td}

{[email protected]}
القسم : ............{/td}

{[email protected]}
الرّقم : .............{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

  • الفهم : ( 4 )
1 ـ تتبّع الآثار السلبيّة لانفتاح الشرق على الغرب : ......................................................
.................................................................................................................
2 ـ قدّم " إيفان " صورة للغرب وصورة للشرق ، استخرج من النّص أهمّ مكونات كلّ صورة
ـ صورة الغرب : .............................................................................................
ـ صورة الشرق : .............................................................................................
3 ـ اعتمد" إيفان "حجة المماثلة في وصفه للشرق ، استخرجها من النّص
...............................................................................................................
4 ـ هل ترى" إيفان" في موقفه من الشرق محقا ؟ علل إجابتك
..................................................................................................................................................................................................................................

  • اللغــة :
1 ـ اذكر زمان كلّ حدث مسطّر في النّص وعيّن القرينة السياقيّة الدّالة عليه ( 1.5 )
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الفعل المسطر{/td}

{[email protected]}
زمانه{/td}

{[email protected]}
القرينة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ـ تترك
ـ قضى
ـ تقتلع{/td}

{[email protected]}
ـ ............................................................
ـ ...........................................................
ـ ............................................................
{/td}

{[email protected]}
ـ .......................
ـ .......................
ـ .....................{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

2 ـ حدّد وظيفة كلّ مركّب مسطر في الجمل التالية ، وبيّن دلالته على الزمان ( 1.5 )
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
المركب المسطّر{/td}

{[email protected]}
الوظيفة {/td}

{[email protected]}
دلالته على الزمان{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
عندما أرادوا أن يتخذوا لهم مثالا للرجال لم يتجهوا شطر غاندي {/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
وقف الشرق على سلم الحضارة يبحث عن ذاته{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
قبل أن يتكلم محسن فكّر مليا{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]


3 ـ أ ـ عوّض بالحروف ما وضع بالأرقام بين قوسين مع الشكل ( 1.5 )
ـ سافر محسن إلى الغرب ( 5 ) .................. مرّات ، و بعدما وصلته الرّسالة ( 9 ) ............... من صديقه إيفان قرّر أن يدون رحلاته في ( 14 ) .........................صفحة .
ب ـ كوّن بالعدد ( 11 ) جملتين يكون في الأولى عددا أصليا وفي الثانية عددا رتبيّا ( 1.5 )
ـ ...................................................................................................................
ـ ..................................................................................................................
4 ـ صغ من الأسماء التالية الاسم المصغر واذكر وزنه ( 1.5 )
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الاسم{/td}

{[email protected]}
الاسم المصغر{/td}

{[email protected]}
وزنه{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
ـ شرق
ـ عصفور
ـ كاتب{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

5 ـ أ ـ استخرج من النصّ صفة النسبة ومصدرا صناعيّا ( 1 )
ـ صفة النسبة : ................................. / المصدر الصّناعيّ : ......................................
ب ـ صغ من الكلمة التالية صفة النسبة ومصدرا صناعيّا مستعملا إجابتك في جملتين مفيدتين ( 1.5 )
ـ العرب : ـ صفة النسبة : ........................................................................................
ـ العرب : المصدر الصّناعيّ : .................................................................................
  • الكتابة : ( 6 )
اعتبر " إيفان " أنّ انفتاح الشرق على الغرب له سلبيات عديدة ، عدّل من موقفه ببيان أهمية التفاعل الثقافيّ في الرّقي بالمجتمعات في فقرة حجاجية لا تتجاوز ثمانية أسطر .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
[/QUOTE
 

سوسو٢٨

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
3
الدّولة
تونس
الولاية
قبلي
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة اداب
المهنة
التدريس
غير متّصل
    نموذج لفرض تأليفي في دراسة النّص حول تفاعل الثقافات
  • #5
جازاكم الله خيرا
 

أعلى أسفل