sila

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    تدريب على دراسة نصّ6 9أس
  • #1
الــقسم : فروض
تدريب على دراسة نصّ / 9أس
النّصّ:
على مرأى من ضمير العالم (26أفريل2003)
لم أبكِ أمام جثمان أبي (نحن نبكي دائمًا في ما بعد)، لكنّني بكيت عندما شاهـدت ذلك الرهط الغريب من الرعاع واللّصوص وهم يهجمـــون على متحف بغداد، فيستبيحون ذاكرة الإنسانيّة، ويعيثون فيها خرابًا، ويدمِّرون كلّ ما لم تستطع أيديهم نهبه، ويتركونه وقد غدا مغارة مرَّت بها الوحوش البشريّة.
هكذا، تحت وضح الضمير العالمي، طال النهب والتدمير (170 ألف) قـطعة آثار ونفائس تاريخيّة، لا مثيل لهــا في أيّ مكان في العالم.
حدث هذا على مرأى من جيوشٍ جاءت تُبشِّـرنا بالحضارة، مُفاخرةً بمعدّاتها المتطوِّرة في الاستطلاع، والتقـاط ‘‘الصوَر الحراريّة’’ والرؤية الليليّة. لكـنّها لم ترَ شيئًا، وأكبرُ مخازن التاريخ تُنهب كنوزه في عزّ النهار. فهـي لــم تأتِ أصلا لحماية التاريخ، ولا لصيانة الذاكرة، بل لإعادة صياغتها، حتّى نتساوى جميعًا في انعدامها، مُراعــاةً ومجاملةً لتاريخها. عُذرها أنّ العالم بدأ قياسًا بتقويمها، منذ (5 قرن) فقط، يوم نبتت أميركا على قارّة كانت، حتـى ذلك الحين، مِلكًا للهنود الحمر. ولذا هي لم تتوقّع أن يكون للعراق الصغير الذي استضعفته، وجاءت تلتهمه كهامبرغر وهي تتجرَّع الكوكاكولا على دبّابة الحرِّيّة، تاريخٌ يفوق تاريخها بـ(5000 سنة). بل إنّها لم تتوقّع أن تجد فيه مؤسّسات وجامعات ومتاحف ومكتبات وبيوتًا جميلة، وحدائق عامّة وطرقات حديثة، وفنادق فخمة، وأُناسًا مثقّفين، جميلين ومُكابرين، ليسوا جميعهم قطّاع طرق ومجرمين، ولا متسوِّلين يستجدون من جنودها الماء والرغي.
بوش نفسه لم يكن يعرف هذا، حتى إنّ كاريكاتورًا فرنسيًّا أظهره وهو يُوبّخ مستشاره قائلًا: ‘‘لماذا لم تقل لي إنَّ في العراق مدنًا لا صحارى فقط؟’’.
فهل نعجب ألا يعرف جنوده عن العراق سوى كونه بلدًا يملك (2) احتياطيّ بترول في العالم؟
عن المدوّنة الشخصيّة لأحلام مستغانمي
الفهم:
1/في النّصّ علاقة بين الأنا والآخر. من هما؟ ما خصائص كلّ طرف؟ علام قامت العلاقة بينهما؟ ...........................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
2/ في النّصّ صورة سلبية لتفاعل الحضارات. كيف تمّ وما هي نتائجه؟ ............................................................................................................................................................
3/ يبدو الكاتب مفاخرا بعراقَة وطنه ساخرا من الآخر. استدلّ على ذلك بقرينة من النّصّ ............................................................................................................................................................
4/ حسب رأيك هل تكفي المباهاة بالماضي و أمجاده لمواجهة تحدّيات الحاضر والسباق نحو الرّقيّ؟ لماذا؟ ...........................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
المكتسبات اللّغويّة:
1/واصل الجدول انطلاقا من الأفعال المسطّرة
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الفعل{/td}

{[email protected]}
الصيغة{/td}

{[email protected]}
الزّمان{/td}

{[email protected]}
الجدول{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}

{[email protected]}
{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

2/أـ استخرج حالا مزمنة للحدث الرّئيسيّ: ...................................................................................................
ب ـ اجعلها دالّة على الأسبقيّة .....................................................................................................................
3/أـ متى كُتبت هذه التدوينة؟ ......................................................................................................................
ب ـ أعد كتابة الأعداد بلسان القلم منتبها للإعراب وللمطابقة
  • طال النهب والتدمير 170000 قطعة آثار = .......................................................................................
  • بدأ العالم قياسا بالتقويم الأمريكي منذ 5 قرن = ....................................................................................
  • تاريخ العراق يفوق تاريخ أمريكا بـ 5000 سنة = ................................................................................
  • للعراق 2 احتياطي بترول في العالم = ...............................................................................................
4/ أـ استخرج من النّصّ نسبة ومصدرا صناعيّا : النسبة = ......................... / المصدر الصّناعيّ = ....................
ب ـ اشتقّ النسبة أو المصدر الصّناعيّ ممّا يلي مع الشّكل:
ــ أبِــي = ....................... ــ قـارّة = ........................ ــ ماء = ...................... ــ ألْـف = .......................
الإنتاج الكتابيّ:
للتّفاعل الثّقافيّ وجه نيّر يستفيد منه الفرد. حرّر فقرة تعدّد فيها إيجابيّات التفاعل الثّقافيّ على الفرد مستعملا اسم العدد أصليّا ورتبيّا وصيغ النسبة والمصدر الصّناعي
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
  • المشاهدات
    1,383
  • الرّدود
    0

  • أعلى أسفل