فرض ت 2 دراسة نصّ فرض في مادّة العربيّة للسنوات الرابعة شعب علميّة واقتصاديّة.محور في الفنّ والأدب

نزيهة جبر

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    فرض في مادّة العربيّة للسنوات الرابعة شعب علميّة واقتصاديّة.محور في الفنّ والأدب
  • #1
الــقسم : فروض
الفرض التّأليفي الثاني في مادّة العربيّة
المستوى : الرابعة ع- ت 1 و2
الاسم واللقب :.....................................
النصّ

اعلم أنّ لسان العرب وكلامهم على فنّين في الشعر المنظوم وهو الكلام الموزون المقفّى ومعناه الذي تكون أوزانه على رويّ واحد وهو القافية وفي النثر وهو الكلام غير الموزون وكلّ واحد من الفنّين يشتمل على فنون ومذاهب في الكلام فأمّا الشعر فمنه المدح والهجاء والرّثاء وأمّا النثر فمنه السّجع... ومنه المرسل ...وأمّا القرآن وإن كان من المنثور إلّا أنّه خارج عن الوصفين...واعلم أنّ لكلّ واحد من هذه الفنون أساليب تختصّ به عند أهله ولا تصلح للفنّ الآخر ولا تستعمل فيه مثل النّسيب المختصّ بالشّعر والحمد والدّعاء المختصّ بالخطب والدّعاء المختصّ بالمخاطبات وأمثال ذلك وقد استعمل المتأخّرون أساليب الشعر وموازينه في المنثور من كثرة الأسجاع والتزام التّقفية وتقديم النّسيب بين يدي الأغراض وصار هذا المنثور إذا تأملته من باب الشعر وفنّه ولم يفترقا إلّا في الوزن
مقدّمة ابن خلدون ص 627 – 628
الأسئلة :
1- ضع عنوانا مناسبا للنّصّ (1ن)
.................................................................................................
2- حدّد نوع النصّ وعلّل إجابتك (1.5ن)
..................................................................................................................................................................................................
3- اذكر خاصّيّة من خصائص فنّ النثر وخاصيّة من خصائص فنّ الشعر اعتمادا على النصّ (2ن)
..................................................................................................................................................................................................
4- اشرح ما يلي (2ن)
النّسيب :.......................................................................................
الأغراض :....................................................................................
القافية : ........................................................................................
السجع : ........................................................................................
5- ما رأيك في التّعريف الذي قدّمه الكاتب عن الشعر بما هو الكلام الموزون والمقفّى ؟
دعّم رأيك بحجّة دقيقة ( 2.5ن)
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6- استخرج أسلوبين اعتمدهما الكاتب للتّفسير واذكر نوعهما (2ن)
الأسلوب الأوّل :..................................................... نوعه : ............
الأسلوب الثاني :.................................................... نوعه : ...........
7- تصرّف في الجملة الأخيرة من النصّ بحذف النّفي . هل يتغيّر المعنى ؟
علّل إجابتك (1ن)
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
8-الفقرة
يرى البعض أنّ العرب أمّة شاعرة .هل يعني هذا أنّ بقيّة الفنون لم تزدهر في الحضارة العربيّة الإسلامية ؟ اكتب في ذلك فقرة حجاجيّة من خمسة عشر سطرا
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
البناء : 3ن
الأفكار :3ن
اللغة :2ن
 

salma

نجم المنتدى
منتدى تونس التربوي
    فرض في مادّة العربيّة للسنوات الرابعة شعب علميّة واقتصاديّة.محور في الفنّ والأدب
  • #2
 

فضاء الفكر2

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    فرض في مادّة العربيّة للسنوات الرابعة شعب علميّة واقتصاديّة.محور في الفنّ والأدب
  • #3
مشكوررررررررررررررررر
 

فضاء الفكر2

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    فرض في مادّة العربيّة للسنوات الرابعة شعب علميّة واقتصاديّة.محور في الفنّ والأدب
  • #4
مشكورررررررررررررررررررررررررررررر
 

الطبري

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    فرض في مادّة العربيّة للسنوات الرابعة شعب علميّة واقتصاديّة.محور في الفنّ والأدب
  • #5
ممكن الاصلاح
 
  • المشاهدات
    6,885
  • الرّدود
    4
  • أعلى أسفل