المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
182
الدّولة
تونس
الولاية
صفاقس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
أستاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
    فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )
  • #1
الــقسم : فروض
فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )

النصّ

كان أبو عبد الرحمن يُعجب بالرؤوس ويحمدها ويصفها . وكان لا يأكل اللحم إلا يوم أضحى ، أو من بقيّة أضحيته ، أو يكون في عرس أو دعوة أو سفرة . وكان سمّى الرأس « عرسا » لما يجتمع فيه من الألوان الطيبة ، وكان يسمّيه مرّة الجامع ، ومرّة الكامل . ويقول الرأس سيّد البدن ، وفيه الدماغ ، وهو معدن العقل ، ومنه يتفرّق ... واشتقّوا من الرأس الرياسة والرئيس ...
وكان إذا فرغ من أكل الرأس عمد إلى القحف (1) فوضعه بقرب بيوت النمل والذرّ ، فإذا اجتمعن فيه أخذه فنفضه في طست فيها ماء ، فلا يزال يعيد ذلك في تلك المواضع ، حتى يقلع أصل النمل والذرّ من داره ؛ فإذا فرغ من ذلك ألقاه في الحطب ، ليوقد به سائر الحطب .
و إذا كان يوم الرؤوس أقعد ابنه معه على الخوان . إلا أن ذلك بعد تشرّط طويل ، وبعد أن يقف له على ما يريده . وكان فيما يقول له : « إياك ونهم الصبيان ، وشَرَهَ الزُرّاع ، ونهش الأعراب ... الطعام شيء طريف ولقمة كريمة ومضغة شهيّة ، فإنّما ذلك للشيخ المعظَّم والصبي المدلَّل ، ولستَ واحدا منهما . فأنت قد تأتي الدعوات وتجيب الولائم ، وتدخل منازل وعهدك باللحم قريب ، وإخوانك أشدّ قرما إليه منك . وأنا بعد أكره لك الموالاة بين اللحم ، فإن اللَّه يبغض أهل البيت اللَّحِمينَ . وكان عمر يقول : « إياكم وهذه المجازر ، فإن لها ضراوة كضراوة الخمر . وكان يقول : « مدمن اللحم كمدمن الخمر » . وقال المسيح و قد رأى رجلا يأكل اللحم فقال : « لحم يأكل لحما ، أفّ لهذا عملا »
وقال الأول : « أهلك الرجالَ الأحمران : اللحم والخمر ، وأهلك النساء الأحمران : الذهب والزعفران
أيّ بنيّ ! عوّد نفسك الأثرة ومجاهدة الهوى والشهوة ، ولا تنهش نهش الأفاعي ،ولا تدم الأكل إدامة النعاج ، ولا تلقم لقم الجمال واحذر سرعة الكظة ( 2 ) ...

أي بنيّ ! لِمَ صار الضبُّ ( 3 ) أطول شيء عمرا ، إلا لأنه إنما يعيش بالنسيم ؟ ولِمَ زعم الرسول صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أن الصوم وجاء (4 )إلاّ ليجعل الجوع حجازا دون الشهوات ؟ افهم تأديب اللَّه فإنه لم يقصد به إلا الى مثلك .
أي بنيّ ! قد بلغتُ تسعين عاما ما نغض لي سنّ ، ولا تحرّك لي عظم ، ولا انتشر لي عصب ، ولا عرفت دنين أذن ولا سيلان عين ، ولا سلس بول ، ما لذلك علَّة إلا التخفيف من الزاد .

الجاحظ – البخلاء – ص ص 145-146


الشرح
* 1 القحف : تجويف في الجمجمة / * 2 الكظة : الأكل بسرعة حدّ انقطاع النفس / * 3 الضب : حيوان من الزواحف
/ * 4 الوجاء : مانع الشهوات .



...............................................................................................................

( 13 / 11 / 2018 / ساعتان ) القسم : 3 رياضيات 1

فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )

الاسم واللقب : ...................................... العدد المسند : .................../ 20


الفهـــــــــم (5.5ن)

1 – ماهو موضوع النص ؟. ............./ (1ن)
.....................................................................................................................................................................................................................................................................

2- فِيمَ تتجلّى الفكاهة في قصة هذا البخيل ؟ ( أذكر أبرزها ). ................/ ( 2.5ن )

...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- ممَّ يسخر أبو عثمان في النّصّ ؟ ................../ ( 2ن )

...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

التصرف في النصّ : – عوّض - حسب السياق - العبارة المسطرة بمرادف لها . (2ن)

· ليوقد به سائر الحطب .← ....................................... ............./ (0.5ن)

· وعهدك باللحم قريب...← ....................................... ............./ (0.5ن)

· فإنما ذلك للشيخ المعظَّم←........................................ ............./ (0.5ن)

· عوّد نفسك الأثرة ومجاهدة الهوى والشهوة ← .................. ............/ (0.5ن)

إبداء الرّأي :"في حجج أبي عبد الرحمان وَجاهةٌ ومنطقٌ سليمٌ " ما رأيك ؟ ..................../ ( 3ن )

........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


المكتسبات اللغويّة : ( 2.5ن)

أ – حلل الجملة بطريقة الصناديق ( جميع المستويات) ................/( 1ن )

أكـــــــره المــــــوالاة بيـــــن اللحــــــم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب – حول الخبر الوارد في الجملة السابقة إلى منفيّ :
- في الماضي : ................................... (0.5ن)

- مطلقا : ..................................... (0.5ن)

- تواصل النفي من الماضي إلى الحاضر : ........................... (0.5ن)

الفقرة التحريرية (7ن)

توسع في تحليل ما يلي : تنبثق الفكاهة في القص القديم من قدرة البطل على التزييف والمغالطة . ( فقرة تفسيرية لا تتجاوز خمسة عشر سطرا ).

1 ...................................................................................................
......................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
5...................................................................................................
....................................................................................................
.....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
10.................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
.....................................................................................................
15................................................................................................
 

أعلى أسفل