فرض ت 2 دراسة نصّ فرض تأليفي في دراسة النص

المنصف الحامدي

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
182
الدّولة
تونس
الولاية
صفاقس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
أستاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
الــقسم : فروض
معهد 18 جانفي 1952 جبنيانة (05/ 03 / 2019 / ساعتان ) 3 عت 1 / 3 رياضيات


الاسم واللقب ......................................... العدد المسند : .........................../ 20


فرض تأليفي في دراسة النص
النـــص

قريبا موعدنا

السّاعة الثانية ، أوج الضوء ، قلب النهار ..

يموج شارع الحبيب بورقيبة بالألوان ، صفو يوم شتائي ضاحك ، تدعوني المحبّة ، أختار المكان الأجمل ، الأكثر رفاهة ، هديّة لحبيب عائد ... ، المجالس متباعدة والهدوء رائق ... الجُلاّس قلّة والفضاء رحب لا تلوثه كثافة الدخان ...

بعد أقلّ من ساعة سننهض ، يدي في يده ، أدعوه إلى الغداء في مطعم " الشرق " القريب ... على أرض محايدة لم تعرف خصوماتنا السابقة ، وفي مقهى سيدة المدن (1) سنترشف الشاي معا ونخط الدرب إلى أحلام قادمة واعدة بالفرح ... هاتفي الجوال ينتظر الرّنين ... يترقّب صوته فقد وعد بالاتصال قبل الوصول ... الساعة الثالثة موعدنا ... تتقدم خطاه ، ينحني علَيَّ .. يقبّلني .. يمد يده الدّافئة ، أتأمّل الوجه الحبيب وتفيض الحيويّة والعنفوان في أعماقي ... نمضي معا متشابكي الأصابع إلى مطعم " الشرق " ... ننسى خلافاتنا الماضية و أغفر له كل الخطايا ... أتأمّله بجوع وحب وشوق ... نتصالح على أرض محايدة لنضحك من جديد كطفلين صغيرين في أرض بكر ...

الساعة الرّابعة والربع ...

يعود نظري معلّقا إلى الباب و مرآة هاتفي الجوال حاضنة الأحلام والأسرار ... المحبّة القاهرة تشدّني ، صابرة صامدة منتظرة ... يقبل الغروب ... يقبل الرّماد ... ضباب .. متى يصل ؟ ... متى نلتقي ؟ متى أرحل معه و أرمي حذائـــــــــي و أتعاب يومي و أسرار بحثي عن طوق نجاة لحبيب لا مبال بالنجاة توّاق لقطع الجسور ؟ ... أحاول تناسي انتظاري و أقرّر : لِأَنْسَ مكاني و أشغل نفسي بالتفرّج على القادمين والمغادرين ... ترشفت بقايا قهوتي الباردة ... ساعتان ... ثلاث ... فرغ الفنجان ... أظلم الغروب ...

وحيدة ... مضت المحبّة في زحام المساء الشتوي التونسي مع هبوب الرّياح الواخزة ... كان صدى صوته لا يزال يردّد قبل أن يفرغ الشحن وتغيب في بلّورة الهاتف كلُّ الرّموز : هذا المساء ... لن نلتقي ... يمكنك الرّحيل ...

حفيظة قارة بيبان ( كاتبة تونسيّة )

( عن مجلة الحياة الثقافيّة)


سيّدة المدن : قصدت تونس العاصمة






معهد 18 جانفي 1952 جبنيانة (05/ 03 / 2019 / ساعتان ) 3 عت 1 / 3 رياضيات

الاسم واللقب ......................................... العدد المسند : .........................../ 20

فرض تأليفي في دراسة النص


الفهم ( 5 ن )

· قسم النصّ متّخذا التحول في الحالة النفسية للساردة معيارا إلى وحدتين مبيّنا حدودهما معنونا كلتيهما . ( 1 ن )

......................................................................................................................................................................................................................................................................
· ماهو دور التواتر في القرائن الزمنيّة في الكشف عن تنامي معاناة المرأة وضياع حلمها ؟ ( 1.5 ن )

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
· يمثل الرّجل رغم غيابه العنصر الأساس في بناء الأحداث و تأزّم وضعيّة الساردة ، بيّن ذلك ( 1.5 ن )

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

· ايت بمرادف للكلمة المسطّرة مراعيا سياق القول : ( 1 ن )

+ بهو النزل مرخم فسيح ◄ ..................................
+ حبيب لا مبال بالنجاة توّاق لقطع الجسور ◄ ..........................
+ يمكنك الرّحيل ◄ .................................................
+ أحاول تناسي انتظاري ◄ .................................................

التصرّف في النصّ : لخّص الفقرة الأولى من : السّاعة الثانية ، أوج الضوء ...إلى ..... في أرض بكر ... . ] 2.5 ن [

....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

إبداء الرّأي تعود معاناة الساردة إلى قصورها الذاتي و إحساسها بالنقص إزاء الرجل لا إلى عدم مبالاة الحبيب بها ، ما رأيك ؟ . ] 2.5 ن [

.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................


المكتسبات اللغوية : أ . حوّل ما سُطِّرَ إلى حال : ( 3 ن )

· ينحني علَيَّ .. يقبّلني .. يمدّ يده الدّافئة ◄ .........................................................0.75

· متى أرحل معه و أرمي حذائـــــــــي و أتعاب يومي ◄ .......................................... 0.75

· أحاول تناسي انتظاري و أقرّر : لِأَنْسَ مكاني ◄ ................................................. 0.75

ب . يعود نظري معلّقا إلى الباب : حدّد الشكل النحوي للحال المسطر ◄ ...................... 0.75

الفقرة التحريرية ( 7 ن ) : ( فقرة لا تتجاوز 15 سطرا )

برهن على صحّة القول الموالي معتمدا حججا واضحة و مستعملا المؤشرات اللغوية المناسبة :

" لا يقترن تحقيق الحرّيّة والمساواة والإبداع للمرأة العربيّة بموافقة الرّجل أو ثقافة المجتمع بل بإثبات

قدراتها وتجاوز عجزها الذاتي ".


1 - ..................................................................................................................................................................................................

...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

5 .....................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

10.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
أعلى