hind

عضو نشيط
منتدى تونس التربوي
المشاركات
496
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
آداب
المهنة
طالبة
العنوان : شرح نص: مطر
الــقسم : شرح نصّ
عنوان النصّ : مطر
الأهداف : 1- التعرف على بعض مظاهر الطبيعة في فصل الشتاء​
2- من وظائف الوصف التحقير​
الموضوع : يبين الواصف علاقته بالمطر مبرزا أثره في الكون​
الوحدات : المعيار: المعنى​
- من بداية النصّ←" الذّقن" : علاقة الواصف بالمطرi​
- بقيّة النصّ : أثر المطر في الكونii​
- الوحدة الأولى :i
"ما أعذبه!" ، ما أمّره!" ← تعجب. تعجّب الواصف من الخصائص المتناقضة التي تميّز المطر.​
"يهزأ من بيوتنا"/"يخترق سقوفها المسكينة" ← تشخيص ← أفعال مسندة الى المطر تتضمّن معاني سلبيّة تكشف موقف الواصف من المطر و علاقته به.​
"هل للفقراء أسرار؟"/"هل للأطفال أسرار؟" ← استفهام انكاري. انكار وجود أسرار للأطفال و الفقراء و بالتالي فان المطر يقوم بأفعال سلبيّة تجاه فئات ضعيفة ← تحقير للمطر.​
"ما أطيب..."/ما أطيب" ← تعجب. استحسن الواصف مظاهر تبدو منفّرة قد يكون مبالغة في ابراز نفوره و سخريته.​
← رغم كونه قد ظهر في بداية الوحدة مترددا بين موقفين فان الواصف بدا في نهايتها شديد النفور من المطر.​
- الوحدة الثانية :ii
" مطر، مطر " ← تكرار يفيد الكثرة​
" الشآبيب " ← جمع شؤبوب و هو الدفعة من المطر...و شدّة دفعه.​
" الرعد ، " البرق " ، " الريح " ، " البرد " ← معجم الشتاء.​
← الجو الماطر و الطقس الشتوي يؤثر في حياة الناس و يدفعهم الى توقيه بأشكال شتى :​
- إيقاد النار داخل البيوت المغلقة بإحكام.​
- ارتداء الملابس الصوفيّة...​
← يترك المطر أثرا في الطبيعة و " يتحوّل اليابس إلى أخضر " و في الإنسان فيكون " مؤذنا بحياة تضطرم و تصطخب " و كذلك يؤثر في المدينة حيث أنه يزينها فتكون " كجوهرة "و تسيل مياهه في طرقاتها و أرصفتها.​
التأليف :
[FONT=&amp]قدّم الواصف في هذا النصّ موقفه الخاص من المطر و كشف عن علاقته به فبدا شديد النفور منه في الوحدة الأولى تحديدا إلا أنّ أثره في الكون عامة قد يكون معدّلا لهذا الموقف و لو بشكل نسبي[/FONT]​
 

شريفة حليوي

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
شكرا هند على هذا العمل mnew25
 

yoem

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
[BCOLOR=#ff00ff]شكرا[/BCOLOR] :)
 

dalilamarzouki

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
كل الشكر
 

adelmhfdh

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
عنوان النصّ : مطر

الأهداف : 1- التعرف على بعض مظاهر الطبيعة في فصل الشتاء​

2- من وظائف الوصف التحقير​

الموضوع : يبين الواصف علاقته بالمطر مبرزا أثره في الكون​

الوحدات : المعيار: المعنى​

- من بداية النصّ←" الذّقن" : علاقة الواصف بالمطرi​

- بقيّة النصّ : أثر المطر في الكونii​

- الوحدة الأولى :i

"ما أعذبه!" ، ما أمّره!" ← تعجب. تعجّب الواصف من الخصائص المتناقضة التي تميّز المطر.​

"يهزأ من بيوتنا"/"يخترق سقوفها المسكينة" ← تشخيص ← أفعال مسندة الى المطر تتضمّن معاني سلبيّة تكشف موقف الواصف من المطر و علاقته به.​

"هل للفقراء أسرار؟"/"هل للأطفال أسرار؟" ← استفهام انكاري. انكار وجود أسرار للأطفال و الفقراء و بالتالي فان المطر يقوم بأفعال سلبيّة تجاه فئات ضعيفة ← تحقير للمطر.​

"ما أطيب..."/ما أطيب" ← تعجب. استحسن الواصف مظاهر تبدو منفّرة قد يكون مبالغة في ابراز نفوره و سخريته.​

← رغم كونه قد ظهر في بداية الوحدة مترددا بين موقفين فان الواصف بدا في نهايتها شديد النفور من المطر.​

- الوحدة الثانية :ii

" مطر، مطر " ← تكرار يفيد الكثرة​

" الشآبيب " ← جمع شؤبوب و هو الدفعة من المطر...و شدّة دفعه.​

" الرعد ، " البرق " ، " الريح " ، " البرد " ← معجم الشتاء.​

← الجو الماطر و الطقس الشتوي يؤثر في حياة الناس و يدفعهم الى توقيه بأشكال شتى :​

- إيقاد النار داخل البيوت المغلقة بإحكام.​

- ارتداء الملابس الصوفيّة...​

← يترك المطر أثرا في الطبيعة و " يتحوّل اليابس إلى أخضر " و في الإنسان فيكون " مؤذنا بحياة تضطرم و تصطخب " و كذلك يؤثر في المدينة حيث أنه يزينها فتكون " كجوهرة "و تسيل مياهه في طرقاتها و أرصفتها.​

التأليف :

[font=&amp]قدّم الواصف في هذا النصّ موقفه الخاص من المطر و كشف عن علاقته به فبدا شديد النفور منه في الوحدة الأولى تحديدا إلا أنّ أثره في الكون عامة قد يكون معدّلا لهذا الموقف و لو بشكل نسبي[/font]​
شكرا
 
  • المشاهدات
    34,940
  • الرّدود
    4

  • أعلى أسفل