فرض م 2 في دراسة النصّ فرض دراسة نص من شواغل عالمنا المعاصر

طارق

عضو
منتدى تونس التربوي
    فرض دراسة نص من شواغل عالمنا المعاصر
  • #1
الــقسم : فروض
▒ الــــــــــنّـــــــــــــــــصُ :________________________________________
شَاهَدْتُ فِي حَياتِي الكَثِيرَ مِنَ الشّبانِ كَانُوا صَرْعَى الشّهَواتِ , كَانُوا فِي حَياتِهمْ الجَامِعيّةِ لامِعِي الذّكاءِ , وَ يَدُلُّ جُهْدُهُم وَ سُلوكُهم عَلى مُسْتقْبَلٍ رائِعٍ . كَانُوا مِثَالَ الجِدِّ وَ النّشَاطِ و الذّكَاءِ فِي دِراسَتِهم . ثمّ رأيتُهُم فَجْأةً انْحرَفوا عَنْ الطَريقِ السّويّ وَ انْغَمَسُوا فِي شَهَواتِهم فَخَابَ فِيهُم الأمَلُ وَ فَقَدُوا ذَكاءَهُم وَ نَشاطَهُم َ . وَ كَانَ أسْوأ مِثالٍ وَ أدْعاهُ للْحُزنِ مَا رَأيْتُ مِنْ شابٍ كَانَ مِنْ أوّلِ النّاجِحينَ في البَاكَلُوريا , وَ فِي آخِرِ عَامِهِ الجَامعيّ الثّالثِ سَقطَ صَرِيعًا فِي آفةِ الإدْمانِ , فَفَشِلَ فِي الامْتحانِ , وَ بَلَغَ بِهِ الأمْرُ أنْ صَارَ يتَسكّعُ فِي الشّوارِعِ , ثُمّ صَارَ يسْتّجْدي , وَ العِياذُ باللّهِ .لاَ يَغرّنَكَ يا بُنيّ , مَظْهَرُ الذِينَ انْغَمَسُوا فِي شَهَواتِهم , وَ انْدَفَعُوا , سَامَحهُم اللّهُ وَرَاءَ لَذّاتْهم وَ مَا يخْدَعُونَكَ بهِ مِنْ سُرُورِهم وَ ابْتِهاجِهم . اِحْسِب حِسَابَ مَنْ اعْتَدَلَ مِنْ لَذائِذِهِ كَيْفَ احْتَفَظَ بِصحَتِهِ وَ احْتَفَظَ بِمَالِهِ وَ احْتَفَظَ بِسُمْعَتِهِ وَ الْتَذَّ بِحَيَاتِهِ لذّةً طَويلةً . وَ اِحْسِب حِسَابَ مَنْ أفْرَطَ فِي لَذّاتِهِ , فَفَقدَ صِحّتَهُ وَ مَالَهُ وَ سُمْعَتّهُ . مَا يُؤسِفُنِي مَا أرَى فِي جِيلِكُم مِنْ إفْراطٍ فِي اللّهوِ , وَ إذا قَرأتُم شيْئًا قَرأتُم الكُتُبَ الرّخيصةَ وَ المَجلاّتَ الوَضِيعَةَ التي تُلْهِبُ الغَرائِزَ وَ تُقوّي الشّهَواتِ وَ تُُضْعِفُ الذّكاءَ . هؤلاءِ الصّرْعى أصْبَحُوا جُثَُثًا تَتَحرّكُ كالأشْباحِ وَ أضاعُوا صِحّتهم وَ أتْلَفُوا مَالَهم وَ خرّبُوا نُفُوسَهم .أَلسْتَ إنْسانَا ذَا جِسْمٍ وَ عقْلٍ ؟ وَ لذّةُ اللّذائدِ أنْ تَمُدّ العَناصِرَ بِغِذائِهَا مِنْ غيْرِ أنْ يطْغَى عُنْصرٌ عَلَى غَيْرِهِ , فَيَخْتَلُّ التّوازُنُ وَ يَضيعُ التّعادُلُ . أحْمد أمين : إلى وَلدي________________________________________
 الــــــــــــفَــــهْــــمُ :1) لانْسِياقِ وَراءَ الشّهَواتِ آثارٌ مَاديّةٌ وَ أخرى نفسيّةٌ , اُذْكُرْ مِثالاً لكُلِّ أثَرٍ : 1ن
 الأثرُ المادِيّ : ........................................................................................................... الأثَرُ النّفسيّ : ...........................................................................................................

ا....ب‌) ما الوَظيفةُ التي اضظلعت بها هذه الأعمالُ اللُغويّةُ ؟ 1ن .............................................................................................................................
3) كَيْفَ يُمْكنُ تَجنُبُ الانْسياقِ وَراءَ الشّهواتِ مِنْ وِجْهةِ نَظَركَ ؟ 1ن .......................................................................................................................... ............................................................................................................................



الـــــــلُـــــــــغَـــــــــــةُ :
1 _ حدّد العَمَل اللُغويّ المُنْجَز و صيغَتهُ في النماذِجِ التّاليّةِ : 3 ن صيغَتُهُ العَملُ اللُغويّ النَموذج لِنرِحَمْ فُقَراءَ العَالَمِ اِحْسِبْ حِسابَ منْ أفْرَطَ في لذّاتِهِ لا تنْسَ خَطَرَ الإدْمانِ


2_ صُغْ جُملةً مُخْتَزَلةً تُفيدُ معْنَى الدّعاءِ تَطْلُبُ فيها شرًّا لِتاجِرِ المُخدِراتِ . 1 ن ....................................................................................................................
3_ بيّن معنَى الأمرِ أوْ النّهي في الأمْثِلةِ التّاليّةِ : 2 نالمعنى الجمْلةُ
لا تنْهَ عن القِمارِ و أنْتَ المُقامِرُ
رَبِّ ارْحَمْنا مِنْ أهْوالِ الحُروبِ
4_ اجْعل الأمرَ في الجُمْلةِ التّاليّةِ مُتَحقّقًا بالمَصْدرِ النائِبِ عنْ فعْلِ الأمرِ: 1 ن جملة الأمرِ : ارْفِقْ بيَتامى الحُرُوبِ ....................................................................................................................





الـــــــــصّـــــــرْف :

1) حدّد وَزْنَ كلّ فِعلٍ مَزيدٍ و بيّن دَلالَتَهُ : 2 نالفعلُ
الوَزْنُ الدلالَةُأضْعَفَ الإدمانُ هِمّةَ الشّابِ خرّبَ الأعْداءُ معالِمَ الوَطَنِ
2) أنْتِجْ جُمْلةً تتضمَنُ فعلا مزيدًا يُفيدُ معْنَى المُشاركة : 1 ن....................................................................................................................................

الإنْــتــاجُ الكــــِتابيّ : 6 ن نبّهَ الكَاتِبُ إلي خَطَرِ التّماديّ وراءَ الشّهواتِ المُهلكَةِ لِفئَةِ الشّبَابِ . أذْكُر نَمُوذَجًا آخَرَ من الآفاتِ التي تُهدّدُ هذهِ الفئَةِ مُبْرزًا آثارَها السّلبيّةَ فِي فَقرةٍ حِجاجيّةٍ تُوّظفُ فيها الأمْرَ و النّهي و الدُعاءَ (سَطّرها )________________________________________..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 

طارق

عضو
منتدى تونس التربوي
    فرض دراسة نص من شواغل عالمنا المعاصر
  • #2
حاولت ارفاق الموضوع بتحميل الفرض من جهاز الكمبيوتر
إلا ان الرسالة التالية : خطأ في الرفع تكررت دون ان انجح في ذلك
ما الحل ؟؟
 

salma

نجم المنتدى
منتدى تونس التربوي
    فرض دراسة نص من شواغل عالمنا المعاصر
  • #3
حاولت ارفاق الموضوع بتحميل الفرض من جهاز الكمبيوتر
إلا ان الرسالة التالية : خطأ في الرفع تكررت دون ان انجح في ذلك
ما الحل ؟؟

قد يكون السبب هو محاولة رفع ملف بصيغة غير متاحة للتحميل. حاول رفع الملف من جديد بتحويله الى صيغة winzip
 

rafika amri

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
    فرض دراسة نص من شواغل عالمنا المعاصر
  • #4
:
:
▒ الــــــــــنّـــــــــــــــــصُ :________________________________________
شَاهَدْتُ فِي حَياتِي الكَثِيرَ مِنَ الشّبانِ كَانُوا صَرْعَى الشّهَواتِ , كَانُوا فِي حَياتِهمْ الجَامِعيّةِ لامِعِي الذّكاءِ , وَ يَدُلُّ جُهْدُهُم وَ سُلوكُهم عَلى مُسْتقْبَلٍ رائِعٍ . كَانُوا مِثَالَ الجِدِّ وَ النّشَاطِ و الذّكَاءِ فِي دِراسَتِهم . ثمّ رأيتُهُم فَجْأةً انْحرَفوا عَنْ الطَريقِ السّويّ وَ انْغَمَسُوا فِي شَهَواتِهم فَخَابَ فِيهُم الأمَلُ وَ فَقَدُوا ذَكاءَهُم وَ نَشاطَهُم َ . وَ كَانَ أسْوأ مِثالٍ وَ أدْعاهُ للْحُزنِ مَا رَأيْتُ مِنْ شابٍ كَانَ مِنْ أوّلِ النّاجِحينَ في البَاكَلُوريا , وَ فِي آخِرِ عَامِهِ الجَامعيّ الثّالثِ سَقطَ صَرِيعًا فِي آفةِ الإدْمانِ , فَفَشِلَ فِي الامْتحانِ , وَ بَلَغَ بِهِ الأمْرُ أنْ صَارَ يتَسكّعُ فِي الشّوارِعِ , ثُمّ صَارَ يسْتّجْدي , وَ العِياذُ باللّهِ .لاَ يَغرّنَكَ يا بُنيّ , مَظْهَرُ الذِينَ انْغَمَسُوا فِي شَهَواتِهم , وَ انْدَفَعُوا , سَامَحهُم اللّهُ وَرَاءَ لَذّاتْهم وَ مَا يخْدَعُونَكَ بهِ مِنْ سُرُورِهم وَ ابْتِهاجِهم . اِحْسِب حِسَابَ مَنْ اعْتَدَلَ مِنْ لَذائِذِهِ كَيْفَ احْتَفَظَ بِصحَتِهِ وَ احْتَفَظَ بِمَالِهِ وَ احْتَفَظَ بِسُمْعَتِهِ وَ الْتَذَّ بِحَيَاتِهِ لذّةً طَويلةً . وَ اِحْسِب حِسَابَ مَنْ أفْرَطَ فِي لَذّاتِهِ , فَفَقدَ صِحّتَهُ وَ مَالَهُ وَ سُمْعَتّهُ . مَا يُؤسِفُنِي مَا أرَى فِي جِيلِكُم مِنْ إفْراطٍ فِي اللّهوِ , وَ إذا قَرأتُم شيْئًا قَرأتُم الكُتُبَ الرّخيصةَ وَ المَجلاّتَ الوَضِيعَةَ التي تُلْهِبُ الغَرائِزَ وَ تُقوّي الشّهَواتِ وَ تُُضْعِفُ الذّكاءَ . هؤلاءِ الصّرْعى أصْبَحُوا جُثَُثًا تَتَحرّكُ كالأشْباحِ وَ أضاعُوا صِحّتهم وَ أتْلَفُوا مَالَهم وَ خرّبُوا نُفُوسَهم .أَلسْتَ إنْسانَا ذَا جِسْمٍ وَ عقْلٍ ؟ وَ لذّةُ اللّذائدِ أنْ تَمُدّ العَناصِرَ بِغِذائِهَا مِنْ غيْرِ أنْ يطْغَى عُنْصرٌ عَلَى غَيْرِهِ , فَيَخْتَلُّ التّوازُنُ وَ يَضيعُ التّعادُلُ . أحْمد أمين : إلى وَلدي_
 
  • المشاهدات
    6,603
  • الرّدود
    3
  • أعلى أسفل