12

45,683

9

غادة.

عضو
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
55
الدّولة
تونس
الولاية
بنزرت
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة الآداب
المهنة
طالبة
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #1
الــقسم : لغة
المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
الأستاذ: م. قلوز
نصّ الانطلاق
قال الثورُ مُخاطبا نفسهُ: " لا أظنُّ الأسدَ إلاّ قدْ حَمَلَ عَلَيَّ بالكذِبِ و شُبِّهَ عليهِ أمْري. فإنْ كانَ الأسدُ قد بَلَغَهُ عنّي كذِبٌ و سَمِعَهُ فيَّ فَمَا جَرَى على غيْري يَجْري عَلَيَّ. و إنْ كانَ الأسدُ لم يَبْلُغْهُ شيءٌ و أرادَ الإسَاءَةَ إليَّ مِنْ غيْرِ عِلّةٍ إلاّ أنّي خالفتُهُ في بعضِ رأيهِ ناصِحًا لهُ، فلعلّهُ يكُونُ قد اعتبَرَ أمري جُرْأة عليه و مُخالفةً لهُ. "

تمرين عدد 1:
اسْتخرجْ ممّا يلي كُلَّ مركّب شبه إسناديّ قائمٍ على المصدر و اذكُرْ وظيفتَهُ.
- قال شتربةُ لدِمْنَة: " ما كان سبَبُ انْقِطاعِكَ عنّي فإنّي لمْ أرَكَ مُنْذُ أيّامٍ؟ "
- قال دمنةُ: " إنّ إرادةَ الأسدِ بِكَ ليْسَتْ من تحريش الأشرارِ "
- قال شتربة: " إنْ رأيْتُ هذه العَلاَماتِ مِنَ الأسدِ عرفْتُ صِدْقَكَ في قولِكَ "
- قال دمنةُ مُخاطِبا الأسَدَ: " إنّه لم يحْملهُ على ذلِكَ إلاّ ما ذكرتَه من إكرامِكَ لَهُ "

تمرين عدد 2:
حوِّلْ ما سُطّرَ فيمَا يلي إلى مركّبٍ شبه إسناديٍّ قائمٍ على المصدرِ، مع شكلِهِ بدِقّةٍ.
- أرادتْ أمُّ الأسَدِ أنْ يُسْرِعَ اُبْنُها بِقتْلِ دِمْنَةَ.
- ينْبغي علَى العاقِلِ أن يتريَّثَ في فحْصِ الأمُورِ.
- اِجْتَمَعَ الحاضِرُونَ لِيَرَوْا دِمْنَةَ مُنْهزِمًا.

تمرين عدد 3:
استخرجْ المُتعلّقَ بالمصْدرِ بالتّمرينِ السّابِق و اُذكُرْ وظيفتهُ ( أي وظيفة المتعلّق بالمصدر )

[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق بالمصدر{/td}
{td}وظيفته{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
ii
تمرين عدد 4:
( أ ) استخرج ممّا يلي كلّ مركّبٍ شبه إسناديّ قائم على اسم فاعل و اذكُرْ وظيفتهُ.
- ... إنْ كان شتربةُ مُعادِيًا لي كما تقولُ فإنّه لا يستطيعُ أن يَضُرّني
- ... لا يدْخُلنَّ عليْكَ شتربةُ إلاّ و أنتَ مُستعدٌّ لهُ
- ... و تَرَاهُ مُلْتفِتًا يمينًا و شِمَالاً
- جلسَتْ أمُّ الأسدِ مُراقِبةً دِمْنةَ مُراقبَةً شديدةً

( ب ) حدّد المتعلّق باسم الفاعل و اذكر وظيفته من ( أ ) السّابق

[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق باسم الفاعل{/td}
{td}وظيفته{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

تمرين عدد 5:
ضع في جَدْوليْنِ مختلفين المركّبَ الإسنادِيَّ القائمَ على المصدر و المركّب الإسناديّ القائم على اسم الفاعل
- قال الأسدُ: فأنا آكِلُهُ و مُطْعِمٌ أصحابي من لحمهِ
- اهتمامُ النّاسِ بأمورِهم أنْفَعُ لهُمْ
- و لكنّ ذا الرّأيِ جاعِلٌ القِتالَ آخر الحِيَلِ
- قِتَالُكَ الأسَدَ آخر الحِيَلِ

[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}المركّب شبه الإسناديّ القائم على المصدر{/td}
{td}المركّب شبه الإسناديّ القائم على اسم الفاعل{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

تمرين منزلي:

كوّنْ أربع جُملٍ تحتوي الأُولَيَانِ منها على مركّب شبه إسناديّ قائم على المصدر و الثانيتان على مركّب شبه إسناديّ قائم على اسم الفاعل
---------------------------------------------------------
الإصلاح
i-المركّب شبه الإسناديّ القائم على المصدر:
- الإساءَةَ إليّ: مركّب شبه إسنادي قائم على مصدر
الإساءة: مصدر
إليّ: المتعلّق به ( مفعول به للإساءة )
- جرأة عليهِ: مركّب شبه الإسناديّ قائم على المصدر
جرأة: مصدر
عليه: متعلّق به ( مفعول به لجرأة )
مخالفة له: مركّب شبه الإسناديّ قائم على المصدر
مخالفة: مصدر
له: متعلّق به ( مفعول به لمخالفة )
مُخاطِبا نفسه: مركّب شبه الإسناديّ قائم على اسم الفاعل
مخاطبا: اسم فاعل
نفسه: متعلّق به ( مفعول به لمخاطبا )
- ناصحا له: مركّب شبه الإسناديّ قائم على اسم الفاعل
ناصحا: اسم فاعل
له: متعلّق به ( مفعول به لناصحا )

تمرين عدد 1:

انقطاعك عنّي: مضاف إليه
إرادة الأسد بك: اسم إنّ
صدقك في قولك: مفعول به
إكرامك له: مجرور
تمرين عدد 2:

إسراعَ ابنها بقتلِ دمنة
التريّثَُ في فحص الأمور
لرُؤيَةِ دمنة منهزما

تمرين عدد 3:

[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق بالمصدر{/td}
{td}الوظيفة{/td}
{/tr}
{tr}
{td}بقتل دمنة
في فحص الأمور
منهزما{/td}
{td}م. به: مركّب بالجرّ
م.به: مركّب بالجرّ
مفعول به 2 لـ " رأى "{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
ii-
تمرين عدد 4:
( أ )
معاديا لي: خبر ناسخ
مستعدّ له: خبر
ملتفتا يمينا و شمالا: مفعول به 2
مراقبة دمنة مراقبة شديدة: حال
( ب )
[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق باسم الفاعل{/td}
{td}وظيفته{/td}
{/tr}
{tr}
{td}لي
له
يمينا و شمالا
مراقبة شديدة
دمنة{/td}
{td}مفعول به
مفعول به
مفعول فيه للمكان
مفعول مطلق
مفعول به{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

تمرين عدد 5:

[xtable]
{tbody}
{tr}
{td}مركّب شبه الإسناديّ قائم على المصدر{/td}
{td}مركّب شبه الإسناديّ قائم على اسم الفاعل{/td}
{/tr}
{tr}
{td}اهتمام الناس بأمورهم
قتالك الأسد{/td}
{td}جاعل القتال آخر الحيل
مطعم أصحابي من لحمه{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

-------------------------------------------
- المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر:
هو مركّب اسميّ يتكوّن من: مصدر + متعلّق به أو أكثر
يكون المتعلّق به ذا وظائف عديدة ( م. به، م. مطلق، م. فيه... )
المركّب الشبه إسنادي له وظائف عديدة أيضا
تظهر علامة الإعراب المناسبة لوظيفته في آخر المصدر لأنّه يمثّل رأس المركّب
- المركّب شبه الإسنادي القائم على اسم الفاعل:
هو مركّب يتكوّن من اسم فاعل و متعلّق به أو أكثر
يتعلّق باسم الفاعل الفاعلُ المفعولُ به و المفعول المطلق و المفعول لأجله
المركّب الشبه إسنادي المبدوء باسم فاعل له وظائف عديدة
تظهر علامة الإعراب المناسبة لوظيفته في آخر اسم الفاعل لأنّه يمثّل رأس المركّب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

salma

نجم المنتدى
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1,077
الدّولة
تونس
الولاية
نابل
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
علوم
المهنة
طالبة: عربية
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #2
درس متكامل غادة ( تمارين و إصلاح و استنتاج )
ننتظر المزيد
 

smnasri

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
3
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
لغة عربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #3

ايمان اصبيح

عضو مهمّ
منتدى تونس التربوي
المشاركات
810
الدّولة
الاردن
الولاية
اربد
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
الطب البديل
المهنة
كاتبة كتاب طبي
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #4
شكرا لك
 

IhebArfaoui

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
الفضاء
الولاية
المريخ
المستوى الدّراسي
ثانوي
الاختصاص
شعبة الاداب
المهنة
ضابط
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #5
شكرا :)
 

أبو خالد

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
tunisia
الولاية
tunis
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
lettre
المهنة
proffesseur
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #6
المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
الأستاذ: م. قلوز
نصّ الانطلاق
قال الثورُ مُخاطبا نفسهُ: " لا أظنُّ الأسدَ إلاّ قدْ حَمَلَ عَلَيَّ بالكذِبِ و شُبِّهَ عليهِ أمْري. فإنْ كانَ الأسدُ قد بَلَغَهُ عنّي كذِبٌ و سَمِعَهُ فيَّ فَمَا جَرَى على غيْري يَجْري عَلَيَّ. و إنْ كانَ الأسدُ لم يَبْلُغْهُ شيءٌ و أرادَ الإسَاءَةَ إليَّ مِنْ غيْرِ عِلّةٍ إلاّ أنّي خالفتُهُ في بعضِ رأيهِ ناصِحًا لهُ، فلعلّهُ يكُونُ قد اعتبَرَ أمري جُرْأة عليه و مُخالفةً لهُ. "

تمرين عدد 1:
اسْتخرجْ ممّا يلي كُلَّ مركّب شبه إسناديّ قائمٍ على المصدر و اذكُرْ وظيفتَهُ.
- قال شتربةُ لدِمْنَة: " ما كان سبَبُ انْقِطاعِكَ عنّي فإنّي لمْ أرَكَ مُنْذُ أيّامٍ؟ "
- قال دمنةُ: " إنّ إرادةَ الأسدِ بِكَ ليْسَتْ من تحريش الأشرارِ "
- قال شتربة: " إنْ رأيْتُ هذه العَلاَماتِ مِنَ الأسدِ عرفْتُ صِدْقَكَ في قولِكَ "
- قال دمنةُ مُخاطِبا الأسَدَ: " إنّه لم يحْملهُ على ذلِكَ إلاّ ما ذكرتَه من إكرامِكَ لَهُ "

تمرين عدد 2:
حوِّلْ ما سُطّرَ فيمَا يلي إلى مركّبٍ شبه إسناديٍّ قائمٍ على المصدرِ، مع شكلِهِ بدِقّةٍ.
- أرادتْ أمُّ الأسَدِ أنْ يُسْرِعَ اُبْنُها بِقتْلِ دِمْنَةَ.
- ينْبغي علَى العاقِلِ أن يتريَّثَ في فحْصِ الأمُورِ.
- اِجْتَمَعَ الحاضِرُونَ لِيَرَوْا دِمْنَةَ مُنْهزِمًا.

تمرين عدد 3:
استخرجْ المُتعلّقَ بالمصْدرِ بالتّمرينِ السّابِق و اُذكُرْ وظيفتهُ ( أي وظيفة المتعلّق بالمصدر )

[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق بالمصدر{/td}
{td}وظيفته{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
ii
تمرين عدد 4:
( أ ) استخرج ممّا يلي كلّ مركّبٍ شبه إسناديّ قائم على اسم فاعل و اذكُرْ وظيفتهُ.
- ... إنْ كان شتربةُ مُعادِيًا لي كما تقولُ فإنّه لا يستطيعُ أن يَضُرّني
- ... لا يدْخُلنَّ عليْكَ شتربةُ إلاّ و أنتَ مُستعدٌّ لهُ
- ... و تَرَاهُ مُلْتفِتًا يمينًا و شِمَالاً
- جلسَتْ أمُّ الأسدِ مُراقِبةً دِمْنةَ مُراقبَةً شديدةً

( ب ) حدّد المتعلّق باسم الفاعل و اذكر وظيفته من ( أ ) السّابق

[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق باسم الفاعل{/td}
{td}وظيفته{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
تمرين عدد 5:
ضع في جَدْوليْنِ مختلفين المركّبَ الإسنادِيَّ القائمَ على المصدر و المركّب الإسناديّ القائم على اسم الفاعل
- قال الأسدُ: فأنا آكِلُهُ و مُطْعِمٌ أصحابي من لحمهِ
- اهتمامُ النّاسِ بأمورِهم أنْفَعُ لهُمْ
- و لكنّ ذا الرّأيِ جاعِلٌ القِتالَ آخر الحِيَلِ
- قِتَالُكَ الأسَدَ آخر الحِيَلِ

[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المركّب شبه الإسناديّ القائم على المصدر{/td}
{td}المركّب شبه الإسناديّ القائم على اسم الفاعل{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
تمرين منزلي:

كوّنْ أربع جُملٍ تحتوي الأُولَيَانِ منها على مركّب شبه إسناديّ قائم على المصدر و الثانيتان على مركّب شبه إسناديّ قائم على اسم الفاعل
---------------------------------------------------------
الإصلاح
i-المركّب شبه الإسناديّ القائم على المصدر:
- الإساءَةَ إليّ: مركّب شبه إسنادي قائم على مصدر
الإساءة: مصدر
إليّ: المتعلّق به ( مفعول به للإساءة )
- جرأة عليهِ: مركّب شبه الإسناديّ قائم على المصدر
جرأة: مصدر
عليه: متعلّق به ( مفعول به لجرأة )
مخالفة له: مركّب شبه الإسناديّ قائم على المصدر
مخالفة: مصدر
له: متعلّق به ( مفعول به لمخالفة )
مُخاطِبا نفسه: مركّب شبه الإسناديّ قائم على اسم الفاعل
مخاطبا: اسم فاعل
نفسه: متعلّق به ( مفعول به لمخاطبا )
- ناصحا له: مركّب شبه الإسناديّ قائم على اسم الفاعل
ناصحا: اسم فاعل
له: متعلّق به ( مفعول به لناصحا )

تمرين عدد 1:

انقطاعك عنّي: مضاف إليه
إرادة الأسد بك: اسم إنّ
صدقك في قولك: مفعول به
إكرامك له: مجرور
تمرين عدد 2:

إسراعَ ابنها بقتلِ دمنة
التريّثَُ في فحص الأمور
لرُؤيَةِ دمنة منهزما

تمرين عدد 3:

[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق بالمصدر{/td}
{td}الوظيفة{/td}
{/tr}
{tr}
{td}بقتل دمنة
في فحص الأمور
منهزما{/td}
{td}م. به: مركّب بالجرّ
م.به: مركّب بالجرّ
مفعول به 2 لـ " رأى "{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
ii-
تمرين عدد 4:
( أ )
معاديا لي: خبر ناسخ
مستعدّ له: خبر
ملتفتا يمينا و شمالا: مفعول به 2
مراقبة دمنة مراقبة شديدة: حال
( ب )
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}المتعلّق باسم الفاعل{/td}
{td}وظيفته{/td}
{/tr}
{tr}
{td}لي
له
يمينا و شمالا
مراقبة شديدة
دمنة{/td}
{td}مفعول به
مفعول به
مفعول فيه للمكان
مفعول مطلق
مفعول به{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
تمرين عدد 5:

[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td}مركّب شبه الإسناديّ قائم على المصدر{/td}
{td}مركّب شبه الإسناديّ قائم على اسم الفاعل{/td}
{/tr}
{tr}
{td}اهتمام الناس بأمورهم
قتالك الأسد{/td}
{td}جاعل القتال آخر الحيل
مطعم أصحابي من لحمه{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
-------------------------------------------
- المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر:
هو مركّب اسميّ يتكوّن من: مصدر + متعلّق به أو أكثر
يكون المتعلّق به ذا وظائف عديدة ( م. به، م. مطلق، م. فيه... )
المركّب الشبه إسنادي له وظائف عديدة أيضا
تظهر علامة الإعراب المناسبة لوظيفته في آخر المصدر لأنّه يمثّل رأس المركّب
- المركّب شبه الإسنادي القائم على اسم الفاعل:
هو مركّب يتكوّن من اسم فاعل و متعلّق به أو أكثر
يتعلّق باسم الفاعل الفاعلُ المفعولُ به و المفعول المطلق و المفعول لأجله
المركّب الشبه إسنادي المبدوء باسم فاعل له وظائف عديدة
تظهر علامة الإعراب المناسبة لوظيفته في آخر اسم الفاعل لأنّه يمثّل رأس المركّب
عمل مميّز 1000 شكر سيدي
 

amine ben salah

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
4
الدّولة
tunis
الولاية
nabeul
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
arabe
المهنة
prof
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #7
chokran 3amal jayed wa 9ayem
 

معدولة

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
39
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
ثانوي
الاختصاص
عربية
المهنة
معلم
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #8
ما شا الله عليك
مشكووووووووووور يا العزيز
مع فائق التقدير
 

معدولة

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
39
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
ثانوي
الاختصاص
عربية
المهنة
معلم
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #9
ما شا الله عليك
مشكووووووووووور يا العزيز
مع فائق التقدير
 

معدولة

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
39
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
ثانوي
الاختصاص
عربية
المهنة
معلم
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #10
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور يا العزيز
 

سفيان78

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
سوسة
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
آداب
المهنة
أستاذ
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #11
مع الشكر
 

ahmed98321

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
تونس
الولاية
القصرين
المستوى الدّراسي
ثانوي
الاختصاص
لا
المهنة
لا
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #12
شكرا على المساعدة
 

khadija_jemai

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1
الدّولة
تونس
الولاية
قفصة
المستوى الدّراسي
أساسي
الاختصاص
لا
المهنة
لا
غير متّصل
    المركّب شبه الإسنادي القائم على المصدر + اسم الفاعل
  • #13
شكرااا &&
 

أعلى أسفل