hechmi zaouem

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
24
الدّولة
tunisie
الولاية
sfax
المستوى الدّراسي
ماجستير
الاختصاص
لغة عربية
المهنة
أستاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
    أغنيات للبحر
  • #1
العنوان : أغنيات للبحر
الــقسم : إبداعات شعريّة
أغنيات للبحر

........
هل لي يا بحرُ من موجك ثورةٌ
تُنْهِضُ القلبَ العليلْ
أم هل لي من أنوائك صرخةٌ
تصدع الليل الطويلْ
وهل لي يا بحر منك قوةٌ
يلين معها الزمان ولا تلينْ
فبقلبي يا بحر همَّةٌ
تروم هتك المستحيلْ
............
يا بحرُ....
هذا فؤادي أنهكته الحياةْ
فخذْ فؤادي إلى فؤادك
علمه كيف تكون الحياةْ
علمه سحر الوجود
أوثقه بالأمل المنشود
بالحب ... بالحلم
بالصباح الجديد
ابعثه يا قلب من الدنيا المواتْ
خذْه يابحر ... عمده
وكما شئت صيره
فبعضي يا بحر من بعضي
تهزه الآهاتْ..
............
في داخلي يا بحر بحر راكدٌ
فما لبحري لا يثورْ؟؟
ما لأمواجي تكره معانقة الصخورْ
وطيوري ليست كالطيورْ؟؟
ما لقلبي يا بحر..
خليط غريب من الشعورْ؟؟
لا أدري كيف اتفق الحزن مع السرورْ
فكيف السبيل يا بحر إلى اليقين؟؟
بل كيف يكون العبور؟؟

الهاشمي الزوام (سنوات الرحيل)
 

salma

نجم المنتدى
منتدى تونس التربوي
المشاركات
1,077
الدّولة
تونس
الولاية
نابل
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
علوم
المهنة
طالبة: عربية
غير متّصل
    أغنيات للبحر
  • #2
رائع كعادتك أستاذنا العزيز
قصيدتك أنشودة للبحر حتّى تضرب أمواجه سكون الداخل
 

عمّار بن لطيّف

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
2
الدّولة
تونس
الولاية
صفاقس
المستوى الدّراسي
دراسات معمّقة
الاختصاص
الآداب والغغة العربية
المهنة
أستاذ تعليم ثانوي
غير متّصل
    أغنيات للبحر
  • #3
بعيدا عن المجاملات التي لاتتقدّم بنا في دروب العلم شبرا أودّ أن أعلّق على محاولة الأخ الهاشمي زوام أغنيات للبحر
إنّ القارئ لهذه القصيدة تنكشف له ذات تنوس بين الأمل والإنكسار فغلبت الوظيفة التعبيرية وصفا لعواطف الشاعر ورغباته وتم توظيف معجم الطبيعة ورمزية البحر والأمواج والصخور وهذه مرجعيات مستهلكة كثيرا في الشعر الحديث بله منذ كتابات الرومنطيقيين العرب ولم نر في هذا النصّ وجها للطرافة ولم ترتقي الصور الشعرية إلى المستوى الفني المطلوب إذ لم تخرج عن مألوف الدلالة.أمّا الإيقاع فكان مختلا منذ الوهلة الأولى فبمجرّد الإنتقال إلى السطر الثاني[أم هل لي]تضيع التفعيلة فلاهي تفعيلة البسيط مستفعلن ولاهي الكامل متفاعلن وتواصلت فوضى الإيقاع إلى آخر النصّ...
وعليه ينبغي عدم إغفال نظام التفعيلة والإشتغال على الإيقاع الداخلي والحرص على تحكيك الصورة الشعرية أكثر و تكثيف الرموز وتوظيفها توظيفا جديدا لأن الأسلوب هو الرجل كما قال ألفراد دي موسيي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الرّدود تاريخ النّشر
hechmi zaouem إبداعات شعريّة 0
hechmi zaouem إبداعات شعريّة 1
salma الشّعر العالمي 1

المواضيع المتشابهة


أعلى أسفل