نوفل بن عمار

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
13
الدّولة
تونس
الولاية
تونس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
شعبة الآداب
المهنة
مدرس عربية
غير متّصل
    فرض مراقبة في مادة دراسة النصّ/ محور العمل
  • #1
الــقسم : السّنة 9 أساسي
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الأستاذ: نـــــوفــل بن عـمّـــار
التّوقيت : ساعة{/td}

{[email protected]}
فرض مراقبة في مادّة دراسة النصّ
عـــ1ـــــــدد
المستوى: التّاسعة أساسي{/td}

{[email protected]}
المدرسة الإعداديّة حيّ ابن خلدون تونس 2
السنة الدّراسيّة: 2013/2014{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

الـــنـــــــــصّ:
- سامحكمْ الله ياأبناء مصباح( لقد انْتصبْتم لنا أعداء فـأسّسْتم في حقولنا نَقَابة وأخذْتمْ تُطالبون بالأجْر القانونيّ والرّاحة الأسبوعيّة والرّاحة السّنويّة بلْ درّبتم عمَلَتَنَا على العِصْيان وإعلان الإضرابات).لكن هل تساءلْتم يوما -ولا أراكم قدْ فَعلْتم- هل يُناسبُ مرْدود عملكم في حقولنا ما تُطالبون به من أجْر؟ فأنتم كُساَلَى مُتَواكلون إن جعلْناكُمْ فُراَدَى تبخّرْتُم ولم نَجِدْ لكم أثراٌ.وإن جعلْناكُمْ أزواجا عمِل واحدٌ وانْتَصب الثّاني حارساُ يسْتغلّ جُهود أخيه ويرْبح أُجْرة يومه على حِسابه وإن جعلّناكم كُتْلةً انْقسمْتُمْ دوْرِيّاتٍ تعمل بالتّوالي فيقوم الّذين مالوا إلى الكسل والتّهاون بعمل ساعة في ساعتيْن...
ماوجدْتُكُمْ تنْشِطون إلاّ لطبْخ الشّاي أثْناء العمل..وتَقْعُون حوْل " البرّاد" لحظات طويلة تُدخّنون لفائف التّبغ في لذّة وتلَمّظٍ.سُحْقاٌ لكم فما أبْشَعكُم في خُبْثِكُمْ:تعْرفون لذّة اللّحْظة المسْروقة والرّاحةِ المُخْتَلَسَةِ.
- عن : الطّاهر قيقة-نسور وضفادع صص15/- 17
(بتصرّف)







[xtable]
{tbody}
{tr}
{td=colspan:2|[email protected]}
فرض مراقبة في مادّة دراسة النصّ عــــــ1ـــــدد المستوى: التّاسعة أساسي{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
الأستاذ: نـــــوفل بن عــمّـــار
التّوقيت : ساعة{/td}

{[email protected]}
المدرسة الإعداديّة: حيّ ابن خلدون تونس 2
السّنة الدّراسيّة:2013/2014{/td}
{/tr}
{tr}
{td=colspan:2|[email protected]}
الإســــم واللّقـــب:.................................................الـــقسم:............الــرّقم:.......{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
ا
الأســئــلة :
1/ الـــفــــهــم:(4 نقاط)
- آذكر ما يُؤاخِذُ عليه الفلاّح العَمَلـةَ في النصّ.(1 ن)u
- .....................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
- النصّ خطاب حِجاجيّ من الفلاّح إلى العملة. استخْرج منه ثلاثة مؤشّرات لغويّة (1.5 ن)v
- ....................................../......................................../..............................................
- ماالّذي يجعل- حسب رأيك- هذه الفئة من العمّال تشعر بـ" لذّة اللّحظة المسروقة والرّاحة w
المُخْتَلَسَةِ" دعّم رأيك من خلال بعض صفاتها (1.5 ن)
- .....................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
2/ اللّــــغـــــــة: (10 نقاط)
-
قسّم ما وُضِع بين قوسين في النصّ إلى جملٍ وعيّن رتبة كلّ جملة مُعلّلا ذلك(2ن)u
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
القرينة الدّالة على ذلك{/td}

{[email protected]}
رتبتها{/td}

{[email protected]}
الجملة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
................................{/td}

{[email protected]}
..............................{/td}

{[email protected]}
............................................................{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
...............................{/td}

{[email protected]}
..............................{/td}

{[email protected]}
............................................................{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
...............................{/td}

{[email protected]}
..............................{/td}

{[email protected]}
...........................................................{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
...............................{/td}

{[email protected]}
..............................{/td}

{[email protected]}
...........................................................{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

- بيّن من خلال ماسُطّر المعنى الذي أفادته كلّ أداة ربط:( 2 ن)v
- الفاء :................................/ الواو:....................../ بل:........................../ لكن:.....................
- أجب بجمل جواب مختزلة عن جمل الإستفهام التاليّة وعيّن وظائف العناصر المحذوفة:( 2 ن)w

[[email protected]]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
وظائف العناصر المحذوفة{/td}

{[email protected]}
جملة الجواب مختزلة{/td}

{[email protected]}
الجملة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
....................................{/td}

{[email protected]}
.....................................{/td}

{[email protected]}
- لِمَ أسّس العُمّال نقابة؟{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
....................................{/td}

{[email protected]}
.....................................{/td}

{[email protected]}
- مالصّفةُ المُميّزة لهذه الفئة من العمّال؟{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

- استخرج من النصّ جملة مختزلة وحدّد نوع العمل اللّغويّ المُنجز بها:( 1 ن)x
- الجملة المختزلة:.......................................................العمل اللّغوي:.............................
- استخرج من النصّ اسما مقصورا وعيّن المُفرد منه : (0.5 ن)y
- الإسم المقصور:................................../ مُفرده:.............................
- اشتقّ من الجذر الوارد بين قوسين اسما منقوصا،ثمّ حوّله إلى المُثنّى والجمع: "مع الشّكل(1.5 ن)z
- كان الفلاّح(س،ع،ي)........................ إلى إتقان عمله.
- المثنّى:..........................................................................................................................
- الجمع (مذكّر سالم): ........................................................................................................
- اشتقّ ممّا يلي اسم الفاعل واسم المفعول:(1 ن){
[xtable]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
اسم المفعول{/td}

{[email protected]}
اسم الفاعل{/td}

{[email protected]}
الفعل{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
.....................................{/td}

{[email protected]}
......................................{/td}

{[email protected]}
- تَفَانَى{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]

3/ الإنتاج الـــــكتــــابي:( 5 ن)
- إنّ التّفاني في العمل هو السّبيل إلى النّجاح والسّعادة.
حرّر في ذلك فقرة حجاجيّة ودعّمها بحجج متنوّعة( شاهد قولي/ حجّة المماثلة/ حجّة واقعيّة/ حجّة المقارنة)
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
عمــــــلا موفّــــــقا
 

ابوالياس

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
3
الدّولة
تونس
الولاية
سيدي بوزيد
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
طالب
غير متّصل
    فرض مراقبة في مادة دراسة النصّ/ محور العمل
  • #2
مشكورين جدا
 

adelmhfdh

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
33
الدّولة
tunisie
الولاية
kairouan
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    فرض مراقبة في مادة دراسة النصّ/ محور العمل
  • #3
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
الأستاذ: نـــــوفــل بن عـمّـــار
التّوقيت : ساعة{/td}
{[email protected]}
فرض مراقبة في مادّة دراسة النصّ
عـــ1ـــــــدد
المستوى: التّاسعة أساسي{/td}
{[email protected]}
المدرسة الإعداديّة حيّ ابن خلدون تونس 2
السنة الدّراسيّة: 2013/2014{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
الـــنـــــــــصّ:
- سامحكمْ الله ياأبناء مصباح( لقد انْتصبْتم لنا أعداء فـأسّسْتم في حقولنا نَقَابة وأخذْتمْ تُطالبون بالأجْر القانونيّ والرّاحة الأسبوعيّة والرّاحة السّنويّة بلْ درّبتم عمَلَتَنَا على العِصْيان وإعلان الإضرابات).لكن هل تساءلْتم يوما -ولا أراكم قدْ فَعلْتم- هل يُناسبُ مرْدود عملكم في حقولنا ما تُطالبون به من أجْر؟ فأنتم كُساَلَى مُتَواكلون إن جعلْناكُمْ فُراَدَى تبخّرْتُم ولم نَجِدْ لكم أثراٌ.وإن جعلْناكُمْ أزواجا عمِل واحدٌ وانْتَصب الثّاني حارساُ يسْتغلّ جُهود أخيه ويرْبح أُجْرة يومه على حِسابه وإن جعلّناكم كُتْلةً انْقسمْتُمْ دوْرِيّاتٍ تعمل بالتّوالي فيقوم الّذين مالوا إلى الكسل والتّهاون بعمل ساعة في ساعتيْن...
ماوجدْتُكُمْ تنْشِطون إلاّ لطبْخ الشّاي أثْناء العمل..وتَقْعُون حوْل " البرّاد" لحظات طويلة تُدخّنون لفائف التّبغ في لذّة وتلَمّظٍ.سُحْقاٌ لكم فما أبْشَعكُم في خُبْثِكُمْ:تعْرفون لذّة اللّحْظة المسْروقة والرّاحةِ المُخْتَلَسَةِ.
- عن : الطّاهر قيقة-نسور وضفادع صص15/- 17
(بتصرّف)







[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{td=colspan:2|[email protected]}
فرض مراقبة في مادّة دراسة النصّ عــــــ1ـــــدد المستوى: التّاسعة أساسي{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
الأستاذ: نـــــوفل بن عــمّـــار
التّوقيت : ساعة{/td}
{[email protected]}
المدرسة الإعداديّة: حيّ ابن خلدون تونس 2
السّنة الدّراسيّة:2013/2014{/td}
{/tr}
{tr}
{td=colspan:2|[email protected]}
الإســــم واللّقـــب:.................................................الـــقسم:............الــرّقم:.......{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
ا
الأســئــلة :
1/ الـــفــــهــم:(4 نقاط)
- آذكر ما يُؤاخِذُ عليه الفلاّح العَمَلـةَ في النصّ.(1 ن)u
- .....................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
- النصّ خطاب حِجاجيّ من الفلاّح إلى العملة. استخْرج منه ثلاثة مؤشّرات لغويّة (1.5 ن)v
- ....................................../......................................../..............................................
- ماالّذي يجعل- حسب رأيك- هذه الفئة من العمّال تشعر بـ" لذّة اللّحظة المسروقة والرّاحة w
المُخْتَلَسَةِ" دعّم رأيك من خلال بعض صفاتها (1.5 ن)
- .....................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
2/ اللّــــغـــــــة: (10 نقاط)
-
قسّم ما وُضِع بين قوسين في النصّ إلى جملٍ وعيّن رتبة كلّ جملة مُعلّلا ذلك(2ن)u
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
القرينة الدّالة على ذلك{/td}
{[email protected]}
رتبتها{/td}
{[email protected]}
الجملة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
................................{/td}
{[email protected]}
..............................{/td}
{[email protected]}
............................................................{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
...............................{/td}
{[email protected]}
..............................{/td}
{[email protected]}
............................................................{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
...............................{/td}
{[email protected]}
..............................{/td}
{[email protected]}
...........................................................{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
...............................{/td}
{[email protected]}
..............................{/td}
{[email protected]}
...........................................................{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
- بيّن من خلال ماسُطّر المعنى الذي أفادته كلّ أداة ربط:( 2 ن)v
- الفاء :................................/ الواو:....................../ بل:........................../ لكن:.....................
- أجب بجمل جواب مختزلة عن جمل الإستفهام التاليّة وعيّن وظائف العناصر المحذوفة:( 2 ن)w

[xtable=skin1|[email protected]]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
وظائف العناصر المحذوفة{/td}
{[email protected]}
جملة الجواب مختزلة{/td}
{[email protected]}
الجملة{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
....................................{/td}
{[email protected]}
.....................................{/td}
{[email protected]}
- لِمَ أسّس العُمّال نقابة؟{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
....................................{/td}
{[email protected]}
.....................................{/td}
{[email protected]}
- مالصّفةُ المُميّزة لهذه الفئة من العمّال؟{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
- استخرج من النصّ جملة مختزلة وحدّد نوع العمل اللّغويّ المُنجز بها:( 1 ن)x
- الجملة المختزلة:.......................................................العمل اللّغوي:.............................
- استخرج من النصّ اسما مقصورا وعيّن المُفرد منه : (0.5 ن)y
- الإسم المقصور:................................../ مُفرده:.............................
- اشتقّ من الجذر الوارد بين قوسين اسما منقوصا،ثمّ حوّله إلى المُثنّى والجمع: "مع الشّكل(1.5 ن)z
- كان الفلاّح(س،ع،ي)........................ إلى إتقان عمله.
- المثنّى:..........................................................................................................................
- الجمع (مذكّر سالم): ........................................................................................................
- اشتقّ ممّا يلي اسم الفاعل واسم المفعول:(1 ن){
[xtable=skin1]
{tbody}
{tr}
{[email protected]}
اسم المفعول{/td}
{[email protected]}
اسم الفاعل{/td}
{[email protected]}
الفعل{/td}
{/tr}
{tr}
{[email protected]}
.....................................{/td}
{[email protected]}
......................................{/td}
{[email protected]}
- تَفَانَى{/td}
{/tr}
{/tbody}
[/xtable]
3/ الإنتاج الـــــكتــــابي:( 5 ن)
- إنّ التّفاني في العمل هو السّبيل إلى النّجاح والسّعادة.
حرّر في ذلك فقرة حجاجيّة ودعّمها بحجج متنوّعة( شاهد قولي/ حجّة المماثلة/ حجّة واقعيّة/ حجّة المقارنة)
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
عمــــــلا موفّــــــقا
عع
 

adelmhfdh

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
المشاركات
33
الدّولة
tunisie
الولاية
kairouan
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
عربية
المهنة
استاذ
غير متّصل
    فرض مراقبة في مادة دراسة النصّ/ محور العمل
  • #4

أعلى أسفل