نزيهة جبر

ضيف جديد
منتدى تونس التربوي
ناشر الموضوع
المشاركات
40
الدّولة
تونس
الولاية
قابس
المستوى الدّراسي
جامعي
الاختصاص
لغة عربيّة
المهنة
أستاذة
غير متّصل
    الاسم المقصور
  • #1
العنوان : الاسم المقصور
الــقسم : لغة
المدرسة الإعداديّة ابن خلدون بقابس الأستاذة : نزيهة جبر العزّي
الاسم المقصور

الأهداف : القدرة على تمييز المقصور عن غيره من الأسماء تمييزا واضحا
إدراك مختلف الصيغ التي يرد عليها المقصور
القدرة على تمييز المثنى منه من الجمع وتنويع استعمالاته

سير الحصّة :
وضعيّة الاستكشاف : الانطلاق من الفقرة التي دعي التلاميذ إلى إنجازها في الحصّة السابقة

العامل المثابر خير ساع إلى تلبية نداء الواجب فهو يبذل قصارى جهده ويحمل على عاتقه أعباء الآخرين غير مبالٍ بتقاعسهم
وقعودهم عن أعمالهم فكلّ مبتغاه هو رضى النفس والضمير أمّا العاطل فيعتبر نفسه معفَى من كلّ المسؤوليّات في غنى عن العمل ولا يهمّه أن يبلغ وطنه مستوى الدول المتقدّمة ولا أن يبلغ أعلى المراتب في سلّم الحضارة فينافس بذلك القوى العظمى
فالغنى لمن اهتدى والعصا لمن عصى

النشاط الأوّل ميز الأسماء (1)المقصورة من (2)الممدودة و(3)المنقوصة
النشاط الثاني : صنف الأسماء المقصورة معتمدا مقياس التعريف والتنكير
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
النشاط الثالث : لاحظ ثم قارن بين الأسماء المسطّرة من حيث الوظيفة والإعراب واستنتج :
أقعد المرض أبا القاسم عن العمل / حرص ابو القاسم على القيام باعماله / رأيت عند أبى القاسم عزيمة فولاذيّة
كلّ مبتغاه هو رضى النفس والضمير / بلغ وطنه مستوى الدول المتقدمة / الغنى غنى النفس
الاسم المقصور ينتهي ب........................لا تتغيّر .........................................في الجملة
النشاط الرابع : حدّد نوع الصيغ التالية
مبتغىً ............................... رضى........................... أعلى...................... العظمى...............................
النشاط الخامس : أ - اجمع ما يلي :
هديّة .................../ ضحيّة......................../ جريح ....................... / لحية......................./ دمية ................
ب- اذكر مؤنّث الصيغ التالية :
الأقصى................/ الأصغر.................../ الأوّل......................./ ظمآن..........................جوعان...................
يكون الاسم المقصور إذن ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
النشاط السادس : اربط الاسم المقصور مثنّى أوجمعا بالقاعدة المناسبة بوضع الرقم المناسب أمام كلّ مثال
هدى ←هديان 1- تقلب الألف المقصورة واوا إذا كانت ثالثة وأصلها واوا
عصا← عصوان 2- تقلب ياءً إذا كانت الألف المقصورة رابعة فأكثر
الأعلى←الأعليان 3- تقلب ياءً إذا كانت ثالثة وأصلها ياءٌ
المرتضى← المرتضَوْن / المرتضَيْن 4- يجمع جمع مؤنّث سالم فتعامل الفه كما تعامل في المثنى
المرتضى← المرتضيان 5- يجمع جمع مذكر سالم بحذف الألف وإبقاء ما قبلها مفتوحا
المنتهى ← المنتهَوْن/ المنتهَيْن

الاستثمار :
2- عد إلى النصّ السند وثنّ العامل والعاطل ثم اجمعهما وغير ما يجب تغييره على كرّاسك

1 - حاول أن تستثمر أكثر ما يمكن من الصيغ الواردة في الدرس لتكتب فقرة تتحدّث فيها عن نسبة البطالة في بلدك
تمرين منزلي :
 

المرفقات

المواضيع المتشابهة


أعلى أسفل